حصار طبرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جنود أستراليون في الخطوط الأمامية أثناء حصار طبرق

حصار طبرق (بالإنجليزية: Siege of Tobruk، وبالإيطالية: Assedio di Tobruch، وبالألمانية: Belagerung von Tobruk) هي مواجهة عسكرية دامت 241 يومًا بين قوات المحور وقوات الحلفاء في شمال إفريقيا أثناء ما سمي بحملة الصحراء الغربية في الحرب العالمية الثانية.

بدأ الحصار في 11 أبريل 1941، بهجوم قوات إيطالية ألمانية بقيادة الفريق إرفين رومل على طبرق، وانتهى في 27 نوفمبر 1941، عندما نجح الجيش الثامن التابع لقوات الحلفاء في فك الحصار أثناء ما سمي بعملية كروسيدر (عملية الصليبي).

كان للسيطرة على مدينة طبرق ومينائها أهمية قصوى في دفاع الحلفاء عن مواقعهم في مصر وعن سيطرتهم على قناة السويس؛ إذ كانت سيطرة الحلفاء على طبرق ستجبر العدو على الحصول على الإمدادات برًا انطلاقًا من ميناء طرابلس، الذي يبعد 1500 كيلومترًا، كما كانت هذه السيطرة ستوقف تقدم قوات المحور. ولذلك كانت طبرق هدفًا لهجمات برية متعددة وقصف جوي مستمر من جانب قوات المحور، في مقابل استماتة شديدة من القوات الأسترالية المدافعة عن المدينة.

Waricon.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالتاريخ العسكري تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.