مورمانسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مورمانسك
بالروسية Мурманск
شعار
الشعار
صورة معبرة عن الموضوع مورمانسك
الدولة علم روسيا روسيا
أوبلاست مورمانسك أوبلاست
تأسست في 1916
إداريا
النوع العاصمة
العمدة اليكسي فيلير
جغرافيا
مساحة المدينة 154.4 كم2
السكان
تعداد سكاني 304,508 نسمة
سنة إحصاء 2012
كثافة سكانية 2060 شخص في كل كم2
تركيبة سكانية
الأعراق روس
أوكرانيون
بيلاروس
معلومات اخرى
منطقة زمنية UTC+4
رمز بريدي 183038
الرمز الهاتفي 8152 7+
رمز السيارة 51
الموقع الإلكتروني http://www.citymurmansk.ru/


مورمانسك (بالروسية: Мурманск) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي مورمانسك أوبلاست.تبعد عن العاصمة موسكو 1967 كيلومترا ومساحتها 151 كيلومترا مربعا ونفوسها حوالي 310 الاف نسمة.

نبذة عن تاريخ المدينة[عدل]

اسست المدينة عام 1916 على الساحل الشرقي الصخري لخليج كولا على بحر بارنتس. هذا الخليج لايتجمد شتاءا ويبتعد عن المحيط 50 كيلومترا.

برزت فكرة انشاء ميناء وراء الدائرة القطبية في سبعينات القرن الـ 19 . الا ان اول بعثة استكشافية وصلت إلى المكان عام 1912، وبعد 3 سنوات أي في عام 1915 خلال الحرب العالمية الاولى بوشر ببناء الميناء وبلدة سكنية بجانبه. كان بناء هذا الميناء مرتبطا بسعي الامبراطورية الروسية الحصول على منفذ على المحيط المتجمد الشمالي عبر خليج لا يتجمد وذلك لايصال البضائع والحمولات الحربية من الحلفاء في الوفاق الثلاثي في ظروف الحصار المفروض على البحر الأسود وبحر البلطيق.

واول اسم اطلق على المدينة كان – رومانوف على مورمان، وهي اخر مدينة بنيت في عهد الامبراطورية الروسية. وفي يوم منحها صفة مدينة وضع حجر الاساس لبناء كنيسة القديس نيقولاي. وفي ابريل/ نيسان عام 1917 بعد ثورة فبراير/ شباط اصبح اسم المدينة مورمانسك.

بعد انتصار ثورة اكتوبر عام 1917 اقام البلاشفة السلطة السوفيتية في المدينة. وفي مارس/ اذار عام 1918 جرى انزال عسكري من السفن الحربية التابعة لدول الوفاق الثلاثي المرابطة في خليج كولا. وكانت هذه هي بداية الغزو الاجنبي للاراضي الروسية.

في عام 1919 انتقلت السلطة في المدينة إلى الاميرال ألكسندر كولتشاك زعيم الحركة البيضاء التي قاومت الثورة دفاعا عن القيصرية. و لكن في خريف عام 1919 ُاجبرت القوات الغازية على مغادرة مورمانسك، وفي فبراير/ شباط عام 1920 انتفض سكان المدينة بقيادة البلاشفة واستلموا السلطة مرة ثانية.

بعد هذه الاحداث واستقرار الامور بعض الشيء شهدت المدينة في النصف الثاني من عشرينات القرن الماضي نموا وتوسعا سريعا وذلك لحاجة الاتحاد السوفيتي انذاك إلى ميناء استراتيجي كبير تمر من خلاله البضائع دون ارتباط بالدول المجاورة.

وفي عام 1933 اصبحت المدينة احدى قواعد تجهيز الاسطول البحري الروسي الشمالي ومكان صيانة سفنه. في عام 1934 ربطت المدينة عن طريق سكك الحديد بمدينة لينينغراد ( حاليا بطرسبورغ )، وفي عام 1939 لاول مرة في تاريخ المدينة يستخدم الاسفلت في تبليط شوارعها، وازداد عدد المباني السكنية المبنية بالحجر والاجر وبلغ تعداد سكانها 120 الف نسمة.

مورمانسك في اعوام الحرب الوطنية العظمى[عدل]

تعرضت المدينة خلال الحرب الوطنية العظمى إلى هجمات برية وجوية عديدة. كانت القوات الألمانية ( 150 الف شخص ) ترابط ماوراء القطب وكان عليها احتلال المدينة والميناء لمنع وصول المساعدات الغذائية والعسكرية من دول الحلفاء إلى الاتحاد السوفيتي. واعتقدت قيادة هذه القوات انها ستحتل المدينة خلال بضعة ايام. وقامت بمحاولتين فاشلتين لاحتلالها في شهري يوليو/تموز وسبتمبر/ ايلول. بعد فشلهم في احتلال المدينة قرر الالمان مهاجمتها جوا حيث كان عدد الغارات الجوية يصل إلى 18 غارة في اليوم بحيث بلغ عدد القنابل التي اسقطتها الطائرات المعادية على المدينة 185 الف قنبلة خلال 792 غارة جوية، أي ان المدينة تأتي بالمرتبة الثانية بعد ستالينغراد من حيث عدد الغارات والقنابل التي اسقطت عليها. ادت هذه الهجمات الجوية إلى تدمير 75 % من مباني المدينة وتضررت المباني الخشبية اكثر من غيرها لان الالمان كانوا يرمون في البداية قنابل متفجرة تتبعها حارقة. في 7 اكتوبر/ تشرين الاول عام 1944 تمكنت القوات السوفيتية من ابعاد الخطر عن المدينة وضواحيها بعد نجاح العملية الهجومية التي قامت بها ضد القوات الألمانية . وتثمينا لبطولة اهلها وصمودهم وبسالتهم في رد هجمات القوات المعادية منحت المدينة وسام الحرب الوطنية العظمى من الدرجة الاولى وكذلك لقب " المدينة البطلة ".

احد شوارع المدينة

مورمانسك اليوم[عدل]

ميناء مورمانسك اليوم هو اساس اقتصاد المدينة والمقاطعة، وهو احد اكبر موانئ روسيا التي لا تتجمد في الشتاء.

يتكون الميناء الكبير من 3 موانئ: ميناء لسفن صيد الاسماك وميناء السفن التجارية وميناء سفن نقل الركاب.

مدينة مورمانسك اليوم مركز صناعي وثقافي وعلمي لمقاطعة مورمانسك وتمتد لمسافة 25 كم على الساحل الشرقي لخليج كولا.

ومن اهم القطاعات الاقتصادية في المدينة - قطاع صيد وتعليب الاسماك، وقطاع النقل البحري، وقطاع صيانة السفن، وقطاع النقل البري، اضافة إلى قطاع صناعة المواد الغذائية والصناعات المعدنية.

وتعمل في المدينة مجموعة من معاهد الابحاث البحرية في مجالات مختلفة كعلم الاحياء والجيولوجيا وعلم البحار وغيرها. كما يوجد فيها عدد من الجامعات مثل جامعة مورمانسك الحكومية للعلوم التربوية وجامعة مورمانسك الحكومية للعلوم التقنية وغيرها. اضافة لذلك افتتحت فيها فروع لجامعات حكومية اخرى، كما فيها عدد من المعاهد المهنية المتوسطة وغير ذلك من المؤسات التعليمية والمكتبات العامة.

وتعمل في المدينة مجموعة من المتاحف مثل متحف تاريخ المنطقة ومتحف الفنون وغيرهما.

اضافة إلى كل هذا توجد في المدينة نوادي ثقافية – اجتماعية ورياضية ودور للسينما ونوادي ليلية ومطاعم وفنادق عصرية.

واقيمت في المدينة مجموعة من التماثيل والانصاب واللوحات التذكارية تخليدا للمدافعين عن المدينة والبحارة الذين لقو مصرعهم في ايام السلم ، كما فيها نصب المدافعين عن المنطقة ونصب ضحايا الغزو الاجنبي وغيرها.

المصادر[عدل]

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.

ويكيبيديا الروسية