مينتال راي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مينتال راي (بالإنجليزية: Mental Ray) محرك تصيير ثلاثي الأبعاد Rendering Engine تملك حقوقه إنفيديا nVidia.

يدعم مينتال راي معظم أساليب النمذجة الأساسية للتعبير عن المجسمات الفراغية مثل: المضلعات، السطوح التقسيمية Subdivision Surfaces، نيربز NURBS، وسطوح بيزيه Bezier. وكذلك الأمر بالنسبة للإضاءة فهو قادر على محاكاة أنواع مخنلفة لمصادر الإضاءة مثل: الضوء النقطي (Point Light)، الضوء المتجه (Directional Light) وضوء البقعة (Spot Light).إضافة لأنواع أكثر تقدماً مثل الضوء الفيزيائي (Phsycal Light).

يقدم الكثير من المظلالات المتنوعة الجاهزة للاستخدام كما يوفر بيئة تطوير برمجية تتيح للمستخدمين تطوير المظللات الخاصة بهم يتم برمجتها باستخدام سي وسي++. كما يمكن استخدام مفهوم "الظاهرة" phenomenon لتشكيل مظللات معقدة من أجزاء بسيطة للحصول على مؤثرات جديدة دون الحاجة لتطوير وبرمجة المظلل بشكل كامل.

يمكن استخدام مينتال راي كبرنامج مستقل للتصيير من خلال توصيف المشهد باستخدام صيغة الملفات الخاصة به (mi.). أو يمكن استخدامه من خلال أحد برامج رسوميات ثلاثية الأبعاد.

يدعم بشكل افتراضي المعالجة على التوازي لتسريع تصيير اللقطات الكبيرة أو المعقدة بحيث يمكن معالجة نفس اللقطة على أكثر من نواة ضمن نفس المعالج أو على أكثر من معالج أو محطة معالجة بينها شبكة متصلة.

تقنيات التصيير المستخدمة[عدل]

يعتمد مينتال راي على أسلوب تتبع الأشعة Raytracing لتصيير المشهد، ويستخدم نفس الأسلوب لمحاكاة تأثيرات الإضاءة الواقعية مثل الإضاءة العامة Global Illumination وظاهرة تجمع الإضاءة Caustics نتيجة لانكسار الضوء أثناء مروره في الوسائط الشفافة. يوظف مينتال راي عدد من الخوارزميات لتسريع التصيير مثل تصيير المسح الخطي Scanline Rendering المستخدمة في تصيير السطوح الغير شفافة. والتقسيم الفراغي الثنائي Binary Space Partitioning لتتبع الأشعة الثانوية Secondary Rays المستخدمة في حساب التأثيرات الإضافية كالانعكاسات والشفافية للأجسام. إضافة لاستخدام مفهوم خرائط الفوتونات Photon Maps لتسريع المحاكاة الفيزيائية للإضاءة العامة.

الأعمال التي تم استخدامه فيها[عدل]

البرامج التي تعمل مع منتال راي[عدل]

مراجع[عدل]

  • التصير بواسطة منتال راي لتوماس دريمير

Driemeyer, Thomas: Rendering with mental ray SpringerWienNewYork, ISBN 3-211-22875-6

  • برمجة منتال راي لتوماس دريمير

Driemeyer, Thomas: Programming mental ray, SpringerWienNewYork, ISBN 3-211-24484-0

وصلات هامة[عدل]

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.