نظرية أوتار النوع الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش)

في الفيزياء النظرية, نظرية أوتار النوع الثاني هو مصطلح موحد التي تشمل كلا من نظرية أوتار النوع الثاني أ ونظرية أوتار النوع الثاني ب. وهي تحسب لأثنين من خمسة نظريات عن الأوتار الفائقة في عشرة أبعاد. لدى كلا النظريتين الكمية القصوى من التناظر الفائق — المسماة 32 شحنة فائقة — في الأبعاد العشرة. اعتمدت كلا النظريتين على أساس الأوتار المغلقة الموجهة. وفي سجل العالم, تختلف فقط في اختيار إسقاط GSO.

نظرية أوتار النوع الثاني أ[عدل]

عند الطاقات المنخفضة, توصف نظرية الأوتار النوع الثاني أ بواسطة الثقالة الفائقة النوع الثاني أ في عشرة أبعاد والتي هي نظرية لا-يدوانية (بمعنى آخر; تناظرية اليسار-اليمين) مع التناظر الفائق (1,1) d=10; الحقيقة هي أن الشذوذيات في هذه النظرية تلغي البديهيات.

في التسعينات كانت قد تحققت بواسطة إيدوارد ويتين Edward Witten (بناءً على الرؤى السابقة لمايكل دوف Michael Duff, باول تاونسيند Paul Townsend, وآخرين) بأن حد نظرية أوتار النوع الثاني أ في أي اقتران للأوتار يؤدي إلى اللانهاية تصبح نظرية 11 بعد جديدة تسمى نظرية-إم.

أن العلاج الرياضي لنظرية الأوتار النوع الثاني أ ينتمي إلى الربط الطوبولوجي symplectic topology والهندسة الجبرية, وخاصة إلى لامتغيرات غروموف-ويتين Gromov-Witten invariant.

نظرية أوتار النوع الثاني ب[عدل]

عند الطاقات المنخفضة, توصف نظرية أوتار النوع الثاني ب بواسطة الثقالة الفائقة النوع الثاني ب في عشرة أبعاد التي هي نظرية يدوانية (تناظر اليسار-اليمين) مع التناظر الفائق (2,0) d=10; الحقيقة هي أن الشذوذيات في هذه النظرية تلغي بذلك الغير-بديهيات.

في التسعينات قد تحقق بأن نظرية أوتار النوع الثاني ب مع ثابت اقتران الأوتار g مكافئة لنفس النظرية مع اقتران 1/g. هذا التكافؤ يعرف على أنه ازدواجية-S.

التفرع التوجيهي لنظرية أوتار النوع الثاني ب تقود إلى نظرية أوتار النوع الثاني أ.

العلاج الرياضي لنظرية أوتار النوع الثاني ب ينتمي إلى الهندسة الجبرية, وعلى وجه الخصوص نظرية التشويه للبنى المعقدة والتي تدرس أصلاُ بواسطة كونيهيكو كودايرا Kunihiko Kodaira ودونالد سي. سبينسير Donald C. Spencer.

العلاقة بين نظريات النوع الثاني[عدل]

في أواخر التسعينات, تحققت بأن نظرية الأوتار النوع الثاني أ متعلقة نظرية الأوتار النوع الثاني ب بواسطة مثنوية-T.

شاهد أيضاً[عدل]

Science.jpg هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Point&string.png هذه بذرة مقالة عن نظرية الأوتار بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.