نقاش:نوار (غجر)

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 أشهر من 109.107.225.240 في الموضوع ما هذا الهبد ؟؟

اقترح الدمج مع غجر. فـ النورية هم الغجر في لغة اهل الشام.--الدُبُونِيْ (نقاش) 08:16، 18 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ

الدبوني، يبدو بأن الغجر هو لفظٌ عام بينما النور هو اسم لمجموعة الدوم -الدومري في لغة الشوام. أيضاً، أقترح نقل الصفحة إلى نور (غجر)، لأن نوار كلمة غير مستخدمة بالمصادر العربية ويبدو أن من ترجم المقالة اخترعها. فيصل العدناني (نقاش) 14:14، 16 أبريل 2018 (ت ع م)ردّ

ما هذا الهبد ؟؟[عدل]

من الذي كتب هذا الهبد؟؟؟ النور من العرب ، لقد أطلق عليهم تاريخياً اسم "الغجر"، على الرغم من أنهم ليسوا من الروما في حين أن شعب الروما نشأوا من الهند .

النوّر في بلاد الشام لا ينتمون إلى قبيلة واحدة، بل ينتمون إلى مجموعة من العشائر والمجالس المهنية التي تمارس مهناً مختلفة، مثل صناعة الغرابيل، والطبالة، والرياس، والطنجرلية، والسعّادين، ومروضي القردة والدببة، والسعادين، والبهلوانيين، والحدادين، والصباغ، وتجار الخيول والحمير الهزيلة، ونور تلبيس الأسنان بالذهب، والمبيضين، وأصحاب القدور «الحجيات»، والشعّار أو القواصيد.

ويُعتبر القرباط هم رؤوس النور، وهم يمارسون صناعة الغرابيل، ويحافظون على لغتهم الأم، ويتميزون بالقسوة، ولا يتزاوجون من العشائر النورية الأخرى دائما.

وتعدّ أهم الجماعات النورية الشامية هي النور المطاربة والرياس، وهم أهل طبل وزمر، ومواسمهم مناسبات المجتمع الشامي من أعراس وطهور وغيرها. أما النور الحجيات، فمورد هذه الجماعة من رقص وغناء نسائها.

وهناك روايتان حول أصل النوّر في بلاد الشام:

  • الرواية الأولى تقول إنهم من أصول هندية، وهاجروا إلى بلاد الشام منذ قرون طويلة. ، و هذه مجرد ادعاءات لا اساس لها في اي شيء فقط هناك اجانب شبهوهم بالغجر فنسبوهم لهم.
  • الرواية الثانية تقول إنهم من أصول عربية، وينتسبون إلى بني مرة الذين انتقم منهم الزير سالم، وأمر بتشتيتهم في الأرض وحكم عليهم ألا يركبوا الخيل وألا يذوقوا طعم الراحة والأمن والاستقرار ، و هى المرجحة و المنطقية بشكل اكبر.

قال من الغجر قال و اصلهم من الهند 🤦‍♂️ 109.107.225.240 (نقاش) 08:03، 20 يناير 2024 (ت ع م)ردّ