ورد النووي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ورد الإمام النووي، هو مجموعة من الأذكار والدعوات كتبها الإمام النووي.

وقد لقي حزبه هذا إقبالاً عظيماً من العلماء والأئمة من بعده إلى يومنا هذا، خصوصا الصوفية منهم. يقرؤونه كل صباح فينعكس على أفئدتهم منه إشراقة التوحيد وأنس المناجاة ولذة العبودية الضارعة لله كما يقولون. وهو من الابتهالات المجربة عندهم لتفريج الكرب ورد كيد الظالمين والتمتع بستر الله وحمايته وتوفيقه كما أنه يحيي كوامن العقيدة الإسلامية في القلب ويوثق صلة النفس بحقيقة التوحيد السامي لله.

ويقولون فيه أيضا: من قرأ ورد الإمام النووي فكأنما على رأسه قبة من حديد. وذلك كناية عن أثر الحماية.

صحة نسبة الورد للإمام النووي[عدل]

قدم الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي لكتاب (ورد الإمام النووي) فقال عن سند الورد:

وقد بلغني أن في الناس من يشك أو يشكك في نسبة هذا الحزب إلى الإمام النووي دون الاعتماد على أي بحث أو تحقيق في الأمر . فها أنا أضع أمام هؤلاء وأمثالهم سلسلة السند المتصل لتلقي هذا الحزب الشريف وصولاً إلى الإمام النووي: قال الإمام عمر الشبراوي في مقدمة شرحه على هذا الحزب : وقد تلقيته عن شيخنا العلامة محمد السباعي وهو عن والده العلامة السيد صالح السباعي وهو عن العلامة الشيخ الدردير وهو عن شيخه الشيخ الحفني وهو عن شيخه الشيخ مصطفى البكري وهو عن الشيخ محمد بن أحمد الدمياطي الشافعي الشهير بابن الميت البديري وهو عن الشيخ الشبراملّسي وهو عن الشيخ العلامة عبد الرحيم العراقي وعن الشيخ علاء الدين ابن العطار وهو عن القطب يحيى النووي.

جزء من نص الورد[عدل]

مما جاء في الورد:

بسم الله ، اللّه أكبر ، اللّه أكبر ، اللّه أكبر ، أقول على نفسي ، وعلى دِيني ، وعلى أهلي ، وعلى مالي ، وعلى أصحابي ، وعلى أديانهم ، وعلى أموالهم ؛ ألف ألف ألف لا حول ولا قوة إلاّ باللّه العلي العظيم .

بسم الله ، وبالله ، ومن الله ، وإلى الله ، وعلى الله ، وفي الله ، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم .

بسم الله على دِيني وعلى نفسي ، بسم الله على مالي وعلى أهلي وعلى أولادي وعلى أصحابي ، بسم الله على كلِّ شيءٍ أعطانيه ربي ، بسم الله ربِّ السموات السبع ، ورب الأرضين السبع ، ورب العرش العظيم .

بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (3 مرات).

بسم الله خير الأسماء في الأرض وفي السماء ، بسم الله أفتتح وبه أختتم ؛ الله الله اللهُ ربي لا أشرك به أحدا ، الله الله اللهُ لا إله إلاّ هو ، الله الله اللهُ أعزُّ وأجلُّ وأكبرُ مما أخافُ وأحذر (3 مرات)

اللهم إني أعوذ بك مِن شرِّ نفسي ، ومِن شرِّ غيري ، ومن شرِّ ما خلق ربي ؛ بك اللهم أحترزُ منهم ، وبك اللهم أدْرَأُ في نحورِهم ، وبك اللهمَّ أعوذ مِن شرورِهم ، وأستكفيكَ إيّاهُـم ، وأُقدِّمُ بين يديَّ وأيديهم أيدي مَن أحاطته عنايتي وشملته إحاطتي، سورة الإخلاص(3 مرات). ومِثلُ ذلك عن يميني وأيمانهم ، ومِثلُ ذلك عن شمالي وعن شمائلهم ، ومِثلُ ذلك أمامي وأمامهم ، ومِثلُ ذلك من خلفي ومن خلفهم ، ومِثلُ ذلك من فوقي ومن فوقهم ، ومِثلُ ذلك من تحتي ومن تحتهم ، ومِثلُ ذلك محيطٌ بي وبهم وبما أحطنا به .

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]