يوري فسيفولودوفيتش الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يوري فسيفولودوفيتش الثاني
Flight of Yuri II of Vladimir (Boris Chorikov).jpg
أمير فلاديير العظيم
في المنصب
12121216
سبقه فسيفولود الثالث العش الكبير
خلفه قسطنطين فسيفولودوفيتش
في المنصب
12181238
سبقه قسطنطين فسيفولودوفيتش
خلفه ياروسلاف فسيفولودوفيتش
المعلومات الشخصية
مواليد 1188
الوفاة 1238
الديانة المسيحية

يوري الثاني (1187 – 1238) هو ابن أمير فسيفولود الثالث العش الكبير وأميرة تشيكية وهوالامير المعظم في فلاديمير( اعوام 1212 – 1216 واعوام 1218 – 1238).

تولى يوري الحكم في فلاديمير بوصية صادرة عن ابيه فسيفولود، لكنه تنازل عن العرش نتيجة الصراع من اجل السلطة لصالح اخيه الأكبر قسطنطين وتولى عرش فلاديمير مرة اخرى بعد وفاة قسطنطين عام 1218 .

واشتهر الأمير يوري بحملاته العسكرية الناجحة ضد بلغار نهر كاما وتأسيس مدينة نيجني نوفغورود حيث شيد كنيسة مريم العذراء. وتقول الاساطير الروسية انه كان ضمن مؤسسي مدينة كيتيج القديسة التي تعتبر لحد الآن محجة للمؤمنين الأرثوذكس.

الغزو المغولي[عدل]

بعد وفاة جنكيز خان تولى الخان أوقطاي خان الحكم المغولي ووجه جحافله بقيادة ابن اخيه الخان باتيه ليفتح أوروبا. وبعد اجتياح اراضي بلغار نهر كاما عام 1237 زحف المغول نحو حدود اراضي فلاديمير وسوزدال. فسقطت امارة ريازان ومدن موسكو وتفير وبرياسلافل وروستوف وغيرها. ولم يتمكن جيش فلاديمير بقيادة ابن الأمير يوري الثاني ايقاف المغول، فوصلت القوات المغولية إلى مشارف مدينة فلاديمير واطبقت الحصار عليها واستمر الحصار 7 ايام، فسقطت فلاديمير على ايدي المغول الذين اجتاحوها تماما وقتلوا او اسروا كل اهاليها المدافعين عن المدينة. ولم يحضر الأمير يوري في فلاديمير وقت الحصار لانه كان يعمل على جمع وحدات جيشه ليصد الغزو المغولي. وتحولت منطقة شمال شرق روسيا إلى انقاض وتم حرق مدنها وقراها وقتل واسر اهاليها . وقتلت اسرة الأمير يوري كلها تقريبا في مدينة فلاديمير.

لقي الأمير يوري العدو على ضفة نهر سيت'. لكن افواجه لم تصمد في وجه الجحافل المغولية، فاسشهد هو ومعظم مقاتليه. فوجده الخان باتيه مبتور الرأس . وتقول الاسطورة ان الخان اخذ رأسه فوضعه فوق كتفيه فعاد الأمير إلى الحياة وصار يهدد خصمه.


RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.