فاسيلي الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فاسيلي الثاني الموسكوفي
أمير موسكو المعظم
Vasil2b.gif
الفترة 1425 - 1462
ولادة 10 مارس 1415(1415-03-10)
مكان الولادة موسكو
توفي 27 مارس 1462 (العمر: 47 سنة)
مكان الوفاة موسكو
السلف فاسيلي الأول
الخلف ايفان الثالث
قرين لـ ماريا يوروسلافنا
نسل ايفان فاسيلفتش
انا فاسيلفنا
اندري بولشوي
سلالة سلالة روريك
الأب فاسيلي الأول
الأم صوفيا اللتوانية

فاسيلي الثاني (14151462) هو ابن أمير موسكو فاسيلي دميتريفيتش والأميرة الليتوانية صوفيا والأمير المعظم لموسكو (اعوام 1325 -1433، 1434 - 1445، 1447 - 1462).

تولى فاسيلي عرش موسكو وهو عن عمر يناهز 10 سنوات وذلك بعد وفاة ابيه فاسيلي الأول. وشهد زمانه الفتنة والصراع من اجل السلطة في موسكو بينه وبين عمه يوري دميترييفيتش وابني عمه فاسيلي كوسوي ودميتري شيمياكا. وفقد فاسيلي الثاني السيطرة على موسكو عدة مرات. وقام دميتري شيمياكا عام 1446 باسره وسمل عينيه وحبسه في مدينة اوغليتش، لذلك اطلق عليه لقب "الاعمى". لكنه استطاع استعادة الحكم في موسكو بفضل دعم الاقطاعيين والكنيسة والشعب.

نجح فاسيلي في ضم مدن تولا وروستيسلافل وسوزدال وإمارات موجايسك وبوروفسك وسيربوخوف إلى موسكو، كما نجح في حربه مع امارة نوفغورود. لكنه فشل في مواجهة امارة الاورطة الذهبية وانهزم عام 1445 في معركة سوزدال. فتم اسره ولم يتم الإفراج عنه الا بعد دفع فدية كبيرة. واضطر فاسيلي الثاني نتيجة هزيمته في الحرب ضد التتار إلى منحهم بعض الاراضي في منطقة الفولغا الوسطى.

رفض فاسيلي الثاني اتفاقية فلورنسا للاتحاد بين الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية التي وقعها مطران موسكو إيسيدور عام 1439. واقصاه من منصبه. وأمر مجمع الاساقفة بان ينتخب المطران يونس مطرانا لموسكو دون أن يوافق على ذلك بطريرك القسطنطينية. وكان هذا الامر يعني استقلال مطرانية موسكو وعدم موافقتها على سياسة بطريركية القسطنطينية التي ايدت القرارات الصادرة عن مجمع فلورنسا. ورفض فاسيلي تدخل بابا روما بيوس الثاني في شؤون الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

قام فاسيلي الثاني بتشييد كنيسة يوحنى المعمدان (السباق) بالقرب من بوابة بوروفيتسكه في الكرملين.

توفي فاسيلي الثاني عام 1462 ودفن في كاتدرائية "ارخانجيلسكي" في كرملين موسكو.

مصادر[عدل]

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.