يوري دولغوروكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يوري بن فلاديمير
Dolgorukiy.jpg
أمير امارة روستوف وسوزدال
في المنصب
10961149
خلفه فاسيلكو بن يوري
في المنصب
11511157
سبقه فاسيلكو بن يوري
خلفه اندريه بوغوليوبسكي
أمير كييف
في المنصب
1149 – 1151
سبقه ايزياسلاف بن مستيسلاف
خلفه ايزياسلاف بن مستيسلاف
في المنصب
11551157
سبقه روستيسلاف بن مستيسلاف
خلفه ايزياسلاف بن دافيد
المعلومات الشخصية
الوفاة 1157
الأبناء اندريه بوغوليوبسكي
فسيفولود الثالث العش الكبير
روستيسلاف
آخرون
الديانة المسيحية

يوري دولغوروكي(بالروسية: Юрий Владимирович Долгорукий) هو ابن الأمير فلاديمير مونوماخ وأمير امارة روستوف وسوزدال والأمير المعظم في إمارة كييف. دخل التاريخ الروسي كمؤسس لمدينة موسكو.

ولد عام 1091 وتولى منذ صباه الحكم في امارة سوزدال، وذلك بامر من ابيه فلاديمير مونوماخ. كان يطمح طيلة حياته ان يتربع على عرش كييف ولم تحقق امنيته الا قبل وفاته بسنتين، اي في عام 1155 . وقبل ذلك استولى على كييف عام 1149 بعد ان دحر قوات ايزياسلاف بن مستيسلاف. لكنه لم يتمكن من الاحتفاظ بالحكم وتم طرده من كييف عام 1152. ومنحه الشعب الروسي لقب "دولغوروكي" اي اليد الطولى كتعبير عن "المطامع طويلة الاجل". وكان يتصف بحب الحكم والمكر والدهاء والشجاعة في وقت واحد.

لكنه دخل في تاريخ روسيا بسبب آخر، ذلك ان يوري دولغوروكي أمر في عام 1147 الميلادي بانشاء قلعة صغيرة في امارة سوزدال كان يحكم فيها، وذلك بالقرب من قرية تقع على ملتقى الانهر الثلاثة دعيت موسكو نسبة إلى أحد تلك الانهر. وربما نسي الأمير يوري اصداره ذلك الامر، لكن نتيجة ذلك الامر كانت بعد قرنين عاصمة لاول دولة سلافية في شرق أوروبا اصبحت فيما بعد امبراطورية واسعة الأصقاع.

توفي يوري دولغوروكي عام 1157 في مدينة كييف ودفن في تل الأمراء.

المصادر[عدل]

روسيا اليوم