يوهان ياكوب بودمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يوهان ياكوب بودمر
صورة معبرة عن الموضوع يوهان ياكوب بودمر

ولد ولد في عام 1698
في مدينة جرايفينزيه بالقرب من زيورخ.
توفى مات في عام 1783
في مدينة زيورخ.
المهنة كاتب، شاعر، ناقد، أكاديمي.
المواطنة علم سويسرا سويسرا
الفترة عصر التنوير
P literature.svg بوابة الأدب


يوهان ياكوب بودمر (بالألمانية: Johann Jakob Bodmer) هو كاتب وأديب ألماني ولد 1698 في مدينة جرايفينزيه بالقرب من زيورخ، ومات في عام 1783 في زيورخ. درس بودمر علوم الدين المسيحي، ثم درس في الفترة بين 1725 و1775 التاريخ والسياسة في إحدى المدارس الثانوية في مدينة زيورخ. كان هذا الأديب السويسري على علاقة بكل من كلوبشتوك وفيلاند وجوته. وفي الجدل الذي قام بينه وبين جوتشد أكد بودمر على ضرورة على ضرورة الخيال الخلاق. وأعاد اكتشاف ملحمة نيبلونجن وشعر الغزل وجزء من مخطوطة مانيسيه من جديد. وكان يقدر أعمال الشاعر الإنجليزي ملتون وترجم له العديد منها. وكان بودمر واحداً من مؤسسي ومحرري الصحيفة الأسبوعية الأخلاقية (خطاب الرسامين)، إلا أن أعماله الأدبية التي كتبها لم تكن لها أهمية كبيرة.[1]

أعماله[عدل]

  • عن تأثير واستخدام طاقة الخيال «Gebrauche der Einbildungskraft und 'Von dem Einfiub» (عام 1727).
  • محاولة شرح نقدي للعجيب في الشعر وعلاقته بالإمكان «Poesie und dessen Verbindung mit dem Wahrscheinlichen Critische Abhandlung von dem Wunderbaren in der»

مراجع[عدل]

  1. ^ عصور الأدب الألماني (تحولات الواقع ومسارات التجديد) ، تأليف "باربارا باومان"، و"بريجيتا أوبرله"، منشورات عالم المعرفة، فبراير 2002، العدد 278، ص 145. ISBN 99906-0-073-2، رقم الإيداع (2002/00079)
Flag of Switzerland.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سويسرية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.