أبناء الرشيد (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أبناء الرشيد الأمين والمأمون
بوستر مسلسل أبناء الرشيد.jpg

النوع دراما تاريخي تشويق سيرة ذاتية
إخراج شوقي الماجري  تعديل قيمة خاصية (P57) في ويكي بيانات
البلد  الأردن
لغة العمل العربي الفصحى
عدد الحلقات 30 حلقة
مدة الحلقة 50 دقيقة
الإنتاج
المنتج المنفذ طلال العوامله
منتج المركز العربي للإنتاج الإعلامي
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.arabtelemedia.net
IMDb.com صفحة العمل

أبناء الرشيد هو مسلسل من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي - الأردن، المنتج عدنان العوامله، المنتج التنفيذي طلال العوامله، من اخراج المخرج التونسي شوقي الماجري، سيناريو وحوار غسان زكريا وغازي الذيبة وبطولة رشيد عساف،إياد نصّار، منذر رياحنه، عبير عيسى، نورمان اسعد، قمر خلف، نادية عودة، محمد المجالي، فايز قزق.[1][2][3]


حازالمسلسل على الجائزة الذهبية في مجال الدراما التاريخية في مهرجان القاهرة العربي للإعلام 2006 [4][5][6]

قصة المسلسل[عدل]

احتار الرشيد أي ابن من أبنائه يقدم على الآخر لخلافته، فأشار عليه وزيره أن يكون العهد للأمين ومن بعده المأمون، ووضع بذلك ابنيه الأثيرين الأمين والمأمون في خضم صراع تعددت معانيه، واختلفت أسبابه، وحمل سمات ذلك العصر، فاصبح أمثولة للاعتبار والدرس في فترة تاريخية غنية بتفاصيلها، وزاخرة بتصاريف السياسة والأحداث، حيث يتطرق العمل إلى حيرة الخليفة العباسي الأشهر هارون الرشيد حول من يختار من بين ابنيه ليوليه الحكم من بعده محمد بن هارون الملقب بالأمين، وهو ابن زبيدة ابنة عم الرشيد وسليلة بني عباس أماً وأباً، أم عبد الله بن الرشيد الملقب بالمأمون، والذي يتمتع بدرجة عالية من الثقافة والحكمة ويعد رجل إدارة من الطراز الأول، بين هذا وذاك احتار الرشيد أيهما يقدم على الآخر، فأشار عليه وزيره أن يكون العهد للأمين أولاً ومن بعده المأمون، ومن هنا تتتابع الأحداث.

أبطال العمل والأدوار[عدل]

رشيد عساف في دور هارون الرشيد، نورمان اسعد في دور العباسة، إياد نصار في دور عبد الله المأمون، منذر رياحنة قي دور محمد الأمين، عبير عيسى في دور زبيدة، فايز قزق في دور الفضل بن الربيع، غسان مسعود في دور علي بن موسى الرضا.مرح جبر في دور عليا، منى واصف في دور عتابة، نبيل المشيني في دور يحيى بن خالد البرمكي، هشام هنيدي في دور سهل بن هارون، هاني الروماني في دور حيان الوراق، ناريمان عبدالكريم في دور مراجل، فادي إبراهيم في دور جعفر بن يحيى البرمكي، عاكف نجم في دور حسن بن سهل، قمر خلف في دور شمس، محمد المجالي في دور قصي بن حيان، خضر بيضون، أحمد العمري في دور الفضل بن سهل، غزوان الصفدي في دور أحمد بن حنبل، ناديا عودة في دور العزيزة بنت حيان،علي عليان في دور بكر بن المعتمر.حكيم حرب في دور علي بن عيسى بن ماهان، أنور خليل، أشرف طلفاح في دور عبادة، سهيل حداد، سليم شريقي، إيلفين حسن، حازم حداد، ريما الشيخ، وليد البرماوي، كنده حنا، سمير الطويل، عمر قفاف.

مراجع[عدل]

  1. ^ "«أبناء الرشيد» .. الصراع على السلطة بأبعاده السياسية و الفكرية". Alrai (باللغة الإنجليزية). 2006-09-27. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ الأمين والمأمون - مسلسل - 2006 - طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد العرض, مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2019, اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2017 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  3. ^ "الدراما الأردنية تنافس نظيرتها المصرية والسورية - القبس الإلكتروني". alqabas.com. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "indymedia beirut | مسلسل الأمين والمأمون يشارك في مهرجان القاهرة وينافس 430 عملا من 16 دولة عربية |". beirut.indymedia.org. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2011. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "تقرير خاص بالوسط عن المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون في تونس". تورس. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ ""الأمين والمأمون" يتأهب لحصد ذهبية مهرجان القاهرة الـ12 للإذاعة والتليفزيون". جريدة الغد. مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 17 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

  1. تباين في الآراء حول مسلسل الأمين والمأمون
  2. شوقي الماجري عن مسلسل الأمين والمأمون-باب نت
  3. سعوديون يحتجون على مسلسل الأمين والمأمون-الرياض
  4. شوقي الماجري عن مسلسل الأمين والمأمون-باب نت
  5. الشيعة يحتجون على مسلسل الأمين والمأمون-صوت الوطن
  6. http://www.almustaqbal.com/v4/Article.aspx?Type=np&Articleid=200968[وصلة مكسورة]
  7. http://elaph.com/ElaphWeb/Entertainment/2006/10/181766.htm