إياد نصار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إياد نصار
معلومات شخصية
اسم الولادة إياد محمد مدحت سلطان نصار
الميلاد 9 نوفمبر 1971 (العمر 48 سنة)
الرياض، السعودية
الإقامة مصر  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية  الأردن
الزوجة شيماء الليثي
أبناء ثلاث أبناء
الحياة العملية
المهنة ممثل،  ومخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1995 - حتى الآن
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

إياد نصار (9 نوفمبر 1971 [1] -)، ممثل أردني من أصل فلسطيني.[2] مستقر حاليا في مصر.

المشوار الفني[عدل]

المسلسلات[عدل]

بدأ إياد نصار مشواره الفني مع مسلسل "عرس الصقر" عام 1998، ثم جاء بعده عدد من الأعمال الشهيرة، منها مسلسل إمرؤ القيس الذي يتناول حياة الشاعر العربي الجاهلي الشهير، ومسلسل آخر أيام اليمامة، "والفرداوي"، و"الطريق الوعر" وغيرها. وكان له مسلسل كوميدي ساخر بعنوان "شو هالحكي"، وهو مسلسل يسخر من سلبيات المجتمع، قدّم إياد أدوار مختلفة في هذا المسلسل بطريقة كوميدية.

بعد ذلك قام بدور الخليفة المأمون، في مسلسل أبناء الرشيد الذي تم عرضه في رمضان 2006، ورشح إياد نصار لجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن هذا الدور، وفاز المسلسل نفسه بذهبية أفضل مسلسل في نفس المهرجان.

بعد مسلسل "الأمين والمأمون"، شارك في مسلسل الاجتياح، وهو مسلسل يناقش الاجتياح الإسرائيلي لمدينة جنين الفلسطينية، وكشف المسلسل بشاعة الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وقدم فيه إياد دور "خالد"، الشاعر والمناضل الفلسطيني الثائر، الذي يدرك الأبعاد التاريخية والسياسية للصراع العربي الإسرائيلي. فاز المسلسل بجائزة إيمي العالمية لعام 2008. كما قدم مسلسل "خاص جدا" مع الفنانة يسرا وقد قام بدور زياد خطيب ابنة يسرا في المسلسل.

جاء مسلسل "الحجاج" ليمثل نقلة فنية لإياد نصار، عندما قام فيه بدور "طارق بن عمر"، أحد قادة الحجاج بن يوسف الثقفي، تلك الشخصية الأسطورية في التاريخ الإسلامي التي اشتهرت بقسوتها وجبروتها ودهائها، ولم يتردد إياد في دوره هذا في الظهور بمظهر يختلف كثيرا عن مظهره من اجل إضفاء مزيد من الواقعية على دوره، بعد ذلك انتقل اياد إلى مصر ليبدأ فيها مرحلة جديدة من مشواره الفني.

  • بدأ إياد مشواره الفني في مصر بمسلسل صرخة أنثى عام 2007، الذي لعب فيه شخصية الدكتور نبيل.
  • قدم إياد في رمضان 2008 مسلسل "طريق الخوف"، مع الفنانة غادة عبد الرازق، وقدّم فيه دور مهندس معماري يحيط به كثير من الغموض، ويحيا عشرات المشاعر والحالات المتناقضة، قبل أن ينكشف الستار أخيراً عن سره. كما قدم مسلسل "أيام الرعب والحب" وهو مسلسل يتحدث عن مشاكل الشباب وقدم فيه دور "صلاح" طالب الطب ورئيس اتحاد الطلبة الذي يساعد زملاءه على التغلب على مشكلاتهم في الإدمان أو مشاكلهم الاجتماعية.
  • شارك في مسلسل أبو جعفر المنصور وقدم دور الخليفة عمر بن عبد العزيزالذي عرض في رمضان 2008.
  • شارك في مسلسل الجماعة ولعب دور حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين . المسلسل من تأليف الكاتب وحيد حامد، وتم عرضه في رمضان 2010. كذلك قام بتصوير مسلسل "الوديعة والذئاب " مع الممثل باسم سمرة.
  • في رمضان 2011، عُرض له مسلسل المواطن x، ويقوم فيه بدور ضابط بمباحث المخدرات، يحقق في جريمة قتل شاب يشتبه أنه تاجر مخدرات. وقد شاركه في البطولة: يوسف الشريف، ومحمود عبد المغني، وشيري عادل، وأروى جودة، عمرو يوسف، وأمير كرارة.
  • في رمضان 2012، عُرض له مسلسل سر علني الذي يشاركه فبه البطولة الفنانة غادة عادل، والنجمة شويكار، والفنان أحمد فهمي والمطربة مايا نصري.
  • في رمضان 2013، عرض له مسلسل موجة حارة الذي يشاركه فيه درة ورانيا يوسف وخالد سليم ومدحت صالح ومعالي زايد.
  • في رمضان 2015، مثّل دور ضابط مصري في مسلسل حارة اليهود وتدور أحداث المسلسل حول الفترة التي أعقبت 23 يوليو وكيف كان شكل الحياة في حارة اليهود في مصر والأنشطة التي كانوا يمارسونها وتأثرهم بالأوضاع السياسية في البلاد.
  • قام أيضا بالمشاركة في أول مسلسل بوليسي من نوعه وهو مسلسل "من الجاني"، وقام بدور ضابط يعمل مع زملائه لكشف ملابسات الحوادث التي يتم ابلاغهم عنها وقد لاقي دوره في هذا المسلسل استحسان الجمهور.
  • في 2016 قدم مسلسل "اريد رجلا" من بطولته مع عدد من النجوم، ومسلسل قام ببطولته بالمشاركة مع خالد النبوي و رانيا يوسف و هو مسلسل "7 ارواح".
  • في 2017 قدم مسلسل حجر جهنم وكان من بطولته بالمشاركة مع بطولة نسائية تشمل اروي جودة و شيرين رضا و كندة علوش وفي رمضان 2017 قدم عملا آخر قام ببطولته بالمشاركة مع اروي جودة و هو مسلسل "هذا المساء"
  • في 2020 قدم مسلسل النهاية بطولة الفنان يوسف الشريف

أفلام[عدل]

كذلك قام إياد بتصوير فيلم "100% حى" الذي تغير اسمه إلى "بصرة"، وهو فيلم من بطولته مع الفنان باسم سمرة، وإخراج أحمد رشوان، ويقدم فيه إياد دور جديد عليه تماما من الناحية الفنية، وهو دور "حمادة"، مخرج إعلانات شاب من شبرا، تعلم اقتناص الفرص والقفز إلى الثروة من أقصر الطرق، وتدور أحداث الفيلم في فترة سقوط بغداد, وما صاحبها من تغيرات اجتماعية واقتصادية في العالم العربي.

أما الدور الأهم، والذي يعتبر بداية حقيقية لدخول إياد نصار إلى تاريخ السينما في مصر، فهو دوره في أول فيلم سينمائي له، وهو فيلم أدرينالين، الذي يقوم إياد ببطولته مع عدد من كبار نجوم السينما في مصر، وعلى رأسهم الفنان خالد الصاوى، والفنانة غادة عبد الرازق, ويقدم فيه إياد دور ضابط شرطة من طراز خاص، والفيلم من إنتاج الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي، ومن إخراج محمود كامل، ومن المنتظر عرضه في الموسم الصيفى.

كما شارك إياد نصار كضيف شرف في فيلم بنتين من مصر ويقوم بدور عريس.

كما عرض لإياد نصار فيلم حفل زفاف في أول أبريل عام 2009 وهو يعتبر الفيلم السينمائي الثالث لإياد إلا انه الأول الذي عرض في دور العرض والفيلم من إنتاج وبطولة الفنان محمد رياض وايوان ويشاركهم فيدرا وهيدى كرم وأحمد التهامى ومن إخراج أحمد يسرى. ويؤدى إياد دور مراد صاحب شركة مقاولات يذهب مع أصدقائه برحلة قبل زواج أحدهم وهناك تحدث مفأجاة تغير مجرى الأحداث. وقام ببطوله فيلم (مصور قتيل)2012

كما وشارك في بطولة فيلم ساعه ونص الذي عرض في عيد الأضحى 2012.

البرامج[عدل]

قدم الفنان إيـاد نصـار برة أبوظبي وذلك لاجادته اللغة العربية والشعر وكان اياد متالق ومتميز في تقديم البرنامج.

المراجع[عدل]

أحد الأخبار من جريدة الرياض

وصلات خارجية[عدل]