المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أجسام هيرنغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

أجسام هيرنغ (بالإنجليزية: Herring bodies) أو أجسام الإفرازات العصبية (بالإنجليزية: neurosecretory bodies) هي أجسام موجودة في الغدة النخامية الخلفية وتمثل النهاية الطرفية من المحاور العصبية في منطقة الوطاء ، ويتم تخزين الهرمونات في هذه المواقع مؤقتاً، كما تعتبر محطات الإفراز العصبي. الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) وهرمون الأوكسيتوسين على حد سواء مخزنة في أجسام هيرنغ ، ولكن لا يتم تخزين الهرمونين في نفس الجسيم. بالإضافة يحتوي كل جسيم أيضا على ثلاثي فوسفات الأدينوسين ونوروفيزين.

النورفيزينات[عدل]

النورفيزينات هي بروتينات ربط ، والتي يوجد منها نوعان: نوروفيزين الأول المرتبط بهرمون الأوكسيتوسين و نوروفيزين الثاني المرتبط بالهرمون المضاد لإدرار البول. النوروفيزين وهرموناته يصبح مركب ويتم اعتباره كبروتين واحد ويخزن في الغدة النخامية.عندما يتم التحفيز عن طريق الوطاء ، الحبيبات الإفرازية تطلق الهرمونات في مجرى الدم. ألياف من النوى فوق البصرية مرتبطة بإفراز الهرمون المضاد لإدرار البول ؛ بينما النوى المجاورة للبطين مرتبطة مع الأوكسيتوسين.

التسمية[عدل]

وقد وصفت هذه البنية التشريحية أول مرة من قبل بيرسي تيودور هيرنغ في عام 1908 لذلك نسبت إليه.

مراجع[عدل]

  • أجسام هيرنغ
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.