المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

رمل الدماغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (فبراير 2019)
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2019)

إن الكوربا (arenacea) (أو رمال الدماغ أو الأرفاسيوم أو كوربوس arenaceum [3]) هي تراكيب متكلسة في الغدة الصنوبرية ومناطق أخرى من الدماغ مثل الضفيرة المشيمية. الكائنات الحية القديمة لديها العديد من الجينات العميقة ، وظيفتها ، إن وجدت ، غير معروفة. وتزداد تركيزات "رمال الدماغ" مع تقدم العمر ، بحيث تصبح الغدة الصنوبرية مرئية بشكل متزايد على الأشعة السينية مع مرور الوقت ، وعادة في العقد الثالث أو الرابع. وهي تستخدم أحيانا كمعالم تشريحية في الفحوص الإشعاعية.

أظهر التحليل الكيميائي أنها تتكون من فوسفات الكالسيوم (تميز فيما بعد بالهيدروكسيباتيت) وكربونات الكالسيوم وفوسفات المغنيسيوم وفوسفات الأمونيوم. في الآونة الأخيرة ، وصفت رواسب الكالسيت كذلك.

Cat brain.jpg
هذه بذرة مقالة عن التشريح العصبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.