أسبوع الآلام في إشبيلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسبوع الآلام في إشبيلية
معلومات عامة
البلد
تقع في التقسيم الإداري
المكان
تاريخ البدء
19 فبراير 1965[1][2] عدل القيمة على Wikidata
احتفالاً بـ
وضع التراث الثقافي غير المادي
جانب من مسيرة الجمعة العظيمة في إشبيلية.

أسبوع الآلام في إشبيلية (بالإسبانية: Semana Santa en Sevilla) هو احتفال سنوي لذكرى الآلام يسوع ويحتفل به عدد من الأخويات الصوفية والأخويات الدينيّة الكاثوليكية. تقام هذه المواكب خلال الأسبوع الأخير من الصوم الكبير، أو ما يعرف باسم أسبوع الآلام.

تُعرف منطقة الأندلس بتقاليدها الكاثوليكيَّة العريقة تظهر في تطوافات ومواكب أسبوع الآلام ويكون ذروتها في الجمعة العظيمة في مناطق متفرقة من البلاد لكنها تأخذ طابع مميز وخاص في مدينة إشبيلية،[3] والتي تحولت إلى مركز جذب للحج والسياحة المسيحية، المواكب تكون مكونة غالبًا من محفات يحمل كل منها العشرات من الرجال الأشداء يتسابقون في التطوع لنيل هذا التشريف. غطاء المحفة مطرز بالخيوط الذهبية والفضية ومرصع بالأحجار الكريمة. تمثل المحفات حلقات من قصة الصلب والقيامة وتماثيل للعذراء يختلف الواحد عن الآخر في تعبيرات الوجه التي تتراوح ما بين اللوعة والآلم إلى الإستسلام الحزين ثم الرجاء. يتبع المحفات فرق موسيقية يصاحبها أحيانًا صوت أوبرالي ينطلق من إحدي الشرفات المطلة على الطريق.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "Boletín número 41 de 16/02/1980". الجريدة الرسمية الإسبانية (بالإسبانية). Sede del Boletín Oficial del Estado.
  2. ^ أ ب ت ث "Declaraciones de Interés Turístico en Andalucía". Open Data Portal of the Government of Andalucia. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-02.
  3. ^ Luengo Mena, op. cit., p. 15
  4. ^ Gutiérrez, op. cit., p. 16

مواقع خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]