ألفونسو الأول ملك البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ألفونسو الأول)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألفونسو الأول ملك البرتغال
Afonso I Henriques de Portugal.jpg
ألفونسو الأول ملك البرتغال
ملك البرتغال
العهد 26 يوليو 1139 – 6 ديسمبر 1185
26 يوليو 1139
الخليفة سانشو الأول ملك البرتغال
كونتية البرتغال
العهد 12 مايو 1112 – 25 يوليو 1139
السلف هنري كونت البرتغال
ولي العهد تيريزا كونتيسة البرتغال
(1112–1126)
الزوج(ة) مافالدا السافوية
الأولاد أوراكا ملكة ليون
سانشو الأول ملك البرتغال
تيريزا كونتيسة فلاندرز
البيت أسرة بورغندي البرتغالية
الأب هنري كونت البرتغال
الأم تيريزا كونتيسة البرتغال
الميلاد 25 يوليو 1109
قلمرية، غيمارايس أو بازو، كونتية البرتغال
الوفاة 6 ديسمبر 1185
قلمرية، مملكة البرتغال
الدفن دير سانتا كروز، قلمرية، البرتغال
الدين كاثوليكي

ألفونسو الأول أو أفونسو الأول (25 يوليو 1109 – 6 ديسمبر 1185) الذي يلقّبه البرتغاليون بـالفاتح أو المؤسس أو العظيم ويعرف في الروايات العربية باسم ابن الرَّنك أو ابن الرَنْق[1] أو البرتقالي، والذي كان أول ملك للبرتغال بعدما استقلّ سنة 139 م بالجزء الجنوبي من مملكة جليقية متمردًا على تبعيته لمملكة ليون، وضاعف مساحتها حتى وفاته سنة 1185 م من خلال حروبه مع المسلمين.[2] كما انتزع اعتراف ملك قشتالة بحكمه بعد انتصاره عليه في معركة فالديفيز، بموجب معاهدة زامورا عام 1143 م.

فترة حكم أمه[عدل]

ألفونسو الأول هو ابن هنري كونت البرتغال وتيريزا كونتيسة البرتغال الابنة غير الشرعية لألفونسو السادس ملك قشتالة. تشارك والديه حكم كونتية البرتغال حتى وفاة أبيه، فانفردت أمه بالحكم.[3] كان عمر ألفونسو 3 سنوات عند مقتل أبيه في 12 مايو 1112 م خلال حصار أسترقة.[4] سعت أمه لزيادة سلطتها داخل مملكة ليون بزواجها من فرناندو بيريث كونت ترافا أقوى كونتات جليقية.[3]

رأى نبلاء البرتغال أن التحالف بين جليقية والبرتغال ليس في مصلحتهم، فالتفوا حول ألفونسو الطفل. تخوّف أيضًا كبير أساقفة براغا من هيمنة جليقية، ومن سطوة كبير أساقفة سانتياغو دي كومبوستيلا دييغو غيلميرث الذي زعم اكتشاف آثار للقديس سانتياغو في مدينته. وفي سنة 1122 م، أصبح ألفونسو في الرابعة عشر من عمره، وهو سن البلوغ في تلك الفترة. منح ألفونسو نفسه لقب فارس في كاتدرائية سمورة، وجمع جيشًا للسيطرة على أراضي أمه.

ألفونسو كونتًا للبرتغال[عدل]

في سنة 1128 ن، انتصر ألفونسو ومؤيديه على قوات زوج أمه فرناندو بيريز دي ترافا بالقرب من غيمارايس في معركة ساو ماميد، مما مكًنه من السيطرة على البرتغال. نفى ألفونسو والدته إلى جليقية، وحكم البرتغال منفردًا.[3] وبالتالي، لم يعد محتملاً توحيد البرتغال وجليقية في كيان واحد. كما هزم ألفونسو الأول ابن خاله ألفونسو السابع ملك قشتالة وليون الذي جاء بقواته نجدة لعمته، وبالتالي حرر كونتيته من التبعية السياسية لعرش ليون. وفي 6 أبريل 1129 م، أعلن ألفونسو الأول نفسه أميرًا على البرتغال.

سعى ألفونسو بعد ذلك للتوسع جنوبًا على حساب المسلمين، وحقق نصرًا ساحقًا عليهم في 25 يوليو 1139 م في معركة أوريكي، ومن ثمّ أعلن نفسه ملكًا في لاميغو على البرتغال مؤسسًا بذلك مملكة جديدة في شبه الجزيرة الأيبيرية.

ألفونسو ملكًا[عدل]

رغم إعلانه من جانب واحد استقلالية البرتغال كمملكة جديدة، كان ألفونسو بحاجة لاعتراف الممالك المجاورة والكنيسة الرومانية الكاثوليكية والبابا باستقلاليته. تزوج ألفونسو من مافالدا السافوية ابنة أمادوس الثالث كونت سافوي، وأرسل رسلاً إلى روما لمفاوضة البابا. ونجح سنة 1179 م في انتزاع الاعتراف بتبعيته للبابوية كملك على البرتغال.

ألفونسو في حصار لشبونة.

بنى ألفونسو العديد من الأديرة، ومنح العديد من الامتيازات للشخصيات الدينية في مملكته. وفي سنة 1143 م، كتب ألفونسو إلى البابا إنوسنت الثاني معلنًا نفسه ومملكته خدمًا للكنيسه، وأقسم على طرد المسلمين من أيبيريا. فغزا ألفونسو شنترين وأشبونة سنة 1147 م، كما غزا أراضٍ جنوب نهر تاجة.

على الجانب الآخر، لم يعترف ألفونسو السابع ملك قشتالة وليون باستقلالية البرتغال، واعتبرها مجرد تمرد. لجأ ألفونسو في هذا الصراع للتحالف مع ملك أراغون، وعزّز ذلك بالمصاهرة بزواج ابنه سانشو من الأميرة دولسي الأراغونية شقيقة كونت برشلونة، وابنة ملك أراغون. وبعد انتصار ألفونسو الأول في معركة فالديفيز، انتزع اعتراف ألفونسو السابع باستقلالية مملكته وفق بنود معاهدة سمورة. وفي سنة 1169 م، سقط ألفونسو الأول من صهوة جواده في اشتباك قرب بطليوس، وأسره جنود صهره فرناندو الثاني ملك ليون، واضطر للتنازل عن الأراضي التي ضمها في جليقية من أجل فك أسره.

ألفونسو الأول في معركة أوريكي.

وفي سنة 1184 م، ورغم كبر سنه، تمكن ألفونسو من فك الحصار الذي ضربه المسلمون على ابنه سانشو في شنترين، لكنه توفي بعد فترة قصيرة في 6 ديسمبر 1185 م. يعتبر البرتغاليون ألفونسو الأول بطلهم ومؤسس أُمتهم، ونسجوا الأساطير حوله فقالوا أن سيفه اجتاح لعشرة رجال ليحملوه، وأنه تحدّى العديد من الملوك أن يبارزوه لكنهم أبوا.

الأبحاث العلمية[عدل]

قبر ألفونسو الأول في دير سانتا كروز في قلمرية.

في يوليو 2006 م، فتح قبر ألفونسو الأول في دير سانتا كروز في قلمرية لأغراض علمية من قبل باحثين من جامعتي قلمرية وغرناطة. أثار ذلك قلقًا في أوساط المجتمع البرتغالي ووكالة التراث المعماري البرتغالية، مما دفع الحكومة لغلق القبر وطلب بعض الضمانات من فريق الباحثين.[5][6]

أسرته[عدل]

تزوج ألفونسو من مافالدا السافوية سنة 1146 م، وأنجبا هنري ومافالدا وسانشا وجون (ماتوا صغارًا) وأوراكا زوجة فرناندو الثاني ملك ليون وسانشو الأول ملك البرتغال وتيريزا كونتيسة فلاندرز. كما كان له أبناء غير شرعيين من إلبيرة غالتر التي أنجبت له أوراكا، وأنجب بيدرو وفرناندو ألفونسو قائد فرسان الإسبتارية من محظيات غير معروفين.

نسبه[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ البرتغال الأندلسية دراسات في الحضارة الإسلامية وثقافة الغرب الإسلامي، محمد زنيبر، بتصرف، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، 2010
  2. ^ Afonso I of Portugal
  3. ^ أ ب ت Gerli, E. Michael. Medieval Iberia, Routledge, 2013, ISBN 978-1-136-77161-3
  4. ^ Mattoso, José (2014). D. Afonso Henriques (in Portuguese) (2nd ed.). Lisbon: Temas e Debates. ISBN 978-972-759-911-0
  5. ^ IPPAR: direcção nacional diz que não foi consultada sobre abertura do túmulo de D. Afonso Henriques, Público, 6 July 2006. Retrieved December 2006 (in Portuguese)
  6. ^ n:Portuguese Culture Ministry suspends opening of Afonso I's tomb

المصادر[عدل]