ألوصوريات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الألوصوريات
العصر: 155–150 مليون سنة


(الطباشيري المتأخر)

ألوصور في متحف سان دييغو للتاريخ الطبيعي
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الطبقة: الديناصوريا
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: ثيروبودا
الفيلق: ألوصوريات الشكل
الفصيلة: الألوصوريات
الاسم العلمي
Allosauridae
مارش، 1878
المجموعات الفرعية

الألوصورات
الأنتروديموس
الإبانترياس
الساوروفاغانكس

الألوصوريات هي فصيلة تضمُّ عدداً من الأنواع المتوسطة إلى الكبيرة في الحجم من الديناصورات الثيروبودية اللاحمة ، أي التي تأكل اللحوم . من أبرز الأنواع التي تضمها الألوصور وصوروفاغانكس والإبانترياس (الذي لا يُعرف عنه الكثير وقد يَكون أحد أنواع الألوصور ).

أطلق على مجموعة الألوصوريات اسمها العالم الإحاثي الأمريكي "أوثنييل تشارلز مارش " عام 1878.[1]

يُوجد جدل كبير حول العدد الدقيق للأجناس التي يُفترض أن تُصنف ضمن هذه الفصيلة، لكن أغلبها كارنوصورات تعود إلى العصر الجوراسي المتأخر والطباشيري المبكر، ومرتبطة نوعاً ما إلى حد كبير بالألوصور. تبدو الألوصورات كأكثر صيادات عصرها نجاحاً على الإطلاق . حيث فاقت في سرعة حركتها وأعدادها الميجالوصوريات والسيراتوصوريات الذين كانا منافسين لها على الطرائد. لكن أقارب الألوصوريات من الكاركادنتوصوريات التي كانت قاطنة في نصف الأرض الجنوبي القديم وتغلَّبت عليها في آخر الأمر . انتهي وجود الألوصوريات منذ نحو 150 مليون سنة ، ثم جاءت مكانها الكويلوروصوريا المنتمية إلى مجموعة التيرانوصوريات، التي قطنت نصف الأرض الشمالي خلال العصر الطباشيري.

الوصف العام[عدل]

تمثيل مجسم للألوصور.

تتميز الألوصوريات بأن الذيل يشكل أكثر من نصف طول الحيوان. الرأس قصيرة وثقيلة وفي الفم أسنان مقوسة تشبه الموزة موزعة على الفكين. الرقبة غليظة بالنسبة للجسم وتحمل رأساً ثقيلاً. يختلف طول تلك العائلة الكبرى من الديناصورات بين 3 و4 أمتار و11 متراً، وبلغت أوزانها ما يتراوح من 3 إلى 7 أطنان. عاشت في العصر الجوراسي المتأخر، من ضمنها ديناصور الألوصور الذي سُمِّيت الفصيلة بأسرها نسبة إليه. كما يَنتمي إلى عائلة الألوصوريات ديناصور صوروفاغاناكس ماكسيموس، ويُطلق عليه بعض الباحثين الألوصور ماكسيموس.

التسلسل العائلي[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Marsh، Othniel Charles (1878). "Notice of new dinosaurian reptiles". American Journal of Science and Arts 15: 241–244. 

اقرأ أيضا[عدل]