أمريكانا (رواية)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أمريكانا
 

معلومات الكتاب
المؤلف شيماماندا نغوزي أديتشي
البلد نيجيريا
اللغة الانجليزية
الناشر ألفريد أ. كنوبف
تاريخ النشر مايو2013
النوع الأدبي رواية  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع هجرة بشرية،  ونيجيريا،  والولايات المتحدة،  وعنصرية،  ولون جلد الإنسان  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
التقديم
عدد الصفحات 608
الجوائز
المواقع
ردمك 978-0-307-96212-6

لا ينبغي الخلط بينها وبين رواية دون ديليلو أمريكانا أو كتاب هامبتون سايد أمريكانا (كتاب الجانبين).

أمريكانا هي رواية صدرت عام 2013 للمؤلفة النيجيرية شيماماندا نغوزي أديتشي التي فازت عنها أديتشي بجائزة دائرة نقاد الكتب الوطنية الأمريكية للخيال لعام 2013[2]، تحكي أمريكانا قصة امرأة نيجيرية شابة تدعى إيفيميلو هاجرت إلى الولايات المتحدة للالتحاق بالجامعة، تتبع الرواية حياة إيفيميلو في كلا البلدين مترابطة بقصة حبها مع زميلها في المدرسة الثانوية أوبينز، كانت رواية أديتشي الثالثة التي نشرت في 14 مايو 2013 من قبل ألفريد أ. كنوبف.

ملخص[عدل]

تدور أحداث أمريكانا حول إيفيميلو وأوبينز اللذين يقعان في الحب عندما كانا مراهقين في المدرسة الثانوية في لاغوس، كانت نيجيريا في ذلك الوقت تحت الديكتاتورية العسكرية والناس يسعون لمغادرة البلاد، تنتقل إيفيميلو إلى الولايات المتحدة للدراسة؛ حيث تكافح لأول مرة ضد العنصرية والعديد من أنواع التمييز العرقي ولأول مرة تكتشف إيفيميلو ما يعنيه أن تكون "شخصًا أسود"[3]، أما أوبينز يأمل في الانضمام إليها في الولايات المتحدة لكن رُفض منحه التأشيرة بعد أحد اث9/11، ذهب حينها إلى لندن وانتهى به المطاف بأن أصبح مهاجرًا غير شرعيًا بعد أن انتهت صلاحية تأشيرته.[4][5]

يعود أوبينز إلى نيجيريا بعد سنوات ويصبح رجلا ثريا من خلال عمله كمطور عقاري في الدولة الديمقراطية الجديدة، حققت إيفيميلو نجاحا في الولايات المتحدة واشتهرت بمدونتها حول العرق في أمريكا، بعنوان "Raceteenth أو ملاحظات مختلفة حول السود الأمريكيين (أولئك المعروفين سابقا باسم الزنوج) من قبل ألسود غير الأمريكيين".[5] عندما عادت إيفيميلو إلى نيجيريا، يفكر الآن الاثنان في إحياء العلاقة بينهما في ضوء تجاربهما وهوياتهما المتباينة خلال سنوات انفصالهما العديدة.

الشخصيات[عدل]

  • يفيميلو - بطلة الرواية التي ولدت في لاغوس في نيجيريا وتدرس في أمريكا.
  • أوبينز- الذي نشأ في نسوكا في نيجيريا ووالدته أستاذة وهي التي علمته كيفية الطهي وعززت حبه للكتب.
  • والدة أوبينز - أستاذة في جامعة نسوكا وأرملة ولا زالت تكافح السلوكيات النيجيرية التي عفا عليها الزمن تجاه المرأة.
  • والدة ووالد إيفيميلو - والدة إيفيميلو مسيحية إنجيلية متدينة تصوم بشكل خطير من أجل طرد الشيطان من حياة عائلتها، أما والد إيفيميلو فهو عاجز عن منعها ويفقد وظيفته بشكل غير متوقع في وكالة فيدرالية وغير قادر على إعالة أسرته.
  • العمة أوجو - ابنة عم والد إيفيميلو. تعتبر كأخت إيفيميلو الكبرى، تكون علاقة مع الجنرال وينتج عنها ابنا واحد( دايك)، تنتقل أوجو بعد وفاة الجنرال إلى أمريكا حيث تكافح لمواصلة التدريب الطبي الذي بدأته في نيجيريا.
  • دايك - ابن العمة أوجو والجنرال الذي ولد في الولايات المتحدة وسمي على اسم والد أوجو وأعطي لقبها، يعودا دايك وأوجو بعد ولادته إلى نيجيريا حيث يقضي عيد ميلاده الأول، بعد فترة وجيزة توفي والده في حادث تحطم طائرة عندها فر دايك وأوجو من نيجيريا هربا من الفقر الذي سينجم عن مصادرة أقارب والده لمواردهم، يعيش أولا في نيويورك ثم ماساتشوستس ولكن محاولته الانتحارية تدمر عائلته وتؤكد الصعوبة التي تواجهها العائلات المهاجرة عند محاولة الاندماج في المجتمع الأمريكي.
  • الجنرال - عشيق العمة أوجو ووالد دايك.
  • كيرت - أول حبيب أمريكي أبيض لإيفيميلو.
  • بلين - حبيب إيفيميلو الأمريكي الثاني وهو أستاذ مساعد أسود في جامعة ييل يكتب مدونة عن العرق والثقافة الشعبية، تنتقل إيفيميلو إلى نيو هافن للعيش معه.
  • شان - أخت بلين كاتبة غالبًا ما تنتقد الآخرين.
  • كوسى - زوجة أوبينز وأم طفله.
  • بوتشي – ابنة أوبينزو كوسى.
  • جينيكا - صديقة إيفيميلو التي تعرفت عليها عندما قابلت أوبينز.

المواضيع[عدل]

الأمركة[عدل]

الأمركة هي واحدة من أبرز الموضوعات في أمريكانا حيث أن في سياق الرواية تعد أمريكا نفسها رمزا للأمل والثروة والحراك الاجتماعي والاقتصادي وفي النهاية خيبة الأمل؛ حيث تتعلم إيفيميلو أن الحلم الأمريكي كذبة وأن المزايا التي تتمتع بها هناك غالبا ما تأتي بثمن باهظ، بالرغم من أن أمركتها بطيئة ولكنها متميزة وهي تلتقط تدريجيا اللغة العامية وتتكيف مع محيطها (للأفضل أو للأسوأ) وتتبنى السياسة الأمريكية، تتغير وجهات نظرها حول الجنس والعرق بسبب هذا وتكرس مدونتها لاستكشاف قضية العرق كأسود غير أمريكي في أمريكا، اطلق عليها لقب أمريكانا عندما عادت إلى نيجيريا بعد أن التقطت طريقة أمريكية فظة للتحدث ومعالجة المشاكل؛ إنها تقاوم هذه التسمية ولكن من الواضح للقارئ أن سنوات إيفيميلو في أمريكا قد غيرتها.

وفقا لايدو فيث : "لا يمكن الإدلاء بأي بيان صحيح حول أمريكانا دون تفكيك مصطلح "أمريكانا" الذي يكشف بشكل أو بآخر عن أطروحة السرد وكذلك انشغال أديتشي في النص"، إن مصطلح "أمريكانا" في اللغة النيجيرية هو مصطلح هوية يعتمد على تجربة الشخص السابقة في العيش في أمريكا، تصف أديتشي أمريكانا بأنه لقب الذين ذهبوا إلى الولايات المتحدة وعادوا بعواطف أمريكية في إحدى المقابلات وتظاهروا بعدم فهم لغاتهم الأم بعد الآن ورفضوا تناول الطعام النيجيري مع الإشارة المستمرة إلى حياتهم في أمريكا.

من هذا المفهوم يتضح قرار إيفيميلو بالعودة إلى الوطن دون القلق بشأن تعريفه على أنه "أمريكانا"، يثبت أن أديتشي تقترح وترسم مسارًا لنوع جديد من قصة الهجرة التي جوهرها هو هجرة العودة.

الجنس[عدل]

تلعب استكشافات أديتشي للتربية الجنسية وتصور الجنس بين الشباب في نيجيريا دورا أساسيا في رحلة إيفيميلو لاستكشاف حياتها الجنسية عندما كانت مراهقة في مجتمع ما بعد الاستعمار البيوريتاني.

الهجرة[عدل]

في حين أن العديد من تجارب الهجرة في الرواية تعمل ضمن نظرية الهجرة فإن أديتشي تتجاوز في الوقت نفسه حدود نظريات الهجرة الدولية من خلال إدخال عامل جديد يؤثر على الهجرة ويعرض منظورا جديدا لهجرة العودة، وفقا لدوستمان و فايس (2007: 237) فإن نقص الفرص الاقتصادية والهروب من الكوارث الطبيعية/الاضطهاد هما سببان رئيسيان لهجرة الأفراد عبر التاريخ، في حين أن الحاجة إلى الفرار من "عدم الاختيار" هي السبب الرئيسي لكثير من الهجرة في البيئة النيجيرية في القرن الحادي والعشرين للرواية تستخدم أديتشي الأبعاد الأدبية لزعزعة أسس النظرية وبالتالي فإن اتجاه هذا النوع من الهجرة وكيفية تأثيرها على روابط الحب وتغير الشخصيات والآراء الثقافية وإعادة تفسير الهوية تصبح الارتباطات النظرية الرئيسية للروائي. بالإضافة إلى ذلك تهتم أديتشي بكيفية الحط من شأن الهجرة ورفعها وكيف تقايض وتفي بها والأهم من ذلك كيف تعيد اختراعها.

استقبال[عدل]

المراجعات[عدل]

شاد النقاد بالرواية مشيرين بشكل خاص إلى نطاقها عبر المجتمعات المختلفة وانعكاسها للتوترات العالمية، كتب مايك بيد لصحيفة نيويورك تايمز،  أن "'أمريكانا' تدرس حالة السود في أمريكا ونيجيريا وبريطانيا لكنها أيضا تشريح ثابت للتجربة الإنسانية العالمية وهي ابتذال أصبح جديدًا من خلال دقة ملاحظات أديتشي"، خلص بيد إلى أن "أمريكانا’ هي رواية شديدة التواضع ومتعاطفة بشكل كبير ودنيوية ودقيقة جغرافيًا ورواية تحمل الحقائق المزعجة لعصرنا أمامنا بلا خوف، لا يبدو الأمر كاذبا أبدا"[5]، عند مراجعة الرواية لصحيفة واشنطن بوست وصفت إميلي رابوتو أديتشي بأنه "مراقب صقر للأخلاق والفروق في الفصل" وقالت إن أديتشي تجلب "صدقًا لا يرحم حول الجوانب القبيحة والجميلة لكل من الولايات المتحدة ونيجيريا" [6] كتبت لورا بيرسون في شيكاغو تريبيون "مترامية الأطراف وطموحة ومكتوبة بشكل رائع وتغطي "أمريكانا" العرق والهوية والعلاقات والمجتمع والسياسة والامتياز واللغة والشعر والعرقية والهجرة والحميمية والقطيعة والتدوين والكتب وباراك أوباما، إنها تغطي ثلاث قارات وتمتد لعقود وتقفز برشاقة من فصل إلى فصل إلى مدن مختلفة وحياة أخرى ... [أديتشي] تنسجها بالتأكيد في ملحمة منظمة بعناية والنتيجة هي قصة حب خالدة غارقة في عصرنا".[7] يربط تشيليدزي ماروالا أمريكانا بصعود القومية؛ حيث في هذا الصدد يعتقد أن قصة أمريكانا تستحضر صورة أن القرن 21 سيتم تعريفه من خلال التوتر الجدلي بين العولمة التي تجلبها التكنولوجيا و"الآخر" الذي تجلبه خاصية العولمة الغريبة، يقول ماروالا في مراجعة أمريكانا أنه "يبدو أنه في القرن 21 ستستمر غرابة الآخر وتعزيز الاختلاف بدلا من احتضان القواسم المشتركة بيننا وربط الشقوق العميقة في المجتمع بلا هوادة".[8]

الجوائز[عدل]

تم اختيار الكتاب كواحد من أفضل 10 كتب لعام 2013 من قبل محرري مجلة نيويورك تايمز بوك ريفيو[9]، فازت بجائزة دائرة نقاد الكتب الوطنية لعام 2013 (الخيال)، اُدرجت في القائمة القصيرة لجائزة بايليز النسائية للخيال لعام 2014 من المملكة المتحدة،[10] منحت جريدة (شيكاغو تريبيون ) أديتشي جائزة هارتلاند للخيال لعام 2013، "اعترافا برواية أمريكانا كرواية تتعامل مع أفكار مهمة حول العرق وتفعل ذلك بأسلوب وخفة دم وبصيرة".[11]

فازت أمريكانا في برنامج "كتاب واحد، نيويورك واحدة" في مارس 2017 [12][13] وهو جزء من مبادرة قراءة مجتمعية تشجع جميع سكان المدينة على قراءة نفس الكتاب.[14]

المبيعات[عدل]

أمضت أمريكانا 78 أسبوعا في قائمة NPR لأفضل الكتب مبيعا ذات الغلاف الورقي،[15] بعد أيام من تسمية صحيفة نيويورك تايمز أمريكانا في قائمة أفضل كتبها لعام 2013، أشارت بيونسيه أيضا إلى إعجابها بأديتشي؛ حيث أخذت عينات من حديث أديتشي في TED "ينبغي علينا جميعا أن نكون نسويات" في اغنيتها "***Flawless". ارتفعت مبيعات أمريكانا واعتبارا من 23 ديسمبر 2013 صعد الكتاب إلى المركز 179 في قائمة Amazon.com لأفضل 10,000 كتاب مبيعًا.[16]

الاقتباسات[عدل]

في عام 2014، أعلن أن ديفيد أويلوو ولوبيتا نيونغو سيلعبان دور البطولة في فيلم مقتبس من الرواية [17] وهو من إنتاج براد بيت وشركة الإنتاج الخاصة به Plan B،[18]  في عام 2018 أخبرت نينجو The Hollywood Reporter أنها كانت تطور مسلسلا تلفزيونيا يعتمد على الكتاب الذي ستنتجه وتلعب دور البطولة فيه، [19] تم الإعلان في 13 سبتمبر 2019، أن HBO Max ستبث المسلسل القصير في عشر حلقات مع الممثل والكاتب المسرحي دناي جوريرا ككاتب ومدير العرض،[20] أما في 15 أكتوبر 2020 أُفيد أن المسلسل القصير لن يعرض بسبب تضارب المواعيد.[21]

الأعمال العلمية المتعلقة بأمريكانا[عدل]

  • إسبلين، مارلين. "الحق في عدم الترجمة: الرهانات اللغوية للهجرة في كتاب شيماماندا نغوزي أديتشي أمريكانا". بحث في الآداب الأفريقية 49 ، رقم 2 (2018): 73-86.
  • هاليماير ، كاثرين. "أن تكون من بلد الناس الذين أعطوا": الرمز الوطني والولايات المتحدة من أديتشي "أمريكانا". دراسات في الرواية 47 ، رقم 2 (2015): 231-245.
  • جوشوا ، نيوما أوتشيشوكو (2021-07-15). "الهوية والأفروبوليتانية والشتات الأفريقي الجديد: أمريكانا أديتشي ، مسافرو هابيلا ولا سارو ويوا يبحثون عن أرض العجائب". جامعة كا فوسكاري فينيسيا.[22]
  • كوزيل ، باتريسيا. "استراتيجية السرد في رواية شيماماندا نغوزي أديتشي أمريكانا: مظهر من مظاهر هوية المهاجرين". دراسات في اللغات والثقافات الأفريقية 49 (2015): 97-114.
  • أوجو ، أكينلي أينولا. "البناء الخطابي للجنس والتوجهات الجنسية في أمريكانا شيماماندا أديتشي". مجلة إبادان للدراسات الإنجليزية 7 (2018): 543-560-224.
  • مكوي ، شين أ. "الدخيل في الداخل": الروايات المضادة للشتات الأفريقي "الجديد" في شيماماندا نغوزي أديتشي أمريكانا (2013)." مجلة جمعية الأدب الأفريقي 11 ، العدد 3 (2017): 279-294.
  • ساكيفيو ، روز أ. "إعادة النظر في الوعي المزدوج ونقل الذات في أمريكانا". رفيق شيماماندا نغوزي أديتشي (2017): 213-227.

المصادر[عدل]

  1. ^ "National Book Critics Circle Announces Award Winners for Publishing Year 2013" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2014-03-14. Retrieved 2023-05-19.
  2. ^ "تعلن دائرة نقاد الكتاب الوطنية عن الفائزين بجوائز النشر لعام 2013". web.archive.org. 14 مارس 2014. مؤرشف من الأصل في 2014-03-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-20.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ ستيفاني آنا رويتر (2015). "أن تصبح موضوعًا: تطوير الوعي النقدي والتعبير عن الرأي في رواية أمريكانا لشيماماندا نجوزي أديتشي". أنجا أويد (زئبق): مراجعة الماضي والتفاوض بشأن المستقبل: رواية التشكيل الأفريقية (2015). مؤرشف من الأصل في 2023-08-04.
  4. ^ "العرق في أمريكا هو الطابع المركزي في "أمريكا"". PopMatters. 2013. مؤرشف من الأصل في 2023-09-29.
  5. ^ أ ب ت مايك (7 Jun 2013). "حقائق العرق". صحيفة نيويورك تايمز (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Archived from the original on 2023-10-19. Retrieved 2023-09-20.
  6. ^ "مراجعة كتاب: "أمريكانا" للكاتبة شيماماندا نجوزي". واشنغتن بوست (بالإنجليزية الأمريكية). 18 May 2023. ISSN:0190-8286. Archived from the original on 2023-09-20. Retrieved 2023-09-20.
  7. ^ "مراجعة: "أمريكانا" لشيماماندا نجوزي". شيكاغو تريبيون. 28 يونيو 2013. مؤرشف من الأصل في 2023-05-16.
  8. ^ تشيلدزي، مروالا (14 سبتمبر 2020). "صعود القومية وأمريكانا شيماماندا نجوزي أديتشي". Voices360 Contributor. مؤرشف من الأصل في 2023-04-12.
  9. ^ "أفضل 10 كتب لعام 2013 - NYTimes.com". web.archive.org. 6 ديسمبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2013-12-06. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-20.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  10. ^ مارك; ارتس (7 Apr 2014). "تتصدر دونا تارت القائمة المختصرة لجائزة بايليز للسيدات للرواية لعام 2014". The Guardian (بالإنجليزية البريطانية). ISSN:0261-3077. Archived from the original on 2023-05-29. Retrieved 2023-09-20.
  11. ^ "حصلت رواية "أمريكانا" للمخرجة شيماماندا نجوزي أديتشي على جائزة هارتلاند للرواية". شيكاغو تريبيون. 3 نوفمبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2022-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-20.
  12. ^ ويلر, كريس. "اختار سكان نيويورك للتو كتابًا للمدينة بأكملها لقراءته في أكبر نادي للكتاب في أمريكا". Business Insider (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-04-08. Retrieved 2023-09-20.
  13. ^ "One Book, One New York - MOME". www.nyc.gov. مؤرشف من الأصل في 2023-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-20.
  14. ^ جون (1 Feb 2017). "كتاب واحد لخمسة أحياء". نيويورك تايمز (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Archived from the original on 2023-10-19. Retrieved 2023-09-20.
  15. ^ "امريكانا". NPR. Retrieved 14 August 2016. مؤرشف من الأصل في 2023-05-24. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  16. ^ ماير, روبنسون (23 Dec 2013). "عندما تقوم بيونسيه باختبار محادثتك في TED، هذا ما يحدث لكتابك". The Atlantic (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-04-29. Retrieved 2023-09-20.
  17. ^ ماندل, أندريا. "سترغب حقًا في مشاهدة فيلم لوبيتا التالي". USA TODAY (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-03-09. Retrieved 2023-09-20.
  18. ^ كرول, جاستن (15 Dec 2014). "ديفيد أويلوو يلعب دور البطولة مع لوبيتا نيونغو في فيلم Americanah (حصريًا)". Variety (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-06-29. Retrieved 2023-09-20.
  19. ^ جالواي, ستيفن (25 Jan 2018). "لوبيتا نيونغو: من المنفى السياسي إلى الأوسكار إلى فيلم الفهد الاسود من إنتاج مارفل". The Hollywood Reporter (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-01-17. Retrieved 2023-09-20.
  20. ^ اوتيرسون, جو (13 Sep 2019). "Lupita Nyong'o، فيلم "Americanah" للمخرج Danai Gurira، سيُعرض على شبكة HBO Max". Variety (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-06-09. Retrieved 2023-09-20.
  21. ^ غولدبرغ, لزلي (15 Oct 2020). "دراما "Americanah" من تأليف Lupita Nyong'o و Danai Gurira ميتة على HBO Max". The Hollywood Reporter (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-03-09. Retrieved 2023-09-20.
  22. ^ Joshua, Nneoma Uchechukwu <1992> (15 Jul 2021). "هويتي، والأفروبوليتانية والشتات الأفريقي الجديد: أديتشي أمريكانا، نو سارو ويوا يبحثان عن مسافري ترانس ووندرلان هابيلا" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-04-01. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (help)صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)