اضطهاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من سلسلة عن
الثورات
الثورة الفرنسية
السياسة

الاضطهاد هو استخدام السلطة أو القوة لتدعيم مجموعة على حساب تضعيف وتهميش مجموعة أخرى.[1][2][3] يمكن أيضا أن يكون القهر على مستوى فردي، من شخص لآخر. والاضطهاد يظهر بوضوح في القوميات والتمييز بينها بصورة اضطهادية كتغليب فرقة على أخرى.

الاضطهاد النظامي[عدل]

هو الاضطهاد الذي يكون بقوة القانون، وهو الأكثر شيوعا. مثال، الاضطهاد ضد جماعات تبعا للونها، وعدم اعطائها الحقوق المعطاة لجماعات أخرى، كما كان يحدث في الولايات المتحدة في ستينات القرن العشرين. وكما يحدث الآن في إسرائيل ضد العرب الفلسطينيين

مستويات الاضطهاد[عدل]

الاضطهاد يختلف في قوته وعنفه عند توجيهه إلى أشخاص معينين. مثلا في اضطهاد الشرطة يكون مستوى الاضطهاد للمجرمين العتاة في الإجرام أكثر من المجرمين الجدد.

اضطهاد داخلي[عدل]

يكون بين أعضاء مجموعة معينة، بحيث يمارس أعضاء المجموعة الاضطهاد بين بعضهم. مثال، في المجموعات المهمشة يؤمن البعض بمبادئ المجموعة، لكنه يظن أن المجموعة مهمشة بسبب ظروف لا ترجع إلى المبادئ ذاتها، بل إلى نقص في القدرة لدى أعضاء المجموعة. مثال، الدول النامية التي يمارس فيها البعض اضطهاد على سكان دولته، لأنه يرى أنهم السبب في تاخرها في النمو.

اضطهاد غير مباشر[عدل]

هو الاضطهاد الذي يتأتى من الهجوم النفسي، كاحتكار السلطة، وفرض القيود بالقوة.

مقاومة الاضطهاد[عدل]

يلقى الاضطهاد مقاومة شديدة في أنحاء العالم، وتقوم جمعيات حقوق الإنسان للتصدي لعمليات الاضطهاد، وخصوصا في كثير من البلدان الغير مستقرة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Mustafa، Seema (2005-08-09). "1984 Sikhs Massacres: Mother of All Cover-ups". The Asian Age. صفحة 1. 
  2. ^ "When people kill a people", نيويورك تايمز, March 28, 1982. نسخة محفوظة 09 ديسمبر 2008 على موقع Wayback Machine.
  3. ^ "1984 anti-Sikh riots 'wrong', says Rahul Gandhi". Hindustan Times. 18 November 2008. تمت أرشفته من الأصل في 12 October 2013. اطلع عليه بتاريخ 5 May 2012. 


P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.