أم أربعة وأربعين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أم أربعة وأربعين
العصر: 418–0 مليون سنة

السيلوري المتأخر حتى الآن

أم أربعة وأربعين
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: كثيرات الأرجل
الطائفة: شفويات الأرجل
Latreille, 1817
الرتب والفصائل
Scutigeromorpha
Lithobiomorpha
Craterostigmomorpha
Scolopendromorpha
Geophilomorpha
أم أربعة وأربعين

أم أربعة وأربعين، الحريش، ذات المائة، أو المئينية[1][2] (الاسم العلمي: Centipede) من اللاتينية (centi = مئة ) + (pedere = قدم ). هي طائفة من كثيرات الأرجل. وقد سميت بهذا الاسم نظرا لاحتوائها على 44 زائدة ولكنها في الواقع تحتوى على 42 طرف وقرنان أماميان.وهى حيوان يبلغ طوله في معظم الأحيان من 10 إلى 15 سنتيمترات ,جسمه مفلطح من أعلى إلى أسفل بتركيب من رأس وجذع والرأس مغطى بدرع رأسية ويحمل زائدتين طويليتين تسميان بالزبانين, ويعد الطرفان الخلفيان أطول من باقى الاطراف حيث تستخدمهم في الامساك بفرائسها ومهاجمتهم. وتنتشر أم أربعة وأربعين في جميع أنحاء العالم وخصوصا قارتى أمريكا وأستراليا. وتوجد منها العديد من الألوان والاحجام.

و تعد أم أربعة وأربعين الأنثى أم مثالية حيث أنها تحتضن بيضها من أسبوعين لثلاثة أسابيع وذلك بأت تلف جسدها حولهم لحين الفقس ثم تظل تحميهم عدة أيام حتى يخرجوا للعيش بمفردهم, وتبيض الأنثى من 15 إلى 30 بيضة. وتصل أم أربعة وأربعين لسن التزاوج بعد ثلاث أو أربع سنوات وتعيش عشرة سنين تقريبا.

أماكن الوجود[عدل]

تفضل أربعة وأربعين الأماكن الرطبة والندية مثل المبانى المبنية وقرب الشواطئ تحت الأحجار وفي الحدائق أسفل أوراق الأشجار وفي مخلفات القمامة, ولا يتعرض هذا الحيوان للشمس ولا يخرج للصيد إلا في الليل لأنه يتعرض للجفاف الشديد عند خروجه في النهار, ولا يحتوى على طبقة شمعية تحمى جسدها من الجفاف وتمنع تسرب السوائل منه بالتبخر. ويتواجد بكثرة في البرارى في فصل الربيع تحت الصخور والنباتات الدائمة.

التغذية[عدل]

يتغذى هذا الحيوان على الحشرات وديدان الأرض وما يكون أقل من حجمها من باقى الحشرات، والكبير منه على السحالى وذلك بتخديرها بمساعدة الزوج الأول من الأرجل والذي يحمل بدوره غددا سامة ومخدرة.

الخطورة[عدل]

و أم أربعة وأربعين سامة لكن سميتها ضعيفة غير قاتلة كلسعة النحلة، ولكنها مؤلمة وينتج عنها تورم في مكان اللسع, ولكنها قد تكون قاتلة للأطفال وكبار السن وذلك إذا كانت من النوع كبير الحجم. ويقال أن جميع أرجلها تفرز السم وذلك عندما تستخدمهم في اللسع.

كيفية التعامل مع الحيوان[عدل]

تجنب مسك الحيوان باليد والعبث غير المنظم في الأماكن المهجورة ولكن إذا رغبت في دراسة الحيوان أو كنت من الهواة للتعرف على الحيوانات في البيئة فأمسك الحيوان بشوكة جمع الزواحف من ناحية الرأس ثم أرفعه بالملقط بحذر وضعه في برطمان جمع الحيوان المحتوي على سائل تخدير مثل الكلوروفورم ثم انقله إلى سائل الحفظ 40% فورمالين بعد ذلك لدراسة الحيوان اجر الخطوات التالية : - ضعه على ظهره وتعرف على فتحة الفم وأجزاء الفم وحلقات الجسم ثم انزعها واحدة واحدة بالملقط من الخلف إلى الأمام، افحصها بالمجهر الضوئي البسيط، أغلها في محلول صودا كاوية 4% في كأس مختبر زجاجي ثم بردها واغسلها بالماء ثم عاود فحصها.

المراجع[عدل]

  1. ^ مصطلح «حريش» على موقع البنك الآلي السعودي للمصطلحات.
  2. ^ «الحَرِيشُ: دُوَيْبَةٌ قَدْرُ الإِصْبعِ، بأَرْجُلٍ كثيرةٍ». الفيروزآبادي، القاموس المحيط.