أم القيوين (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 25°33′35″N 55°33′26″E / 25.5598°N 55.5572°E / 25.5598; 55.5572 مدينة أم القيوين هي عاصمة إمارة أم القيوين وتقع على ساحل الخليج العربي. فيها ديوان الحاكم ومقر الحكم.

اقتصادها[عدل]

تشهد أم القيوين حاليا تطورات متلاحقـة في كافة المجالات الاقتصادية وبخاصة المجال التجاري. وقد ساعد في ذلك موقعها المتوسط لمدن وإمارات الدولة بجانب توفر التسهيلات والمرافق وبخاصة ميناء أحمد بن راشد والمنطقة الحـرة وسهـولة النقل وتطوير الطرق الداخلية السريعـة التي تربطها بباقي الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي المجاورة ووسائل الاتصالات الحديثة.

وتساهم الدوائر المحلية في تشجيـع الاستثمار في أم القيوين وتوجه المستثمرين إلى أفضل السبل للاستثمار، كما تقدم التسهيلات الضرورية مع إنجاز معاملاتهم بفاعلية وسرعة.

تشـير الإحصائيات التي أصدرتها غرفة تجارة وصناعة أم القيوين مؤخرا إلى التزايد الملحوظ في عدد المنشآت التجارية والخدمية التي تتخذ من أم القيوين مقرا لها. كما إن إقامة العديد من المصانع في المنطقة الحرة وخارجها ساهم بفعالية في تنشيط واردات وصادرات أم القيوين.

نشاطاتها[عدل]

المراكز السياحية والرياضية[عدل]

  • المركز السياحي : يقع المركز السياحي على بحيرة أم القيوين حيث تمتد الجزر الخضراء على مسافة عدة أميال من المياه النظيفة والخالية من التلوث مما جعل هذه المنطقة مثالية لممارسة الرياضات البحرية بمختلف أنواعها.
  • نادي أم القيوين للرياضات البحرية وركوب الخيل: ويقع بين فندق اللؤلؤة والديوان الأميري. وتمارس الرياضات المائية كالتزلج على الماء وسباق القوارب الشراعية في مياه الخور. ويتبع النادي مرفقا للفروسية. وتقام فيه سباقات الخيل في فصل الشتاء. ويوجد في هذا النادي ميناء للسفن ومواقف لتخزين الدراجات المائية والقوارب الشراعية. وتستخدم البحيرة لممارسة رياضة التجديف والابحار بالقوارب الشراعية والتزلج على الماء وفوق فوق الأمواج.
  • مضمار سباق الهجن: وكما في باقي إمارات الدولة يعتبر سباق الهجن من الرياضات التراثية التي تم الحفاظ عليها. ولأم القيوين مضمار خاص في منطقة اللبسة. ويقع بجانب الطريق المؤدية إلي فلج المعلا.
  • حديقة دريم لاند: هي أكبر حديقة للألعاب المائية في المنطقة، وتحتوي الحديقة على أحواض سباحة مخصصة للأطفال وهناك العديد من الألعاب المائية إلى جانب أماكن النزهات الخلوية المظللة وسوق ومطاعم ومسرح مكشوف وموقف سيارات فسيح. أُقيم المشروع على مساحة 200 ألف متر مربع على طول شاطئ أم القيوين الذي تقدر تكلفة مرحلتها الأولى 95 مليون درهم، ومشروع المطعم السياحي العائم (سفينة صحاري) في النادي البحري في أم القيوين. كما افتُتح في 10 أكتوبر 1999 منتج شاطئ فلامنجو الذي يعد الرابع من نوعه في أم القيوين.
  • نادي الإمارات موتور بايكس: لهواة سباقات السيارات والدراجات النارية في منطقة الخليج العربي وتقام فيه السباقات لمختلف الفئات وبصفة دورية. كما أن من مشاريع النادي تشييد حلبتين جديدتين، ستخصص الأولى لسباقات سيارات الهمر وستخصص الحلبة الثانية للسباقات الخاصة تحت رعاية تجارية من قبل شركة إماراتية.

المراكز العلمية والاجتماعية والثقافية[عدل]

  • مركز أحياء الحياة البحرية: تم افتتاح مركز أبحاث الأحياء البحرية عام 1984 لتولى جانب كبير من المهام التي تهدف لتحقيق تطوير وتنمية الثروة السمكية في الدولة ولذلك يعمل المركز على تنمية الموارد السمكية من خلال الإنتاج الصناعي ليرقات بعض أنواع الأسماك وطرحها في خيران الدولة وعلى سواحلها وفي المحميات البحرية التي أنشأت من أجل الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها.
  • الجمعية النسائية بأم القيوين: تأسست عام 1973 برئاسة سمو الشيخة مريم المعلا للمساهمة في النهوض من شأن المرأة في إمارة أم القيوين روحياً وثقافياً واجتماعياً.. والعمل على تنمية شخصيتها الاجتماعية ودورها الحضاري لتكون قادرة على المشاركة في النهضة الوطنية الشاملة. تصدر الجمعية مجلة العصر الجديد.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]