أم عمارة (موقع تاريخي)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أم عمارة

تقديم
البلد  السعودية
نوع مستوطنة بشرية
العمارة عربية - عباسية
الموقع الجغرافي

أم عمارة هي مستوطنة بشرية تعود لآلاف السنين[1] و بقيت مستوطنة على فترات متقطعة حتى العصر العباسي، المستوطنة تقع شرق بلدة لينة بمنطقة الحدود الشمالية من المملكة العربية السعودية وقد سميت بهذا الإسم نسبة إلى آثار العمران والبيوت الأثرية التي بنيت بها من الحجر.[1][2]

التاريخ[عدل]

تعتبر أم عمارة هي أحد المستوطنات البشرية التي تعود للعصر العباسي حيث تنتشر وحداتها المعمارية على مساحة تقدر بنحو 60,000 متر مربع.

عن المستوطنة[عدل]

إلى جانب المستوطنة البشرية "أم عمارة" يوجد موارد للمياه مكون من ثلاث آبار و فياض لمياه السيول و أطلال معمارية أثرية يقدر عددها خمسون منزلًا. شيدت جدران المباني من الكتل والألواح الحجرية الرملية ومادة النور التي تستخدم لربط الحجر و لملىء الفراغات بينها، حيث صنعت محليا بحرق أحجار النورة ثم طحنها مما يجعلها تتميز بالصلابة واللون الأبيض اللامع. كما غطيت واجهتها بطبقة من الطين و تتكون أساسيتها من اللّبن. يتكون كل مبنى من فناء كبير تحيط به غرف سكنية متصلة تأتي مساقطها الراسية باشكال مربعة ومستطيلة.[3][4]

الآثار[عدل]

عثر في الموقع على كسر أواني فخارية تعود للعصر العباسي مزججة ذات طلاء أخضر و أزرق و تركواز بالإضافة إلى العثور على خزف ذو بريق معدني و كسر من الزجاج والحجر الصابوني.

المؤرخين[عدل]

زار الموقع من المستشرق ألويس موزيل عام 1915 م وتحدث عنها باختصار، كما ربط آثار أم عمارة بأطلال الجلعودية الواقعة على امتداد درب زبيدة.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "ثقافي / "أم عمارة " أحد المواقع الأثرية التي تروي تاريخًا عريقًا شرق رفحاء". الثلاثاء 1444/8/15 هـ الموافق 2023/03/07 م. مؤرشف من الأصل في 2023-06-13. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ ""أم عمارة " أحد المواقع الأثرية التي تروي تاريخًا عريقًا شرق رفحاء". 07 مارس 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-03-08.
  3. ^ "الصفحة الرئيسة » الحدود الشمالية » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثالث: آثار العصور الإسلامية » أولاً: الآثار والمواقع التاريخية » أم عمارة". مؤرشف من الأصل في 2023-06-13.
  4. ^ "قرى أثرية في الحدود الشمالية تشتهر بالعمران والآبار وقلبان المياه.. تعرَّف عليها". 20 ديسمبر, 2021. مؤرشف من الأصل في 2023-05-13. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)