أوتو بريمنغر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أوتو بريمنغر
(بالألمانية: Otto Ludwig Preminger)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Otto Preminger Allan Warren.jpg
بريمنغر في عام 1976، من قبل آلان وارن

معلومات شخصية
الميلاد 5 ديسمبر 1905(1905-12-05)
فيينا
الوفاة 23 أبريل 1986 (80 سنة)
مدينة نيويورك، ولاية نيويورك الولايات المتحدة
سبب الوفاة مرض آلزهايمر
الجنسية الولايات المتحدة الأمريكية, النمسا
مشكلة صحية مرض آلزهايمر  تعديل قيمة خاصية (P1050) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة مخرج أفلام[1]،  وممثل[1]،  ومنتج أفلام،  وممثل تعبيري  [لغات أخرى] ،  وممثل أفلام  [لغات أخرى] ،  وممثل تلفزيوني  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية،  والإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1931-1986
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

أوتو لودويغ بريمنغر (بالألمانية: Otto Ludwig Preminger)‏ (5 ديسمبر 1905 - 23 أبريل 1986): هو مخرج أمريكي مسرحي، يعود أصله إلى الإمبراطورية النمساوية المجرية. أخرج بريمنغر أكثر من 35 فيلمًا روائيًا في مسيرته المهنية التي استمرت خمسة عقود بعد مغادرته عالم المسرح. جذبت اهتمامه لأول مرة أسرار أفلام نوار، مثل فيلم لورا (1944) وفيلم فولِن إنجل (1945)، بينما أخرج في خمسينيات القرن العشرين وستينياته عددًا من اقتباسات رفيعة المستوى مأخوذة من روايات شعبية وأعمال مسرحية. تجاوزت العديد من هذه الأفلام اللاحقة حدود الرقابة، من خلال التعامل مع الموضوعات التي كانت من المحرمات في هوليوود آنذاك، مثل إدمان المخدرات (ذا مان ويذ ذا غولدن آرم، 1955)، والاغتصاب (أناتومي أوف إي مردر «تحليل جريمة قتل»، 1959) والمثلية الجنسية (أدفايس آند كونسينت، 1962). رُشح مرتين للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج. شارك بريمنغر أيضًا في عدد قليل من الأدوار التمثيلية.

نشأته[عدل]

وُلد بريمنغر في عام 1905 في فيشنيتز، بوكوفينا، في الإمبراطورية النمساوية المجرية (فيجنيتسيا، في أوكرانيا الحالية)، لعائلة يهودية. والدته جوزيفا (لقبها قبل الزواج فراينكل) وماركوس بريمنغر. أمّن الزوجان حياة منزلية مستقرة لبريمنغر وشقيقه الأصغر إنغفالد، المعروف باسم «إنغو»، الذي أنتج في ما بعد النسخة الأصلية من فيلم إم*إيه*إس*إتش (ماش) (1970).[3][4]

دخلت روسيا الحرب إلى الجانب الصربي، بعد اغتيال الأرشيدوق فرانس فرديناند في عام 1914، ما أدى إلى الحرب العظمى (الحرب العالمية الأولى). غزا الجيش الروسي بوكوفينا، ما أدى إلى فرار عائلة بريمنغر منها. رأى ماركوس بريمنغر في النمسا ملاذًا آمنًا لعائلته مثله مثل غيره من اللاجئين الفارين. حصل ماركوس على منصب المدعي العام في غراتس، عاصمة شتايرمارك. عندما انتقلت عائلة بريمنغر، كان أوتو في سن التاسعة تقريبًا، وسُجل في مدرسة كانت فيها العقيدة الكاثوليكية إلزامية، ولم يكن للتاريخ والدين اليهودي مكان في خطة المدرسة الدراسية. بقي إنغو -الذي لم يكن قد بلغ الرابعة بعد- في المنزل.

استُدعي المدعي العام الحاسم إلى فيينا بعد قضائه سنة في منصبه في غراتس، حيث عُرض عليه منصب بارز، أي ما يعادل تقريبًا منصب النائب العام للولايات المتحدة الأمريكية. قيل لماركوس إنه لن يحصل على هذا المنصب إلا في حال اعتناقه للكاثوليكية، لكنه رفض ذلك. في العام التالي، نقل ماركوس عائلته إلى فيينا، حيث زُعم أن اوتو ولد فيها.

مسيرته المهنية[عدل]

المسرح[عدل]

كان طموح بريمنغر الأول هو أن يصبح ممثلًا. كان قادرًا في سن مراهقته المبكرة على القراءة من العديد من المونولوجات العظيمة من المرجع الكلاسيكي الدولي، إذ طلب الجمهور ولم يخجل أبدًا. كان أداء بريمنغر الأكثر نجاحًا في بناء المكتبة الوطنية، هو خطبة جنازة مارك أنطوني المأخوذة من مسرحية يوليوس قيصر.

عندما انتهت الحرب، أسس ماركوس عمله القانوني الخاص. لقد غرس في كلا ولديه شعور اللعب النزيه واحترام أولئك الذين يمتلكون وجهات نظر متعارضة. مع استمرار ازدهار عمل والده في فيينا بعد الحرب، بدأ أوتو يفكر جديًا في مهنة في المسرح. في عام 1923، عندما كان بريمنغر في السابعة عشر من عمره، أعلن معلمه القريب، ماكس راينهاردت -المخرج الشهير المولود في فيينا- عن خطط لتأسيس شركة مسرحية في فيينا. واعتبر إعلان راينهاردت بمثابة دعوة إلى مصير بريمنغر. بدأ الكتابة إلى راينهاردت أسبوعيًا، وطلب إجراء اختبار. بعد بضعة أشهر، أُحبط بريمنغر واستسلم، وتوقف عن زيارته اليومية إلى مكتب البريد للتحقق من وجود رد. دون علمه، كانت هناك رسالة تنتظر تحديد موعدًا لإجراء الاختبار، وقد فوته بريمنغر بالفعل مدة يومين.

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة : https://d-nb.info/gnd/119067412 — تاريخ الاطلاع: 25 يونيو 2015 — الرخصة: CC0
  2. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11920581g — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  3. ^ Foster Hirsch, Otto Preminger: The Man Who Would Be King, Random House LLC, 2011. نسخة محفوظة 27 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Preminger, Otto (1977). Preminger: an autobiography. Doubleday. صفحة 24. مؤرشف من الأصل في 27 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]