إلكتير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإلكتير (نسخة مطابقة للأصل) معروض في المتحف الوطني للطبيعة والعلوم، طوكيو، اليابان.
يَشرَح الإلكتير.
متجر كوريو (curio) يَشرَح ويبيع إلكتير. اللافتة عند المَدخَل تقول «أحدث الفُضولات من بُلدان أجنبيّة».

الإلكتير Elekiter (エレキテル Erekiteru؟) هو اسم يابانيّ لنوعٍ من مولِّدات الكهرباء السَّاكِنة استخدم في التجارب الكهربائيّة في القرن الثامن عشر. في اليابان، عرض هيراغا جيناي (Hiraga Gennai) إلكتيره الخاص في 1776، وقد استُلهِمَ من إلكتير في هولندا. يتألَّف الإلكتير من صندوق صغير يستخدِم طاقة الاحتكاك لتوليد الكهرباء وتخزينها.

اعتمد الإلكتير على تجارب غربيّة عديدة حول الكهرباء السَّاكِنة خلال القرن الثامن عشر، والّتي اعتمدت بدورها على اكتشاف أنّه يمكن توليد الكهرباء بالاحتكاك، وعلى اختراع قارورة ليدن في العقد 1740، كوسيلة مُلائِمة لتخزين الكهرباء السَّاكِنة بكميات كبيرة.[1] حصل هيراغا جيناي على الإكتير من هولندا خلال رحلته الثانية إلى ناغاساكي في 1770، وقام بإيضاح رسميّ لإلكتيره في 1776.

طالع أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "電気の実験が盛んになったのは、18世紀になりガラス版の円盤を摩擦する強力な起電機と、1740年代なかばのライデン瓶の発明によります”: "The development of experiments with electricity, relied on the creation of powerful static electricity through the friction of a glass cylinder, and the invention of the Leyden jar in the 1740s" Suzuki, p.68 [«تطوير التجارب الكهربائيّة، اعتمادًا على إنشاء كهرباء ساكنة قويّة من خلال احتكاك اسطوانة زجاجيّة، واختراع قارورة ليدن في العقد 1740»، سوزوكي، ص.68]

المصادر[عدل]

Suzuki, Kazuyoshi (2006) Edo Technology (Japanese: 見て楽しむ江戸のテクノロジー), Suuken Publishing, (ردمك 4-410-13886-3 )

Flag of Japan.svg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ اليابان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.