انتقل إلى المحتوى

بوابة:تاريخ العلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير 

بوابة تاريخ العلوم

أسطرلاب يعود للقرن الثامن عشر.

تاريخ العلوم هو تخصص يغطي تطور العلم من العصور القديمة حتى الزمن الحاضر. وهو يشمل جميع الفروع الثلاثة الرئيسية للعلوم: الطبيعية والاجتماعية والشكلية.

يمكن تتبع جذور العلم الأولى إلى مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين حوالي 3000 إلى 1200 قبل الميلاد. أثرت مساهمات هذه الحضارات في الرياضيات وعلم الفلك والطب في الفلسفة الطبيعية اليونانية اللاحقة للعصور الكلاسيكية القديمة، حيث جرت محاولات رسمية لتقديم تفسيرات للأحداث في العالم الفيزيائي بناءً على الأسباب الطبيعية. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، تدهورت المعرفة بالمفاهيم اليونانية للعالم في أوروبا الغربية الناطقة باللاتينية خلال القرون الأولى (400 إلى 1000 للميلاد) من العصور الوسطى، لكنها استمرت في الازدهار في الإمبراطورية الرومانية الشرقية (أو البيزنطية) الناطقة باليونانية. بمساعدة ترجمات النصوص اليونانية، حوفظ على النظرة الهيلينية للعالم واستيعابها في العالم الإسلامي الناطق بالعربية خلال العصر الذهبي للإسلام. إن استعادة واستيعاب الأعمال اليونانية والتحقيقات الإسلامية في أوروبا الغربية من القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر أعاد إحياء تعلم الفلسفة الطبيعية في الغرب.

تغيرت الفلسفة الطبيعية خلال الثورة العلمية في أوروبا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، حيث ابتعدت الأفكار والاكتشافات الجديدة عن المفاهيم والتقاليد اليونانية السابقة. كان العلم الجديد الذي ظهر أكثر آلية في نظرته للعالم، وأكثر تكاملاً مع الرياضيات، وأكثر موثوقية وانفتاحًا لأن معرفته كانت تستند إلى طريقة علمية محددة حديثًا. وسرعان ما تبع ذلك المزيد من "الثورات" في القرون اللاحقة. الثورة الكيميائية في القرن الثامن عشر، على سبيل المثال، أدخلت طرقًا وقياسات كمية جديدة للكيمياء. في القرن التاسع عشر، أجري التركيز على وجهات نظر جديدة تتعلق بالحفاظ على الطاقة، وعمر الأرض، والتطور. وفي القرن العشرين، وضعت الاكتشافات الجديدة في علم الوراثة والفيزياء الأسس لتخصصات فرعية جديدة مثل علم الأحياء الجزيئي وفيزياء الجسيمات. علاوة على ذلك، أدت المخاوف الصناعية والعسكرية بالإضافة إلى التعقيد المتزايد للمساعي البحثية الجديدة إلى عصر "العلم الكبير"، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية.


عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حاليًا هو 2٬457 مقالة.


تحرير 

مقالة مختارة

أصل الأنواع كتاب من تأليف تشارلز داروين صدر عام 1859. يعتبر أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث وأحد ركائز علم الأحياء التطوري. وعنوان الكتاب الكامل: «في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي - أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من أجل الحياة» (بالإنجليزية: On the Origin of Species by Means of Natural Selection, or the Preservation of Favoured Races in the Struggle for Life)‏. يقدم فيه داروين نظريته القائلة أن الكائنات تتطور على مر الأجيال، وفي الطبعة السادسة من الكتاب لعام 1872م، تم تغيير عنوان الكتاب إلى الاسم المختصر أصل الأنواع ولقد أثار الكتاب جدلاً بسبب مناقضته الاعتقادات الدينية التي شكلت أساساً للنظريات البيولوجية حينئذ، وقد شكّل كتاب داروين هذا عرضاً لنظريته التي أعتمد فيها على البراهين العلمية التي جمعها في رحلته البحرية في ثلاثينات القرن التاسع عشر وبحوثه وتجاربه منذ عودته من الرحلة. كان الكتاب مثار جدلٍ وأثار نقاشاتٍ علمية وفلسفية ودينية. ولقد تطورت نظرية النشوء والارتقاء منذ عرضها داروين للمرة الأولى ولكن بقى مبدأ الانتخاب الطبيعي أوسع النماذج العلمية قبولاً لكيفية حصول ارتقاء الأنواع، ورغم قبول نظرية النشوء والارتقاء الواسع في الأوساط العلمية إلا أن الجدل حولها لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

تحرير 

صورة مختارة


تلسكوب هرشل (طول 40 قدم ) من عام 1789

تحرير 

هل تعلم...


  • هل تعلم أن مفهوم علم الأحياء كمجال واحد متماسك ظهر في القرن التاسع عشر.
  • هل تعلم أن الحسن بن الهيثم كان من أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضيًا دون اللجوء لتجارب أخرى.



تحرير 

مهام مطلوبة

  • وضع {{شريط بوابات|تاريخ العلوم}} للمقالات المتعلقة في تاريخ العلوم.
  • تطوير وإضافة مقالات متعلقة بتاريخ العلوم.
  • مراجعة المقالات الجديدة المتعلقة بتاريخ العلوم ومنع التخريب.
تحرير 

شخصية مختارة

هنريتا سوان ليفيت (بالإنجليزية: Henrietta Swan Leavitt)‏ ‏ (4 يوليو 1868م - 12 ديسمبر 1921م) هي عالمة فلك أمريكية ومن أبرز عالمات الفلك في تاريخ علم الفلك الحديث. تخرجت من كلية رادكليف عام 1893م، ثم بدأت ليفت العمل في مرصد كلية هارفارد كـ "عقل إلكتروني"، حيث كلفت بفحص لوح فوتوغرافي من أجل قياس وتَصنيف سطوع النجوم .

اكتشفت ليفيت وجود علاقة بين لمعان النجوم القيفاوية والفترة التي تستغرقها للدوران حول نفسها، وعلى الرغم من أنها لم تحظَ إلا بالقليل من التقدير في حياتها، إلا أنَّ اكتشافها سمح لعلماء الفلك للمرة الأولى في التاريخ بقياس المسافة بين الأرض والمجرات البعيدة.

بعد وفاة ليفيت استخدم إدوين هابل العلاقة بين اللمعان وفترات دوران النجوم القيفاوية ليكتشف أن درب التبانة ليست المجرة الوحيدة في الكون، وأن الكون آخذ بالتوسع منذ ولادته (انظر قانون هابل).

تحرير 

تصنيفات

تحرير 

مقالات متعلقة


تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن تاريخ العلوم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات