إليسيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إليسْيون Elysion (أو إليسيوم Elysium باللاتينية) هي في الميثولوجيا الإغريقية جزيرة الخالدين التي تقع في المغرب الأقصى من قرص الأرض، ويحيط بها و يحميها أوقيانوس، وإليها يُرسل قُضاةُ الموتى الخالدين والمباركين كي يقضوا حياةً أبديَّةً كلّها سعادة ونعيم.[1][2][3] على النقيض من تارتاروس فإن جزيرة إليسيون دائمة الخضرة، وفيها حدائق غنّاء نضرة، كثيرة الورود كأن فصل الربيع ابتدأ فيها، تجري فيها أنهار ماء كالرحيق، تنبثق من نبع ليثي، ومن يشرب من مائها ينسى كل أنواع الهموم والعذاب. وفيها تُخرج الأرض مزروعاتها ثلاث أو أربع مرّات في العام، وليس فيها فصول حارّة أو باردة، وإنّما هناك نسيم الغرب العليل. أُرسل إلى إليسيون مينلاوس وهيلينا كما أرسل قدموس وهرمونيا وبيلويس وآخيل والكثيرين غيرهم، وهؤلاء يعيشون في ظلال شجر اللبان، يركبون الخيل ويتسابقون ويلعبون النرد. يحكم جزيرة إليسيون كرونوس، ورادامانثوس، أخو مينوس.

مراجع[عدل]

  1. ^ Toynbee، Paget (1968). A Dictionary of Proper Names and Notable Matters in the Works of Dante. Oxford University Press. 
  2. ^ Waterfield، Waterfield John؛ Waterfield، John (1 December 2016). "The Heart of His Mystery: Shakespeare and the Catholic Faith in England Under Elizabeth and James". iUniverse – عبر Google Books. 
  3. ^ IV, v. 563.


Draig.svg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.