المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

إيمان (ممثلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
إيمان
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة إليزابيت طوروس سركسيان
الميلاد 8 ديسمبر 1945 (العمر 70 سنة)
بيروت، لبنان
الجنسية  لبنان
الحياة العملية
المهنة ممثلة   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1968 - حتى الآن
المواقع
IMDB صفحة الممثل على IMDB   تعديل قيمة خاصية معرِّف IMDb (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحة الممثل على موقع السينما

إيمان (8 ديسمبر 1945 -)، ممثلة لبنانية.

عن حياتها[عدل]

ظهرت في عدد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية في مصر ولبنان. تخرجت من كلية الصيدلة بالجامعة الأمريكية في بيروت. عملت في المسرح بعد أن إكتشفها الفنان شكيب خوري. مثلت في السينما اللبنانية باسمها الحقيقي، إلا أنها بعد أن إتجهت إلى مصر قامت بوضع اسم فني لها وهو إيمان.

مسيرتها الفنية[عدل]

بدايتها الفنية كانت في الخامسة من عمرها عندما اشتركت مع الجمعية الأرمنية في بيروت في حفل غنت ومثلت فيه باللغة الأرمنية حيث أنها تجيد عدة لغات وهي الإنجليزية والألمانية والأسبانية، كما أنها مثلت باللغة الفرنسية بجانب الأرمنية قبل أن تمثل باللغة العربية باللهجة اللبنانية والمصرية.

درست التمثيل المسرحي في الجامعة الأمريكية في بيروت[بحاجة لمصدر]، واشتركت في العديد من الأعمال المسرحية العالمية لشكسبير وموليير والتي قدمت على مدرجات بعلبك. وأول أعمالها السينمائية في لبنان كانت فيلم الأخرس من إخراج منير معاصري وبطولة فيليب عفيفي، ثم اشتركت في فيلم الحب الكبير مع فاتن حمامة وفريد الأطرش من إخراج هنري بركات. ثم قدمت فيلم الصعود إلى الهاوية مع مديحة كامل وجميل راتب ومحمود ياسين إخراج كمال الشيخ وهو الفيلم الذي بدأت شهراها من خلاله، وكان المخرج كمال الشيخ هو الذي اختارها لتأديه دور مدام مارسيل الفرنسية. ثم قدمت عدد من الأفلام منها أمهات في المنفى وولا من شاف ولا من دري مع عادل إمام. وقدمت أيضًا أفلام شعبان تحت الصفر والستات من إخراج مدحت السباعي مع محمود ياسين وهالة صدقي وفيفي عبده والقاتلة مع فيفي عبده من إخراج إيناس الدغيدي، وفيلم نداء الدم إخراج مدحت السباعي مع سمير صبري، وفيلم الشريدة مع نجلاء فتحي من إخراج أشرف فهمي، والخطأ مع محمود ياسين وناهد شريف والرغبة مع نور الشريف ومديحة كامل. وكانت أول بطولة سينمائية مطلقة لها في فيلم عندما تغيب الزوجات مع دريد لحام.

وبالمسرح قدمت مسرحيات وبياعين الهواء ومحدش يقدر عليهم.

وبالنسبة إلى التليفزيون فقد عملت في مسلسل الثعلب مع نور الشريف، كما عملت بمسلسل الهروب من المأزق مع يحيى الفخراني، ومسلسل زيزينيا - الجزء الأول مع يحيى الفخراني وآثار الحكيم ومسلسلات هوانم جاردن سيتي ومواطن بدرجة وزير مع حسين فهمي ومسلسل قاتل بلا أجر مع حسين فهمي وفاروق الفيشاوي والعمة نور مع نبيلة عبيد.

أعمالها[عدل]

من الأفلام[عدل]

من المسلسلات[عدل]