نبيلة عبيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نبيلة عبيد
Nabila Ebeid.png

معلومات شخصية
اسم الولادة نبيلة محمد أحمد عبيد
الميلاد 21 يناير 1945 (العمر 78 سنة)
القاهرة، Flag of Egypt (1922–1953).svg المملكة المصرية
الجنسية  مصر
أسماء أخرى نجمة مصر الأولى[1]
الحياة العملية
المهنة ممثلة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1961 - حتى الآن
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

نبيلة عبيد (21 يناير 1945 -) ممثلة مصرية، قدمت عدداً كبير من الأعمال في السينما المصرية. وحققت أفلامها إيرادات كبيرة في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.[3]

عن حياتها[عدل]

ولدت في حي شبرا، القاهرة في أسرة متوسطة الحال، وقد شبت منذ الصغر على حب التمثيل ومشاهدة الأفلام التي كانت تعرض في سينما شبرا «بالاس» القريبة من منزلها في يوم الجمعة من كل أسبوع، وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم مافيش تفاهم والذي أدت فيه دورها ككومبارس صامِت، ثم حصلت على أول بطولة مطلقة في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى. حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز عن مجمل أعمالها.

شهدت الفترة من منتصف سبيعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات القرن العشرين برزت كنجمة سينمائية حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية فلقبت ب «نجمة مصر الأولى».

تعاونت في تلك الفترة مع عدد من كبار الكتاب والمخرجين، من أشهرهم الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والكاتب نجيب محفوظ حيث قدمت عددًا من أعمالهم الروائية والتي نالت عنها جوائز عدة كأفلام منها وسقطت في بحر العسل و ولا يزال التحقيق مستمرا وايام في الحلال. لكن فترة أواسط الثمانينات والتسعينات تعتبر من أهم فترات نجاح نبيلة عبيد وأفلام مثل التخشيبة، الراقصة والسياسي الأم ثر نجاحا وفيلم كشف المستور. شهدت أيضا الفترة صراعا ومنافسة مع زميلتها اللدودة نادية الجندي. نبيلة عبيد فازت بجوائز عديدة على العديد من الأفلام.

المناصب التي تقلدتها[عدل]

عضو تحكيم في جائزة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا. رئيسة لجنة تحكيم نجمة العرب.

الأدوار[عدل]

تعددت الأدوار والشخصيات التي قدمتها خلال رحلتها في السينما حيث لم تقتصر على أداء نوع واحد أو شخصية واحدة وإنما تنوعت الأدوار فشملت الأم والابنة والمدرسة والزوجة وسيدة الأعمال والشرطية والخادمة والمدمنة والراقصة والقاتلة واللصة والمجندة من قبل المخابرات وغيرها من الأدوار حيث كانت نصيرا للكثير من القضايا الإنسانية وقضايا المرأة وكاشفا للفساد في المجتمع ويعد دور الأم الذي أدته في فيلم العذراء والشعر الأبيض من أهم وأروع أدوار الأمومة في تاريخ السينما المصرية.

حياتها الشخصية[عدل]

تزوجت من مكتشفها المخرج عاطف سالم في عام 1963 [4] إلا أنها انفصلت عنه في عام 1967.

تزوجت أربع مرات، وتكتمت على حياتها الخاصة وزيجاتها لكن في عام 2010 اعترفت بأنها كانت قد تزوجت من المخرج أشرف فهمي في السر، ولكن الممثلة جالا فهمي نفت هذا الخبر وقالت إن ما تردد ما هو إلا إشاعة ولا أساس له من الصحة ولو أن والدها تزوج لأخبرها».[5]، أيضا اعترفت خلال البرنامج التلفزيوني واحد من الناس بأطول زواجاتها وكان مع السياسي المعروف ومستشار الرئيس مبارك الدكتور أسامة الباز واستمر زواجهما لمدة 9سنوات وفي برنامج «صريح جداً» مع المذيعة منى الحسيني أنها تزوجت في السر مرتين بشخصيات عربية.

خبر ارتباطها في حبيب العادلي[عدل]

قالت إنها فوجئت بكلام الممثلة مريم فخر الدين في حديث سابق في إحدىٰ القنوات التلفزيونية، وقالت إنها لا تعرف سببا منطقيا لما قالته فكل ما سمعته منها في هذا الشأن أن حبيب العادلي تزوج من أنوشكا.[1]

أعمالها[عدل]

الأفلام[عدل]

من المسرحيات[عدل]

المسلسلات[عدل]

المسلسلات الإذاعية[عدل]

  • 1977: برديس
  • 1982: كل هذا الحب
  • 1984: الصبر في الملاحات
  • 1987: فكرة بمليون جنيه
  • 1998: سامحوني مكنش قصدي
  • 2001: سجن الزوجية
  • 2008: قبض الريح
  • 2016: أوراق رسمية

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب نبيلة عبيد: يكفيني أن أكون "نجمة مصر" فقط ... بدون الأولى نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الناشر: وكالة الفهرسة للتعليم العالي — Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 12 مايو 2020
  3. ^ "نبيلة عبيد .. "نجمة مصر الأولى" فشلت في تحقيق حلم والدتها". العين الإخبارية. 21 يناير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-01-21. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-10.
  4. ^ نبيلة عبيد: زواجي من الباز لم يكن سرا نسخة محفوظة 29 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ جالا فهمي: أبي لم يتزوج نبيلة عبيد نسخة محفوظة 30 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.