اتحاد مركزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لوحة التصويب في النبالة من أمثلة الاتحاد المركزي، حيث تتارك الدوائر في نفس النقطة

الاتحاد المركزي (بالإنجليزية: Concentricity)‏ يقصد به اشتراك شكلين أو جسمين في المركز أو نقطة الأصل بحيث يتناظران في الشكل الهندسي حول هذا المشترك.مثل إطار السيارة والقلس المحوري وحتى القبة السماوية تعد من الأمثلة في الاتحاد المركزي.يمكن للدوائر أوالمربعات أوالمكعبات أوالكور أن تكون متحدة في المركز.ومن أمثلة الاتحاد المركزي المجموعة الشمسية،حيث تشترك كافة الكواكب السيارة في الدوران حول نقطة واحدة مشتركة بينهم وهي الشمس.فتكون الشمس بالنسبة لهم هي نقطة الأصل.[1]

الخصائص الجبرية[عدل]

في الهندسة الاقليديّة (المستوية) تكون الدائرتان متحدتان بالمركز فقط إذا اختلف قطراهما[2]؛فيما في المستوي ثلاثي الأبعاد قد تتحد الدائرتان بالمركز ويكون لهما القطر ذاته كالاتحاد المركزي ل خط زوال سماوي وبشكل عام؛ كل ْدائرة عظمى في الفضاء تتحد مع الأخرى ضمن الفضاء ذاته . [3]

التطبيقات[عدل]

دوائر مختلفة في نصف القطر ولكنها متحدة المركز.

أهم تطبيقات اتحاد المركز هي في الكابلات المحورية. حيث يحشر موصل أو أكثر (كما في المزدوج المحوري) في نفس الكابل لتوفير المواد وزيادة الكفاءة.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Dragutin Svrtan and Darko Veljan (2012)، "Non-Euclidean versions of some classical triangle inequalities"، forumgeom.fau.edu، Forum Geometricorum، ص. 197–209، مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2018.
  2. ^ Goerge M. Cole؛ Andrew L. Harbin (2009)، Surveyor Reference Manual (باللغة الانجليزية.) (ط. الخامسة)، الولايات المتحدة الأميركية: Professional Publications، ص. 6، ISBN 1591264855، مؤرشف من الأصل في 4 فبراير 2020، اطلع عليه بتاريخ 3 فبراير 2020.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ Jedidiah Morse (1812)، The American Universal Geography (باللغة الانجليزية.) (ط. الأولى)، الولايات المتحدة الأميركية: Thomas & Andrews، ص. 18-19، مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2020، اطلع عليه بتاريخ 3 فبراير 2020.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)