الجامعة العربية الأمريكية (جنين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجامعة العربية الأمريكية (جنين)
معلومات
التأسيس 2000
النوع جامعة خاصة
الموقع الجغرافي
إحداثيات 32°24′24″N 35°20′36″E / 32.406666666667°N 35.343333333333°E / 32.406666666667; 35.343333333333  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المدينة جنين / رام الله
البلد دولة فلسطين
الإدارة
الرئيس الأستاذ الدكتور علي زيدان "أبو زهري"
إحصاءات
الطلاب 10800 طالب وطالبة(سنة ؟؟)
طلاب الدراسات العليا 550 طالبة وطالبة
الموقع http://www.aauj.edu/

الجامعة العربية الأمريكية (بالإنجليزية: Arab Amarican University) أو اختصارا (AAUJ) هي أول جامعة خاصة في فلسطين. تأسست عام 2000 بهدف تقديم التعليم المتميز والأبحاث. تقدم الجامعة برامج تعليمية للطلبة الراغبين بالالتحاق بها من فلسطين والخارج على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. تحتوي الجامعة على مقرين دراسيين. الأول وهو الرئيسي في مدينة جنين والثاني في مدينة رام الله.

تاريخ الجامعة[عدل]

كونت فكرة الجامعة في العام 1995 بين مجموعة من المستثمرين الفلسطينيين الذين آمنوا بضرورة توفير التعليم العالي لأبناء فلسطين أينما وجدوا والمنطقة المحيطة، ونظراً لافتقار شمال الضفة الغربية لمؤسسات التعليم العالي، وقع الخيار على مدينة جنين لإنشاء الحرم الرئيسي للجامعة، وأيضاً لقربها من المدن والقرى والبلدات العربية داخل الخط الأخضر. 

حيث بدء العمل على البرامج الاكاديمية بالتعاون والاستشارة مع جامعة ولاية كاليفورنيا (CSU) في مدينة ستانسلوس، وجامعة ولاية يوتاه (USU) في مدينة لوجن والتي وفرت الكوادر الاكاديمية للجامعة خلال السنوات الأولى، وأصبحت الجامعة حقيقة على أرض الواقع بتاريخ 28/9/2000 حيث تم افتتاح الجامعة برعاية رئيس دولة فلسطين.

تولى رئاسة الجامعة أ.د. وليد ديب (الرئيس المؤسس) ومن ثم أ.د. منذر صلاح ومن ثم د. عدلي صالح ومن ثم أ.د. محمود أبو مويس ورئيسها الحالي هو أ.د. علي زيدان الذي شارك في افتتاح حرم الجامعة الثاني الكائن في مدينة رام الله بتاريخ 24/04/2017 حيث تم افتتاحه برعاية رئيس دولة فلسطين.

أهداف الجامعة[عدل]

للجامعة عدة اهداف منها:

  • (التميز الأكاديمي): ويشمل اعتماد نظام إدارة وتنظيم الجودة لتحديد المجالات المطلوب التركيز عليها لتنمية اعضاء الهيئة التدريسية، إجادة اللغة الإنجليزية لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم والتعلم، إنشاء وحدة تنمية قدرات الموظفين، إنشاء نظم مراقبة وتوجيه الطلاب، اجراء عملية متابعة مستمرة للخريجين من خلال نادي الخريجين.
  • (البحث العلمي): ويشمل تشجيع البحوث العلمية وإشراك الطلاب، الإدارة الفاعلة للدعم الداخلي للمشاريع البحثية لتشجيع ثقافة البحث العلمي، تعزيز التعاون مع الجامعات الوطنية، الاقليمية، والدولية، البحث عن مصادر التمويل الخارجي، التوسع في برامج الدراسات العليا، تفعيل اجازات التفرغ العلمي لاعضاء الهيئة التدريسية، الحفاظ على العبء التدريسي ضمن المعايير الدولية، تقديم حوافز مالية للباحثين الحاصلين على تمويل خارجي، تشجيع المشاركة في المؤتمرات الدولية، ودعم تبادل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات المحلية.
  • (الاستدامة والاستقلالية المالية): تلتزم الجامعة العربية الأمريكية بتنفيذ موازنة حقيقية. وتعمل الجامعة على تحقيق فائض لاستثماره في استقطاب أعضاء هيئة تدريسية أكفاء، وتنفيذ المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية. ولتحقيق الاستقلال المالي والاستدامة، تسعى الجامعة إلى زيادة عدد الطلاب الجدد الملتحقين بالتوسع أفقيا (زيادة عدد البرامج) وعموديا (برامج الدراسات العليا)، إنشاء مراكز توليد الدخل مثل: مراكز الإستشارات، العيادات المتخصصة، مرافق الترفيه، مستشفى للجامعة، سكنات الطلاب.
  • (المجتمع المحلي): تعمل الجامعة على بناء شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني، من خلال تقديم التعليم المستمر والتدريب، والتعاون مع القطاعات الصناعية والتجارية. وتعمل الجامعة على تعزيز العلاقات مع المجتمع من خلال مكتب نائب الرئيس للشؤون المجتمعية ودائرة العلاقات الدولية والعامة، لتحديد مجالات التعاون والطرق التي تمكن الجامعة من توسيع وتطوير خدماتها للمجتمع، إعادة هيكلة وتطوير أنشطة متطلب خدمة المجتمع، تطوير مراكز الاستشارات في المواضيع التي تمتلك الجامعة العربية الأمريكية خبرة بها، وتشجيع إنشاء جمعية أصدقاء الجامعة العربية الأمريكية.

الحرم الجامعي[عدل]

حرم الجامعة - جنين
حرم الجامعة - رام الله

خطت الجامعة العربية الأمريكية خطوات واسعة نحو تطوير منشآتها ومختبراتها على نحوٍ أهل الجامعة وطلبتها حيث وفرت مختبرات حديثة وأجهزة حاسوب وأجهزة طبية ومدينة رياضية بمواصفات عالمية لتوفير بيئة تعليمية متميزة وللتواجد في المحافل الأكاديمية وعلى جميع المستويات: المحلية، والعربية، والعالمية بما يتوافق مع الرؤية الأساسية التي وضعتها الجامعة منذ نشأتها، فقد حازت على عضوية كل من: اتحاد الجامعات العربية، واتحاد الجامعات الإسلامية، بالإضافة إلى عضوية رابطة المؤسسات العربية الخاصة.

الكليات الأكاديمية[عدل]

كلية العلوم الإدارية والمالية[عدل]

كلية العلوم الادارية والمالية

تقدم كلية العلوم الإدارية والمالية البرامج التالية التي تؤدي إلى درجة البكالوريوس:-

  • المحاسبة
  • إدارة الأعمال
  • إدارة الموارد البشرية
  • العلوم المالية والمصرفية
  • التسويق
  • إدارة مستشفيات وخدمات صحية
  • نظم المعلومات الإدارية (MIS)

كلية العلوم الطبية المساندة[عدل]

كلية العلوم الطبية المساندة - الجامعة العربية الامريكية

تقدم كلية العلوم الطبية المساندة مجموعة من البرامج الأكاديمية تركز على التخصصات المهنية والتكنولوجيا الطبية. يوجد في الكلية مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطاقما مؤهلا في مقدوره مواكبة الجديد في هذا المجال من خلال التطوير المهني والبحث العلمي والتكامل مع المراكز الطبية والمعاهد ذات الاختصاص فقط خطت الكلية خطوات كبيرة إلى الأمام منذ انشائها على يد طاقم أكاديمي مميز في كافة التخصصات. فقد تم استحداث تخصصات جديدة وتم توسيع مبنى الكلية ومرافق أخرى لخدمة الطلبة. التخصصات التي تطرحها الكلية تقدم كلية العلوم الطبية المساندة البرامج التالية التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس:-

  • علاج طبيعي
  • علاج وظيفي
  • العلوم الطبية المخبرية
  • صحة البيئة والمجتمع
  • التصوير الطبي

كلية الآداب[عدل]

كلية الآداب - الجامعة العربية الامريكية

تطرح كلية الآداب برامج تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات الأكاديمية الهامة، وتقوم الكلية كذلك بطرح المساقات الأساسية التخصصية لطلبة الكليات الأخرى في الجامعة بالإضافة إلى عدد كبير من متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية.

تقدم كلية الآداب البرامج التالية التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس:-

  • اللغة العربية والإعلام
  • التربية الابتدائية - المرحلة الأساسية الأولى
  • اللغة الإنجليزية / منفرد أو مع فرعي تأهيل تربوي
  • علوم الرياضة

كلية طب الأسنان[عدل]

كلية طب الأسنان

تقدم كلية طب الأسنان برنامج أكاديمي متطور يؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان، حيث توفر الكلية للطلبة الدارسين التدريب العملي والتطبيقي على أحدث ما توصلت إليه مجالات جراحة الأسنان والتكنولوجيا السنية. ويهدف هذا البرنامج إلى التطور والارتقاء بمستوى مهنة طب الأسنان بتخريج أطباء أسنان مؤهلين وعلى درجة عالية من التعليم والتدريب حتى يكونوا قادرين على تنفيذ واجباتهم، وتقديم الرعاية الصحية اللائقة للمرضى على الوجه الأكمل. لتحقيق هذه الأهداف فان البرنامج الأكاديمي لكلية طب الأسنان يتطلب أن يكمل الطالب دراسة 210 ساعات معتمدة خلال فترة 5 سنوات دراسية وهي مقسمة على 3 مراحل:- المرحلة الأولى: (المرحلة ما قبل السريرية): وهي سنتان دراسيتان (السنة الأولى والثانية) السنة الأولى تشمل دراسة المساقات العلمية الأساسية مثل الفيزياء، والأحياء، والكيمياء... الخ). السنة الثانية تشمل دراسة المساقات الطبية الأساسية مثل علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء و الأحياء الدقيقة وعلم الأنسجة... الخ). المرحة الثانية (المرحلة الانتقالية): وتشمل السنة الدراسية الثالثة حيث يتعلم الطالب الخطوات المخبرية السنية لتخصصات طب الأسنان المختلفة في مختبرات الاستعاضة السنية ومختبر العلاج التحفظي باستخدام مماثلات المرضى. المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية): وتضم السنتين الأخيرتين الرابعة والخامسة وهي مخصصة للعلاج السريري والتطبيق الميداني على المرضى مباشرة في مجالات طب الأسنان المختلفة.

تحضير الطلبة للعمل في جميع المجالات الإدارية في القطاعين العام والخاص مثل الشركات، والبنوك والمستشفيات، بالإضافة إلى الدوائر الحكومية. وتؤهل هذه البرامج الطلبة الخريجين ليكونوا في صدارة الخريجين الذين يواجهون الألفية الثالثة بمؤهلات علمية متطورة.

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات[عدل]

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات - الجامعة العربية الامريكية

من الواضح أن مفتاح هذا القرن هو علم تكنولوجيا المعلومات والهندسة بفروعها المختلفة. إن من لا يملك المقدرة على استخدام هذه التكنولوجيا لن يستطيع مواكبة التقدم في مختلف فروع المعرفة التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات. إن التحدي ليس باستخدام تكنولوجيا المعلومات فحسب بل بالمقدرة على مواكبة التقدم في هذا العلم والاسهام به أيضا. خطت الكلية الخطوة الرئيسية بتخريج الدفعة الأولى في العام 2003 / 2004 وبعدها تم تخريج خمس دفعات من طلابنا الذين استوعبهم سوق العمل مباشرة لتميزهم.

التخصصات المطروحة في الكلية:-

  • هندسة أنظمة الحاسوب (CSE)
  • نظم معلومات جغرافية (GIS)
  • تكنولوجيا المعلومات المحوسبة (CIT)
  • تكنولوجيا الوسائط المتعددة (MMT)
  • علم الحاسوب (CS)
  • شبكات الحاسوب / فرعي أمن المعلومات
  • هندسة الاتصالات (TCE)

يتم تأهيل خريجي هذه الأقسام تأهيلا جيدا ليسهموا في تطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات وخصوصا ما يتعلق بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك يتم تدريب الطلبة على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأجهزة والبرمجيات والنظم المختلفة، وذلك بالتنسيق مع أكبر شركات المعلوماتية في فلسطين وخارجها.

كلية الحقوق[عدل]

كلية الحقوق

انشئت كلية الحقوق في الجامعة العربية الأمريكية في مطلع العام الدراسي 2002 / 2003، حيث استقبلت في عامها الأول الدفعة الأولى من طلبتها والبالغة 80 طالبا وطالبة.

وانشئت الكلية لتساهم مع بقية كليات الجامعة في تحقيق رسالتها التي تهدف إلى اعداد الكوادر المؤهلة أكاديميا والقادرة على العطاء والبناء، وقد استطاعت أن تتبوأ مكانا متميزا بين كليات الحقوق في فلسطين، حيث تعتبر من أفضل الكليات وأكثرها تأثيرا في المجتمع الفلسطيني.

وتهدف الكلية إلى تكوين الشخصية القانونية وتنمية الوعي القانوني لدى الطلبة، وربط الجامعة بالمجتمع المحلي، وذلك بتخريج نوعية متميزة بثقافتها القانونية القادرة على التعامل مع الواقع العملي ومواكبة التطور القانوني العلمي والعملي، والعمل قدر المستطاع على تطوير القوانين الفلسطينية، وإنشاء محكمة صورية يتم من خلالها تدريب الطلبة على كيفية اجراء المحاكمات الصورية وذلك لمساعدة الطلبة في التعرف على إدارة الدعوى واجراءاتها، بما فيها كيفية صدور الأحكام القضائية.

وانسجاما مع سياسة التطوير والتحديث التي تنتهجها كلية الحقوق من خلال تطوير الخطة الدراسية وفتح برامج ماجستير متخصصة، فقد تم اعتماد برنامج الماجستير في القانون التجاري، والذي يعتبر أول برنامج دراسات عليا متخصص في هذا المجال في فلسطين.

ويعتبر هذا البرنامج من البرامج المتميزة التي توفر لسوق العمل الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على العمل في القطاع الخاص من بنوك وشركات تأمين وبورصة، وشركات الوساطة المالية وفي القطاع الحكومي في الوزارات المختلفة وخاصة الاقتصاد وحتى في القطاع شبه الحكومي كسوق رأس المال الفلسطيني للاستثمار وغيرها.

كما وأخيرا قد فازت الجامعة العربية الأمريكية بجائزة نجمة جامعات فلسطين

التخصصات المطروحة في الكلية:-

  • الفقه والقانون
  • القانون

كلية التمريض[عدل]

كلية التمريض

تتطلع كلية التمريض لإعداد كادر تمريضي ذو كفاءة علمية وعملية وقيادية عالية قادرة على المشاركة في تطوير النظام الصحي بما يلبي احتياجات الفرد والمجتمع بشكل أمثل من خلال التفاعل الإنساني مع المرضى وعائلاتهم والتمتع بمهارات تمريضية استثنائية ومميزة، قادرة على ترجمة التحصيل الأكاديمي والتدريب العملي إلى مهارات عملية تلبي متطلبات الرعاية الصحية الانسانية في مختلف الظروف واستخدام الوسائل التكنولوجية الكافية لتعزيز العمل السريري المبني على الاستدلال المنطقي في جميع مراحل التعليم. ونظـراً للضرورة الملحة إلـى المهارات العلمية والعملية في مجال التمريض كان لابد من إنشاء قسم التمريض بكلية العلوم الطبية المساندة/ الجامعة العربية الأمريكية ومنذ تأسيس هذا القسم ونشاته في عام (2006) تم تخريج عدة أفواج من الخريجين المؤهلين علمياً وعملياً من حملة شهادات البكالوريوس. وفي عام 2016 تم فصل قسم التمريض عن كلية العلوم الطبية المساندة إلى كلية التمريض مستقلة لكادر أكاديمي. 

وكما استخدمت الكلية التكنولوجيا الحديثة في التعليم الصفي والمختبرات التعليمية بوجود مختبر المحاكاة والذي تم افتتاح المختبر بشهر 9 للعام 2015 يحاكي هذا المختبر مستشفى مصغر حيث يوفر للطالب بيئة آمنه في التدريب كما ويعطي للطالب فرصة للتدريب على جميع أنواع الحالات التي سوف يتعامل معها في الواقع ومن هذا لمنطلق تم تجهيزه بأحدث أنواع الدمى العالية الجودة والتكنولوجيا المتطورة بحيث يحتوي على خمسة غرف تعليمية وغرفتين للتحكم (2 Control Room) و4 غرف للنقاش واستخلاص العبر والمحاضرات (Debriefing Room). ويمكن من خلال هذه الدمى المتطورة وعالية الكفاءة تطبيق جميع المهارات التمريضية التابعة لكل تخصص حيث انها تعمل على نظام (Wireless) ومشبوكة مع اجهزة تحكم (tablets) يمكن من خلالها التحكم وبرمجة هذه الدمى بجميع السيناريوهات والحالات التي يمكن ان يشاهدها الطالب في المستشفى والتطبيق عليها بشكل امن قبل العمل في المستشفى حيث يستطيع الطالب عمل جميع المهارات التمريضية كتركيب الإبر الوريدية واعطاء الادوية وتركيب بربيش البول والمعدة وسماع اصوات القلب والرئتين وعمل انعاش القلب والتنفس وجميع المهارات الاخرى التي يمكن عملها مع اي مريض داخل المستشفى. وتحتوي غرف مختب المحاكاة على نظام كاميرات كامل (SMOTS) لمراقبة عمل الطلاب مع المرضى في الغرف ونقل الصورة والصوت لباقي الطلاب في القاعة المجاورة (debriefing room) ومناقشة عمل الطلاب مع المرضى. 

إضافة إلى الأمور التي استخدمتها الكلية في التكنولوجيا الحديثة في التعليم الصفي والمختبرات التعليمية مركز القلب التابع لجمعية القلب الأمريكية حيث تم افتتاحه في الجامعة العربية الأمريكية التابع لجمعية القلب الأمريكية في كلية التمريض في شهر 9 عام 2016 حيث تم اعتماده وترخيصه كمركز دولي للتدريب على دورات إنعاش القلب وذلك بعد ان تم تجهيزه بأحدث المعدات والأدوات التكنولوجية العالمية وذلك ليضاهي أحدث المراكز العالمية. علماً بأنه يقوم طاقم من المدربين المختصون وذو كفاءة عالية لعمل دورات للأطباء والممرضين في المستشفيات والمراكز الطبية وطلبة كلية التمريض وكادر الإسعاف والدفاع المدني والمجتمع المحلي كل حسب احتياجه. وتشمل دورة إنعاش القلب الاساسي (BLS) ودورة إنعاش القلب المتقدم (ACLS) ودورة إنعاش قلب الأطفال (PALS). 

التخصصات المطروحة في الكلية:-

  • التمريض

كلية العلوم[عدل]

كلية العلوم - الجامعة العربية الامريكية

تطرح كلية العلوم برامج تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات الأكاديمية الهامة، وتقوم الكلية كذلك بطرح مساقات العلوم الأساسية التخصصية لطلبة الكليات الأخرى في الجامعة بالإضافة إلى عدد كبير من متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية.

تقدم كلية العلوم البرامج التالية التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس:-

  • العلوم الحياتية والتقنيات الحيوية / منفرد أو مع فرعي تأهيل تربوي
  • الكيمياء/ منفرد أو مع فرعي تأهيل تربوي
  • الرياضيات والإحصاء/ منفرد أو مع فرعي كومبيوتر أو فرعي تأهيل تربوي
  • الفيزياء/ منفرد أو مع فرعي كمبيوتر أو فرعي تأهيل تربوي

كلية الدراسات العليا[عدل]

تقدم عمادة الدراسات العليا برامج الماجستير التالية:

  • الرياضيات التطبيقية
  • إدارة أعمال (MBA)
  • القانون التجاري
  • علم الحاسوب
  • حل الصراعات والتنمية
  • الأدب والتواصل بين الثقافات
  • العلوم الطبية المخبرية
  • الفيزياء
  • إدارة الجودة
  • التخطيط الاستراتيجي وتجنيد الأموال
  • دبلوم عالي في زراعة الأسنان
  • الإختصاص في زراعة الفم والفكين

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]