الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني
شعار الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني
معلومات
التأسيس 2008
النوع جامعة أهلية لا تهدف للربح
تكاليف الدراسة 200 جنيه للساعة المعتمدة
الكليات كلية الحاسبات والمعلومات - كلية إدارة الأعمال- كلية الدراسات التربوية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 30°02′16″N 31°13′00″E / 30.0378°N 31.2168°E / 30.0378; 31.2168  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المكان الجيزة  مصر
البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الإدارة
الرئيس أ.د. ياسر دكروري
إحصاءات
أساتذة أ.د/ سامي نصار - د. محمد الزيات - د. محمد السيد النجار - أ. هبة عز
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

مقدمة[عدل]

في إطار خطة وزارة التعليم العالي لتطوير وتوسيع قاعدة التعليم الجامعي في مصر تم إنشاء الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني بالقرار الجمهوري رقم 233 لسنه 2008 بدعم من صندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء كأول جامعة مصرية تتبنى مبدأ التعلم الإلكتروني في تقديم خدمات تعليمية على أعلى مستوى جودة، بأسعار مناسبة، وتعمل على إمداد سوق العمل بعناصر لها مهارات عالية وتتعامل مع التكنولوجيات العالية وعلى دراية بأحدث ما وصل إليه العلم في مجالات التخصص. كما تلتزم الجامعة بالتحسين المستمر للبيئة التعليمية بما يجعلها قادرة على تلبية الاحتياجات المستقبلية للمجتمع والصناعة.

رسالة الجامعة[عدل]

جامعة تقدم كافة الخدمات التعليمية بنظام التعلم الإلكتروني على أعلى مستوى من الجودة في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وتساهم بشكل ملموس في تلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي.

رؤية الجامعة[عدل]

تقديم خدمات تعليمية وتدريبية على أعلى مستوى من الجودة، وإمداد سوق العمل بعناصر قادرة على التعامل مع التكنولوجيات المتقدمة، وتعمل على التطوير المستمر للبيئة التعليمية.

سياسة الجامعة التعليمية[عدل]

تعتمد سياسة الجامعة التعليمية على نظام تعليمي يمتزج فيه عناصر التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد مع الدراسة وجها لوجه في إطار نظام تعليمي متكامل وذلك اعتماداً على الأساليب الآتية:

1.محاضرات وفصول دراسية مباشرة (وجهاً لوجه) بين الطالب والأستاذ في مراكز دراسية للجامعة موزعة جغرافيا في القاهرة وطنطا وأسيوط.

2.الفصول الدراسية الافتراضية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن خلال برنامج إدارة التعلم.

3.مؤتمرات الفيديو المرئية يقوم بها الأساتذة للطلاب في المراكز الدراسية.

4.تعلم ذاتي من خلال شبكة الإنترنت وشبكة معلومات الجامعة للمقررات الدراسية الإلكترونية التي قامت الجامعة بتطويرها وإعدادها لطلابها. وهذا النظام التعليمي يجمع بين مميزات التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني فالأول يسمح بالاتصال المباشر بين الطالب والأستاذ من جهة والطالب وزملاؤه من جهة أخرى والثاني يكسب الطالب مهارات استخدام التكنولوجيا الحديثة ومهارات الاتصال والبحث عن المعلومة والمعرفة بالإضافة إلى مهارات العرض، وعلى هذا يصبح الطالب في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني محور العملية التعليمية بعكس النظم التقليدية للتعليم التي تجعل المدرس هو محور العملية التعليمية وهذا النظام المتميز في التعليم يكسب الطالب المعارف والمهارات التي تؤهله وتزيد من فرص التحاقه بسوق عمل تنافسي وعالمي.

وتعتمد الدراسة بالجامعة على نظام الساعات المعتمدة وباللغة الإنجليزية بهدف الشراكة مع جامعات أجنبية رفيعة المستوى.

وفي إطار تنمية الموارد البشرية, تقدم الجامعة فرص التعليم المستمر والتدريب لمساعدة الدارسين على التقدم في تخصصاتهم وإعادة تأهيلهم للحصول على فرص عمل أفضل وتقدم الجامعة فرص دراسية بديلة للذين لا تسمح لهم ظروفهم بالتفرغ والالتحاق في دراسة منتظمة كما تعمل الجامعة على خلق قاعدة بحثية متقدمة في المجالات التكنولوجية، وربطها بمراكز التميز بالخارج من خلال المراكز البحثية بالجامعة وهما مركز الإبداع العلمي والتكنولوجي ومركز الأعمال الابتكارية والحضانات التكنولوجية.

الدرجات العلمية[عدل]

1 تتكون الجامعة من 4 برامج دراسية (كليات) كبرى على النحو التالى:

1. برنامج (كلية) الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات يمنح البرنامج درجة البكالوريوس في الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات (147 ساعة معتمدة) في تخصص تكنولوجيا المعلومات

2. برنامج (كلية) إدارة الأعمال والدراسات التجارية يمنح البرنامج درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال (144 ساعة معتمدة) في التخصصات التالية:

  • التسويق • الإدارة

وجارى التجهيز لافتتاح تخصصات أخرى مثل: التجارة الإلكترونية - نظم المعلومات الإدارية

3. برنامج (كلية) الدراسات التربوية يمنح البرنامج درجات دبلوم الدراسات العليا - ماجيستير الفلسفة - دكتوراه الفلسفة في التعلم الالكترونى والذي يعتبر البرنامج الأول والوحيد حاليا بمصر الذي يمنح درجات الدراسات العليا الأكاديمية وليست المهنية في تخصص التعلم الالكترونى

في اطار برنامج شراكة مع المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بفرنسا ESLASCA توفر الجامعة برنامجا للدراسات العليا في إدارة الأعمال الدولية والذي يمنح درجتى الماجيستير والدكتوراة MIBA - DIBA في التخصصات التالية

  • الإدارة العالمية • التسويق الدولي • التمويل الدولي

الكليات الحالية[عدل]

1.كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات

2.كلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال

3.كلية الدراسات التربوية

4. مركز التعلم المستمر ، ويقدم خدمات تدريبية متنوعة عن بعد باستخدام أدوات تكنولوجا المعلومات والاتصالات

الكليات المستقبلية[عدل]

1.كلية علوم وتكنولوجيا الإعلام

2.كلية الهندسة والتكنولوجيا

3.كلية اللغات والترجمة

4.كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

5.كلية الحقوق والدراسات القانونية

المراكز الدراسية للجامعة[عدل]

•مركزعين شمس: جامعة عين شمس، المقر الرئيسي لجامعة عين شمس ، بجوار كلية العلوم مبنى التعليم المفتوح امام قصر الزعفران .

•مركز طنطا : المجمع الطبي، شارع البحر، مبنى التطوير.

•مركز أسيوط : جامعة أسيوط، مبنى برج الامتحانات.

بيانات الاتصال[عدل]

•العنوان : 33 شارع المساحة الدقى - الجيزة - الرقم البريدى : 12611

•تليفون :33318496/7/8/9

•فاكس :37497928

. الموقع الإلكتروني : www.eelu.edu.eg

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]