الجبهة السورية للتحرير

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الجبهة السورية للتحرير
التأسيس
البلد سوريا

الجبهة السورية للتحرير هي فصيل سوري معارض يعمل ضمن الجيش الوطني السوري المدعوم تركياً، ويتكون من فرقة المعتصم وفرقة الحمزة وفرقة السلطان سليمان شاه والفرقة 20 ولواء صقور الشمال، تأسس في 9 سبتمبر 2021.[1] سرعان ما بدأت الجبهة في التفكك بعد تشكيلها، مع انسحاب لواء صقور الشمال والفرقة 20 بحلول 14 أكتوبر[2][3] وفرقة السلطان سليمان شاه بحلول 2 نوفمبر.[4][5]

الخلفية والتأسيس[عدل]

تشكلت غرفة عمليات العزم في مناطق أعزاز وعفرين تحت رعاية جهاز المخابرات الوطنية التركية (MİT) في منتصف شهر تموز 2021 من قبل جبهة الشام وفرقة السلطان مراد،[6] مع فرقة الحمزة وفرقة السلطان مالك شاه. وانضمت لاحقًا فرقة أحرار الشرقية وجيش الشرقية وجيش الإسلام. ومنعت الجبهة الشامية فرقة السلطان سليمان شاه (العشمات) من الانضمام إلى غرفة العمليات، رغم أنها انضمت إليها لاحقاً.[7] بحلول 23 أغسطس، كانت فرقة الحمزة والعمشات ولواء صقور الشمال قد انسحبت من غرفة عمليات العزم، مما أدى إلى تطويق الجبهة الشامية لمعسكري حمزة والعمشات في حوار كلس والتهديد بمهاجمة المجموعات الثلاث إذا لم يعودوا إلى غرفة العمليات.[6][7] تشكلت بعد ذلك جبهة التحرير السورية، أيضًا بأوامر من جهاز الاستخبارات التركية، كبديل لغرفة عمليات العزم. أقيم حفل تأسيس جبهة تحرير سوريا في 9 أيلول/سبتمبر وسط مدينة الباب. ورفض محمد الجاسم (أبو عمشة)، زعيم العمشات، حضور الحفل، وأرسل شقيقه بدلاً من ذلك، مما دفع قيادة جبهة تحرير سوريا إلى التهديد بطرده.[8] بينما تؤكد قيادة الجبهة على التكامل التام بين المجموعات الخمس تحت قيادة موحدة، قال فراس فحام، الباحث المقيم في إسطنبول، إنها لا تزال منفصلة. كما قال صحافي مستقل مقيم في المنطقة، إن "هذه التشكيلات للاستعراض فقط وليست موحدة على أرض الواقع، وكل فصيل لا يزال لديه قياداته وأعضاءه الذين لا يأخذون أوامرهم من قادة الفصائل الأخرى، وهذه التشكيلات تهدف فقط إلى تحقيق أهدافها". لحماية نفسها، فكلما شعرت الفصائل بالتهديد، قامت بتشكيل هيئات عسكرية جديدة لحماية نفسها، ولكن بمجرد زوال التهديد، تنهار التشكيلات".[1]

القيادة والتنظيم[عدل]

القادة[عدل]

خلال حفل تأسيس الجبهة السورية للتحرير في 9 سبتمبر 2021، عُين المعتصم عباس، زعيم فرقة المعتصم، رئيساً للقوات المسلحة في الجبهة، وقائد فرقة حمزة، سيف بالود، كنائب له.[9] وأصبح الزعيم السياسي المعتصم مصطفى سيجاري زعيم المكتب السياسي للجبهة.[1] في 4 أكتوبر، أعلنت الجماعة تعيين محمود البوشي قائدًا عامًا لها في مناطق شمال وسط وشمال شرق سوريا التي استولى عليها خلال هجوم 2019، مع خليل خيرية نائبًا له. وعُين العقيد إبراهيم دعاس الحربي قائداً للقطاع الشرقي للمنطقة، والرائد محمد رياض نورة قائداً لقطاع رأس العين، ونور طلاس قائداً لقطاع تل أبيض.[10] بالإضافة إلى المجموعات الأعضاء المؤسسية الخمس، انضمت فرقة القوات الخاصة بقيادة عبد الله حلاوة إلى الجبهة في 28 سبتمبر 2021. وتشكلت الفرقة خلال هجوم شمال غرب سوريا (ديسمبر 2019-مارس 2020) وتتكون من 1550 مقاتلاً منتشرين في محافظتي إدلب وحلب وتل أبيض ورأس العين، وتتركز أكبر قوة لها في إدلب بـ 800 مقاتل. وكان حلاوة في السابق قائداً عسكرياً لفرقة الحمزة قبل أن ينفصل عنها ويشكل فرقة القوات الخاصة.[11] وأفاد مصدر مجهول لـ أورينت نيوز أن الفرقة 20 طالبت بالسيطرة على المكتب السياسي للجبهة. وعندما رفضت قيادة الجبهة الطلب، انسحبت الفرقة بقيادة أبو برزان من الجبهة. كما انسحب لواء صقور الشمال بحجة تأخر وصول رواتب أعضائه.[2] وفي 14 أكتوبر، انضمت الفرقة 20 إلى غرفة عمليات العزم. وطالبت غرفة عمليات العزم لواء صقور الشمال الذي انسحب أيضاً من الجبهة السورية للتحرير، بتسليم المتورطين في تعذيب أحد الأسرى، وهو ما استجاب له لواء صقور الشمال وعاد إلى غرفة عمليات العزم.[3][2]

في 2 نوفمبر، غادرت فرقة السلطان سليمان شاه الجبهة السورية للتحرير للانضمام إلى حركة الثوار، وهي جزء من غرفة عمليات العزم.[4] ويقال إن انسحاب الفصائل الثلاثة من الجبهة يعود إلى سيطرة فرقتي الحمزة والمعتصم على الجبهة، المنافستين لجبهة الشام وفرقة السلطان مراد، وهما المجموعتان المهيمنتان في غرفة عمليات العزم.[5]

التاريخ[عدل]

في 1 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن الزعيم السياسي للجبهة السورية للتحرير، مصطفى سيجاري، استعداد الجبهة للمشاركة في هجوم جديد بقيادة تركيا ضد قوات سوريا الديمقراطية لاحتلال الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.[12] أفيد في وقت لاحق من شهر تشرين الثاني/نوفمبر أن فرقتي الحمزة والمعتصم كانتا تجريان مفاوضات مع غرفة عمليات العزم للانضمام إلى الفيلق الثالث تحت غرفة العمليات. كما زعمت غرفة العمليات أن عبد الله حلاوة قائد فرقة القوات الخاصة فر إلى تركيا بعد اتهامه بالتهريب والاتجار بالمخدرات.[13]

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Sultan al-Kanj (16 September 2021). "Turkey-backed Syrian opposition groups merge under new banner". المونيتور. نسخة محفوظة 2023-05-31 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت "What are the reasons for the cracking of the "Syrian Liberation Front"? .. Sources explain to "Orient"". نسخة محفوظة 2022-01-23 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب "Suqur Al-Shamal Brigade returns to "Azm"...and "Division 20" withdraws from the "Syrian Liberation Front"". نسخة محفوظة 2021-10-21 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب "About two months after its formation, news of the withdrawal of formations from "Syrian Liberation"". نسخة محفوظة 2023-02-01 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب Sultan al-Kanj (4 November 2021).
  6. ^ أ ب zaher tahhan (24 أغسطس 2021). "Splits in "Azm Operations Room" warn of a bloody conflict between the militants of northern Aleppo". Syrian Documentation Center. مؤرشف من الأصل في 2021-10-11.
  7. ^ أ ب "At Turkish Intelligence's orders, Turkish-backed factions form new alliance in north Syria". المرصد السوري لحقوق الإنسان. 9 سبتمبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-12-07.
  8. ^ Farouq Hamo (18 سبتمبر 2021). "Contradictions arose among Turkish-backed factions in Syria's Afrin". North Press Agency. مؤرشف من الأصل في 2022-10-01.
  9. ^ Bara’ al-Shami (9 سبتمبر 2021). "Five Turkish-backed factions announce new military formation in northern Syria". North Press Agency. مؤرشف من الأصل في 2023-01-30.
  10. ^ "The Syrian Liberation Front makes changes to the leadership of the sectors in the Spring of Peace area". Qasioun News Agency. 4 أكتوبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-10-11.
  11. ^ "Most of its presence is in Idlib... "Special Forces" join the "Syrian Front"". نسخة محفوظة 2021-10-19 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "Official of the Syrian National Army The battle in northern Syria is awaiting the starting signal". نسخة محفوظة 2021-11-06 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Thaer al-Muhammad (13 نوفمبر 2021). ""Azm" is reaping the fruits of organization and firmness.. an initiative to end the line-ups in the national army". Syria TV. مؤرشف من الأصل في 2022-10-01.