الحرب الأهلية الصينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحرب الاشتراكية القومية الصينية
جزء من الحرب الباردة
Shangtang.jpg 
معلومات عامة
التاريخ أستمر الصراع من أبريل 1927 وتوقف في عام 1941؛ ثم عاد من 1945 إلى 1950 ولا اتفاقيات سلام بين الطرفين
الموقع الصين
النتيجة جيش التحرير الشعبي يسيطر على الصين عدا بعض الجزر

جمهورية الصين الشعبية تظهر في الصين

المتحاربون
 الصين أو بما يعرف سابقاً بـالحزب الاشتراكي الصيني Flag of the Republic of China.svg جمهورية الصين
القادة
ماو تسي تونغ شيانج كاي شيك
القوة
4,000,000 في عام 1949 1,490,000 في عام 1949
الخسائر
مزدوجة تقدر بـ3،200،000 إصابات حربية مدموجة مع خسائر الأول

الحرب الأهلية الصينية (صينية تقليدية: 國共內戰؛ صينية بسيطة:国共内战؛ بينين: Guógòng Nèizhàn؛ وحرفيا الحرب الأهلية الاشتراكية القومية) أو (صينية تقليدية: 解放戰爭؛ مبسطة: 解放战争؛ بينين: Jiefang Zhanzheng؛ حرفياً حرب التحرير)، حرب أهلية قامت في الصين خاضت بين القوات الموالية لحزب كومينتانغ بقيادة حكومة جمهورية الصين، والقوات الموالية للحزب الشيوعي الصيني. [1] بدأت الحرب في أغسطس 1927، مع بالحملة الشمالية بقيادة الجنرال تشانغ كاي تشيك، وانتهت عندما توقفت عمليات القتال الرئيسية في عام 1950. [2] ويمكن تقسيمها عموما إلى مرحلتين؛ أولها بين عامي 1927-1937، والثانية بين عامي 1946-1950 وتفصل بينهما الحرب الصينية اليابانية الثانية. كانت الحرب نقطة تحول كبرى في تاريخ الصين الحديث، بسيطرة للحزب الشيوعي الصيني على ما يقرب من كامل بر الصين الرئيسي، وإقامة جمهورية الصين الشعبية ليحل محل جمهورية الصين. كما تسبب بمواجهة سياسية وعسكرية دائم بين الجانبين على مضيق تايوان، إذ أن كلا من جمهورية الصين في تايوان وجمهورية الصين الشعبية في القارة تطالب رسميا بالاعتراف بها كحكومة شرعية على كل الصين.

مثلت الحرب والانقسام الأيديولوجي بين الحزب الشيوعي الصيني وحزب الكومينتانغ الوطني. واستمرت الحرب بشكل متقطع حتى أواخر العام 1937، عندما اتفق الطرفان معا لتشكيل الجبهة المتحدة الثانية لمواجهة التهديد الياباني وإنقاذ البلاد من الانهيار. استؤنفت الحرب الأهلية الشاملة في البلاد في عام 1946، بعد عام من انتهاء الحرب مع اليابان. وتوقفت العمليات العسكرية الكبرى بعد أربع سنوات، حيث سيطرت جمهورية الصين الشعبية المؤسسة على بر الصين الرئيسي (بما في ذلك هاينان) وجمهورية الصين التي اقتصرت على تايوان، بنغو، كيموي، ماتسو والعديد من الجزر النائية.

وحتى اليوم لم يتم التوقيع على أي معاهدة سلام أو هدنة، وهناك جدل حول ما إذا كانت الحرب الأهلية قد انتهت من الناحية القانونية. [3] وقد أعيقت العلاقات عبر المضيق بسبب التهديدات العسكرية والضغوط السياسية والاقتصادية، بالأخص حول الوضع السياسي لدولة تايوان، إذ تلتزم الحكومتان رسميا بما يسمى "سياسة الصين الواحدة". و لا تزال الجمهورية الشعبية تطالب بتايوان جزءا من أراضيها، ولا تزال تهدد جمهورية الصين بالغزو العسكري إذا أعلنت استقلالها رسميا في حالة تغيير اسمها إلى "جمهورية تايوان" لتنال اعترافا دوليا. وبالمقابل تطالب جمهورية الصين بالبر الرئيسي، ويظل كلاهما ينازعان على الاعتراف الدبلوماسي. واليوم فإن الحرب تجري على الجبهات السياسية والاقتصادية في شكل علاقات عبر المضيق دون اشتباك عسكري فعلي؛ ومع ذلك، تربط بين الحكومتين المنفصلتين علاقات اقتصادية وثيقة. [4]

الاسم[عدل]

في بر الصين الرئيسي، تعرف آخر سنوات من الحرب (1947 – 1949) باسم "حرب التحرير"، واسمها الرسمي هو حرب تحرير الشعب الصيني، وتعرف أيضا باسم "الحرب الثورية الداخلية الثالثة". وتعرف الحرب في تايوان باسم "حرب التمرد المضاد ضد الشيوعيين" قبل عام 1991. تعرف الحرب بشكل عام بين الجانبين باسم "الحرب الأهلية بين الوطنيين والشيوعيين".

مصادر[عدل]

  1. ^ Gay, Kathlyn. [2008] (2008). 21st Century Books. Mao Zedong's China. ISBN 0-8225-7285-0. pg 7
  2. ^ Hutchings, Graham. [2001] (2001). Modern China: A Guide to a Century of Change. Harvard University Press. ISBN 0-674-00658-5.
  3. ^ Leslie C. Green. The Contemporary Law of Armed Conflict. صفحة 79. 
  4. ^ So, Alvin Y. Lin, Nan. Poston, Dudley L. Contributor Professor, So, Alvin Y. [2001] (2001). The Chinese Triangle of Mainland China, Taiwan and Hong Kong. Greenwood Publishing. ISBN 0-313-30869-1.
Flag of the People's Republic of China.svg
هذه بذرة مقالة عن جمهورية الصين الشعبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
M1A1 abrams front.jpg
هذه بذرة مقالة عن حروب أو معارك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.