الحمى البوليفية النزفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فيروس ماتشوبو

تصنيف الفيروسات
المجموعة:
((-)ssRNA) V مجموعة
الأسرة: Arenaviridae
الجنس: Arenavirus
‏‏


الحمى النزفية البوليفية
من أنواع مرض فيروسي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص أمراض معدية (اختصاص طبي)
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 A96.1
ت.د.أ.-9 078.7
ق.ب.الأمراض 31899
ن.ف.م.ط. D006478

الحمى النزفية البوليفية وأيضا تعرف بالتِّيفيَّة السوداء أو حمى أوردوغ هي حمى نزفية ومرض معدي ينتقل عن طريق الحيوانات بدأت في بوليفيا بعد الاصابة بفايروس ماتشوبو.

الحمى النزفية البوليفية أكتشفت في عام 1963 الميلادي. وهو فيروس RNA  من فصيلة الفَيروسَةُ الرَّمْلِيَّة من قبل مجموعة علماء تمت قيادتهم من قبل كارل جونسون. نظرا لإِمْراضِيَّة فيروس ماتشوبو فهو يتطلب الدرجة الرابعة من السلامة البيولوجية والتي هي أعلى درجة. 

 الوَبائِية[عدل]

تاريخه[عدل]

ظهر هذا المرض لأول مرة في سنة 1962م في قرية بوليفية، ولذلك سمي الحمى البوليفية النزفية. فشلت التحقيقات الأولى في العثور على حامل مفصلي. وقد بحث عن مصادر أخرى للمرض حتى تقرر أن هذا الفيروس ينقل عن طريق الفئران. ورغم أن البعوض لم يتوقع أن يكون هو المسبب الأول للمرض إلا انه تم تجربة  ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو الإيثان (نوع من المبيدات الحشرية) على البعوض وهو نفس المبيد الذي استخدم لمنع مرض الملاريا والذي أدى بطريقة غير مباشرة بترسب هذه المادة في الكثير من الحيوانات عن طريق الأكل ومن ثم قلة القطط في بوليفيا. وتبعا لذلك انتشرت الفئران فالقرية وادت إلى وباء.

نواقل المرض[عدل]

ينقل هذا المرض عن طريق فئران من فصيلة الجرذاوات قطنية متوطنة في شمال بوليفيا. لا تُظهر الحيوانات المصابة أي أعراض وتخرج الفيروس عن طريق الفضلات وبذلك تنقل العدوى. العدوى بين المصابين بحمى بوليفيا تعتبر حالات نادرة.

المراجع[عدل]

Flag of Bolivia.svg
هذه بذرة مقالة عن بوليفيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.