المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

نزف هضمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
نزف هضمي
صورة معبرة عن نزف هضمي
حالة موجبة لاختبار الدم الخفي في البراز

تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 K92.2
ت.د.أ.-9 578.9
ق.ب.الأمراض 19317
مدلاين بلس 003133
إي ميديسين radio/301 radio/302 emerg/381
ن.ف.م.ط. D006471


النزف الهضمي (بالإنجليزية: Gastrointestinal bleeding) يصف كل أشكال النزف (فقدان الدم) في جهاز الهضم من البلعوم حتى المستقيم. له العديد من المسببات والسوابق الطبية، الفحص السريري عموما يميز بين الأشكال الرئيسية. درجة النزيف يمكن أن تتراوح بين صعبة الاٍكتشاف، حادة والكبيرة والنزيف المهدد للحياة.

النزف الهضمي العلوي[عدل]

وهو مسؤول عن ٨٥% من النزف الهضمي. السبب الأشيع للنزف الهضمي العلوي هو القرحة الهضمية ومن الأسباب الهامة الأخرى دوالي المري و التهابات المعدة و الخباثات. تدبير النزف الهضمي العلوي الحاد هو الإنعاش الفوري وإجراء تنظير إسعافي عند استقرار حالة المريض وخلال التنظير يمكن إجراء تخثير لمكان النزف أو تصليب للأوعية النازفة ويمكن اللجوء للجراحة في الحالات المعندة.

النزف الهضمي السفلي[عدل]

أهم أسبابه الخباثات والبوليبات ومن الأسباب الأخرى داء كرون و التهاب الكولون القرحي وداء الرتوج و البواسير و الشق الشرجي. التشخيص من خلال التنظير الهضمي السفلي أو تصوير الشرايين الظليل. والعلاج أثناء التنظير أو بالجراحة.

نفث الدم[عدل]

يجب التمييز بين النزف الهضمي العلوي وبين نفث الدم. حيث أن نفث الدم يترافق مع السعال ويكون أحمر فاتح رغوي ويحوي فقاعات غازية ولايؤدي إلى حدوث براز زفتي.

الإجراءات العامة[عدل]

الفحص السريري الشامل، الأعراض المرافقة، تحديد سبب ومكان النزف،التقييم المخبري الأولي، الإنعاش، العلاج النوعي، الجراحة ونقل الدم عند اللزوم.