المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الرجل الحديدي (أنمي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الرجل الحديدي (أنمي)
恐竜大戦争アイゼンボーグ
الرجل الحديدي
الرجل الحديدي
الرجل الحديدي

فئة عمرية كل أفراد العائلة
نوع ميكا، خيال علمي
أنمي تلفزيوني
ستوديو Tsuburaya 円谷プロダクション
العرض الأصلي 17 أكتوبر 1977 – 30 يونيو 1978
عدد الحلقات 39
دبلجة عربية
دبلجة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك في الخليج العربي
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 39

الرجل الحديدي Dinosaur War Aizenborg (恐竜大戦争アイゼンボーグ, Kyōryū Daisensō Aizenbōgu?) مسلسل أنمي ياباني يعد من أشهر المسلسلات الكرتونية في العالم العربي فترة الثمانينيات وهو من إنتاج Tsuburaya Productions 円谷プロ صدر بعد نجاح مسلسل ولد حرا 恐竜探険隊ボーンフリー Dinosaur Exploration Team Born Free في تاريخ 7-10-1977م وانتهى عرضه في تاريخ 30-6-1978م. تم عرضه على قناة Tokyo 12 Channel بدأ عرضه في بداية الثمانينيات من القرن الماضي على الشاشات العربية خاصة في دول الخليج. عرض المسلسل في 39 حلقة وهو مزيج بين ال TOKUSATSU وال Anime. المسلسل دبلج إلى عدة لغات (العربية. الإيطالية. الكوريا الجنوبية. الصينيه. التايلنديه. الإنجليزية) وحقق ناجاحا كبيرا في الدول العربية وإيطاليا وكوريا. في اليابان لم يحقق النجاح المطلوب ولكنه أيضا لم يفشل. ولكن مجسمات وألعاب الدمى الخاصة بالمسلسل حققت نجاحا وارباحا كبيرة. في إيطاليا حقق I Zenborg نجاحا كبيرا بالرغم أنه لم يصدر كاملا هناك حيث عرض منه فقط 27 حلقه وكانت تباع مجسماته الأصلية هناك اضافة لألعاب المركبه الموحدة والتي توجد كذلك في الملاهي كألعاب للأطفال. في أمريكا دبلج منه 4 حلقات فقط تحت اسم Attack of the Super Monsters و لكن الدبلجة كان سيئه وكان هناك تغيير كبير في القصة لدرجة ان جميع الديناصورات التي ظهرت تتكلم كل دقيقه !! كما تم حذف عدد من المشاهد وإضافة موسيقى ومؤثرات صوتيه من فريق العمل الأمريكي. وهذا لم يمنع من وجود معجبين هناك اضافة لوجود عدد من المنتديات الامريكيه تقوم بتحميل الحلقات العربية منه وأغلب من انتقد المسلسل تغيرت فكرته وأصبح من عشاقه. اما في كوريا فقد لاقى المسلسل رواجا وشعبيته باقية حتى الآن وقد تم اصدار مجسمات للبطل من قبل شركات كوريه وليس من الشركة الام تسوبريا !! وتم تغير اللون الأخضر ووضع بدلا منه اللون الأزرق..

القصة[عدل]

الديناصور كما هو معروف مخلوقات منقرضة ولكن تظهر فجاة دينصورات بعيون حمراء وتحاول مهاجمه وغزو كوكب الأرض وهي قادمة من باطن الارض، تكمن مملكة الدينصورات في باطن الأرض وبعد مئة مليون سنة عاد الدينصور للظهور بشكل أقوى وأصلب وأكثر ذكائًا. يستطيع القائد أولولو زعيم الديناصورات السيطرة على الدينصورات وكذلك يستطيع عن طريق داينصوراته السيطرة على حيوانات أخرى كالكلاب والقطط والفئران والتي تتحول إلى اللون الأحمر وتصبح متوحشة وبواسطة الجيش الديناصوري يدمرون المدن ويسعون للقضاء على البشر.

الفرقة الصاروخية الموحدة D-Sentai تولت مهمة محاربة الجيش الداينصوري. تتألف القوة الصاروخية من أربعة أفراد تحت قيادة الدكتور عرفان، فور سماعهم لأي خبر عن ظهور الدينصورات ينطلقون فورًا، إلى المدرعة Izen-go والتي تنتقل بدورها لمكان الأحداث عن طريق الطائرة النفاثة Carry-Boein التي تقوم بنقلها وإنزالها. المركبة المدرعة تنقسم إلى مركبتين المدرعة واحد Izen-1 يقودها كمال مع لميس والمدرعة اثنين Izen-2 يقودها همام ودهام والثانية تستطيع الطيران وبسرعة 2 ماخ بينما الأولى لا تطير إلا بعد أن تتحول إلى المركبة الصاروخية Izenborg-go アイゼンボーグ号 بإتحاد كمال ولميس.

كمال ولميس أخوان وهما نصف آليين Cyborg، فنصف كمال الأيمن يكون آليًا بينما لميس النصف الأيسر، والسبب في هذا أنهما كادا أن يفقدا حياتهما في انفجار خلال إحدى تجارب المدرعة الصاروخية أودى بحياة والدهما، والدكتور عرفان أجرى لهما عملية لإنقاذ حياتهما وذلك عن طريق إمدادهم بنصف آلي ليعوض ما تلف من جسميهما. عندما يواجهان الخطر يتحدان، أي أن الاثنان يندمجان في دائرة كهربائية واحدة فتتولد قوة خارقة من هذا الاندماج، ويكون اتحادهم بأن يقولا جملة "الإتحاد! قوة! في الإتحاد قوة!! " مع التقاء قبضتيهما.

تتحول المدرعة واحد إلى المركبة الصاروخية، مركبة طائرة لها أسلحة فتاكة كالمنشار الفولاذي والمثقب الفولاذي، لكن لها نقطة ضعف وهي أن وقتها محدود بثلاث دقائق وثلاثين ثانية وإن تجاوزا هذه المدة فسيموتان. من خلال مواجهاتهم مع أصلب داينصور وهو قائد الداينصورات أولولو بذلت لميس الكثير من الجهد والطاقة التي تفوق حدها. بد الانتصار على أولولو كانت لميس في خطر وكادت أن تفقد حياتها. استلم ساتولا قيادة الجيش الدايناصوري، وأتى هذه المرة بوحوش متطورة من نجوم أخرى. في أثناء العملية التي أجريت للميس وبينما كان أخوها كمال يعاني من هجمات وضربات الداينصور، كانت لميس تحس به وتشاركه الألم وزادت الطاقة الكهربائية ونهضت لميس من السرير وهبت لمساعدة كمال، أصبحت قوية جدًا حتى أنها استطاعت أن تقذف بعيدًا بأحد العاملين والذي أراد إرجاعها للسرير. أتحدت لميس مع كمال وكانت المواجة صعبة حتى أنهما ظنا أنهما سيموتان فنادت لميس كمال وقالت تعال اليّ لنموت معًا وقذف كمال بنفسة إلى أخته لكن بدلاً من أن يموتا معًا حصل شيء غريب حيث أنهما تحولا إلى عملاق يدعى الرجل الحديدي. وهو مرن في القفز والحركات البهلوانية في الهواء ولديه العديد من الأسلحة السيف الفولاذي، السهم الفولاذي المنشار الفولاذي والدوران بشكل سريع. يتصدى الرجل الحديدي بكل قوة لساتولا ودينصوراته تنضم ستونا مروضة الدينصورات إلى ساتولا وتساعده في حربه ضد الرجل الحديدي في نهاية المطاف يقوم شاب غامض بمساعدة كمال ولميس هذا الشاب لديه دينصور ذهبي واسمه" الذهبي " يظهر هذا الدينصور عندما ينزع الفتى قلادته ويرمي بها. هذا الشاب يدعى مسافر وهو قادم من الفضاء يسافر في الفضاء وذلك لمساعدة الآخرين ضد الظلم والعدوان يموت ويوصي كمال ولميس بمواصلة مشواره. وينتهي المسلسل برسالة قد تركاها كمال ولميس خلفهما وقد أنطلقا في الفضاء وكلهما عزم على مساعدة الآخرين والتزام بالوعد الذي قطعاه على نفسيهما. وبهذا المشهد ينتهي مسلسل الرجل الحديدي.

الشخصيات[عدل]

كمال[عدل]

Zen Tachibana 立花 善 يبلغ من العمر 22 سنة وهو قائد الفرقة الصاروخية الموحدة يرتدي اللون الأحمر له شعر أسود وعينين سواداوين يشكل ثنائيًا لا يقهر مع أخته الأصغر لميس. يتمتع بصفات القائد ودائمًا يهب لمساعدة أصدقائة على الرغم من معزته الكبيرة لأخته لميس إلاأنه كحال الأخوة في تصادم دائم معها و دائمًا ينتقدها فهو جاف وقاسي أحيانًا وينتقد تصرفاتها التي لا تنبع من العقل وانما العاطفة كمال نصفة الأيمن آلي، فلقد نجيا هو وأخته بإعجوبة من الحادث الذي أودى بحياة والديهما والدكتور عرفان أجرى لهما عملية أصبحا بعدها نصف آليين.

لميس[عدل]

Ai Tachibana 立花 愛 تبلغ من العمر 20 سنة وهي تكون أخت كمال ترتدي الزي ذا اللون الأخضر ولها شعر بني وعينين زرقاوان حنونة وطيبة وأحيانًا طيبتها توقعها في مشاكل ودائمًا ينتقدها أخوها كمال على تصرفاتها التي تنبع من العاطفة مثل أخوها هي نصف آلية لكن نصفها الآلي هو الأيسر، أي أن لها قلبًا صناعيًا بالرغم من عاطفتها. عندما يتحدان كمال ولميس يصبح كمال بجسد طبيعي كامل ويتولى قيادة المركبة وتصبح هي بجسد آلي كامل وتتولى تزويد المركبة الصاروخية بالطاقة.

دهام[عدل]

Ippei Kurosawa 黒沢一平 قصير القامة ومتين الجسم يقود المدرعة اثنين مع همام عاطفي جدًا يبلغ من العمر 23سنة ومستعد للتضحية بحياته من أجل مساعدة الآخرين وهو مخلص جدًا لأصدقائه لكنه عصبي ومن السهل أثارته

همام[عدل]

Goro Kamihara 神原五郎 عالم حيوانات وهو يكون هو أكبرهم سنًا (عمره 45 سنة) وله حيوانه المدلل الكسلان "نيمو" يقوم مع دهام بقيادة المدرعة اثنين والتي تنفصل عن المدرعة واحد وهو أكثر حكمة من دهام المتسرع

الدكتور عرفان[عدل]

Doctor Torii 鳥居博士 وهو القائد الأعلى والموجة للفريق ويبلغ من العمر 50 سنة وهو من جعل لميس وكمال نصف آليين له أبن شاب يكون بطلاً في كرة القاعدة لكنه يتذمر من عدم تواجد والده معهم وعدم حضوره المباريات المهمة التي يشارك فيها.

أولولو[عدل]

Dinosaur Emperor Ululu 恐竜帝王ウルル دينصور قوي جدًا طوله 60 متر ووزنه 40.000 طن ومن فصيلة Tyrannosaurus Rex (حجم ضخم جدا مقارنة بال T-REX الطبيعي الذي يبلغ طوله 12 متر ووزنه 4 طن !!) درجة ذكائه عاليه جدا IQ 300 ويتحدث بلغة البشر !! تولى زعامة الدينصورات وراح يرسلهم واحدًا تلوالآخر وهو كان يتلقى تعليمات من سلطة عليا كانت تظهر له على شكل عينين كبيرتين بعد فشل كل خططة يتولى القتال بنفسة هو قوي جدًا وذا بأس ينتصرون عليه بعد جهد جهيد وكادت لميس أن تفقد حياتها.

الإمبراطور ساتولا[عدل]

Dinosaur Mao Gottes 恐竜魔王ゴッテス من نجم Gazariya ガザリヤ星人 هو القائد الأعلى للجيش الدينصوري ,وهو الذي حول الديناصورات إلى وحوش كاسره ومدها بقوة فضائية خارقه جدا لدرجة ان بعض الديناصورات تتحدث وتتخاطب من بعد والبعض يختفي والبعض يطلق النار من فمه والبعض يفكر كالبشر. ظهر لاول مره في نهاية الحلقة 12 على شكل دخان أحمر وفي بداية الحلقة 13 ظهر على شكل عينان كبيرتانيخاطب من خلالها الامبرطور أولولو لكن بعد فشل أولولو في مهمته وموته يتولى ساتولا القيادة ويظهر بشكله الطبيعي وذلك في الحلقة رقم 19 والذي يكون مختلفًا عن الدينصورات فلقد سخر الدينصورات لخدمته يستطيع أن يصغر أو يكبر حجمة ودائمًا بيده سوطًا يستعمله في عقاب الدينصورات يرتدي قلادة، قوته تكمن فيها فلا يمكن الرجل الحديدي قتله طالما أن هذه القلادة موجودة وطالما كانت ظاهرة وغير مغطاة لكن الرجل الحديدي يتمكن منه بمساعدة الشاب مسافر.

ستونا[عدل]

Demon women Zobina 魔女ゾビーナ هي أنثى من نفس فصيلة ساتولا أي أنهما غزاة من نجم Gazariya ستونا تكون مروضة الدينصورات عينيها بلورية حمراء بينما ساتولا تكون زرقاء بقدر ما هي متوحشة بقدر ما هي متسرعة ومضحكة ففي أحد المرات تتأثر بشكل المرأة على كوكب الأرض و تريد تقليدها الاهتمام بنفسها وارتداء الفساتين تنتهي حياتها في الحلقة 38

مسافر[عدل]

Musashi ムサシ شاب غامض ظهر في الحلقات الآخيرة للمسلسل وهو يهب لمساعدة الرجل الحديدي ويستدعي دينصورة المسمى الذهبي Golda ゴールダ عن طريق قلادة ذهبيه. هذا الشاب يكون قادمًا من الفضاء وينتقل من مكان لمكان وذلك لمساعدة الآخرين ونصرة للحق والعدل الدينصور الذهبي يموت بعد أن يفتدي الرجل الحديدي بنفسه فلقد تصدى للصخرة العملاقة التي كان من المفروض أن يلقيها ساتولا على الرجل الحديدي ومسافر أيضًا يموت بعد أن أصيب أصابة بالغة عندما تعلق بقلادة ساتولا وأمر الرجل الحديدي بأن يقتله مسافر يوصي كمال ولميس بمواصلة مشواره في نصرة الحق والعدل ويعدانه بهذا.

الرجل الحديدي[عدل]

Aizenbo アイゼンボー العملاق المقاتل الذي يخرج بعد أن يلقي كمال بنفسة إلى أخته لميس فيتج عن ذلك التحامهما مع المركبة ويكونون شخصية واحدة وهي الرجل الحديدي طوله 50 متر ووزنه 33000 طن وهو يتميز بالقفزات البهلوانية الرائعة وحركات الالتفاف حول نفسه في الهواء ويمكنه الطيران وله عدة أسلحة كالسيف الفولاذي، السهم الفولاذي يده تتحول إلى المنشار الفولاذي ويستطيع القفز إلى ارتفاع 800 متر وبسرعة 8 ماخ يظهر الرجل الحديدي في الحلقة رقم 20 من المسلسل. الممثل الذي قام بدور الرجل الحديدي وادى هذه الحركات البهلاوانيه الرائعة يدعى Tatsumi Nikamoto 二家本辰巳 وقد شارك أيضا في أحد أعمال سلسلة ウルトラマン Ultraman الشهيرة. لعب دور Ultraman Leo ウルトラマンレオ

أغنية البداية بالعربية[عدل]

أغنية البداية وكلماتها كما يلي:

تقدموا وقاوموا و هاجموا واتحدوا
قد دقوا ناقوسَ الخطرِ هيا يا أبطال
الديناصور..ببابنا الديناصور..عدونا
يا لميسُ ويا كمال أنتما درعنا
جسدا سحر الخيال حققوا النصرَ
وانفذوا عبر المحال قوةً كبرى
إلى الأمام إلى الأمام
الاتحاد قوة في وجه الأخطار
إلى الأمام إلى الأمام
اتحدوا اتحدوا اتحدوا اتحدوا
هيا اتحدوا يا أحرار

أغنية النهاية بالعربية[عدل]

أغنية النهاية وكلماتها كما يلي:

عدنا بالسلامة عدنا منتصرين
موفوري الكرامة بالنصر المبين
بشراكم أحبابي يا اهلي وصحابي
احتفلوا بالنصر احتفلوا الأخت لميسٌ تواقة
للقاء كمالٍ مشتاقة والفرحة تغمر أعماقه
هيا يا أبطال احتفلوا هـيــا يا أبطال

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]