الطباعه الحديثه

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لوحة طباعة فلكسوغرافيك
لوحة طباعة فلكسوغرافيك.
مطبعه فلكسوجرافيك من النوع PCMC's Fusion C
مطبعة فليكسوجرافيك من النوع PCMC's Fusion C

الطباعة الفليكسوغرافية) هي شكل من أشكال عملية الطباعة التي تستخدم لوحة عمل مرنة. إنها في الأساس نسخة حديثة من طباعه الحروف ، تم تطويرها بتقنيه الدوران عالي السرعة ، والتي يمكن استخدامها للطباعة على أي نوع من الدعامات تقريبًا ، بما في ذلك البلاستيك والأفلام المعدنية والسيلوفان والورق. تستخدم على نطاق واسع للطباعة على الدعامات غير المسامية المطلوبة لأنواع مختلفة من تغليف المواد الغذائية (كما أنها مناسبة تمامًا لطباعة مساحات كبيرة من الدعامات الصلبة).

التاريخ[عدل]

في عام 1890 ، تم بناء أول مطبعة حاصلة على براءة اختراع في ليفربول بإنجلترا بواسطة بيبي وبارون وأولاده.و تم استعمال الحبر المائي بسهولة ، مما جعل الجهاز يعرف باسم جهاز بيبى.و في أوائل القرن العشرين ، تم تطوير مطابع أوروبية أخرى باستخدام ألواح الطباعة المطاطية والحبر الزيتي "الأنيلين" . أدى هذا إلى عملية تسمى "طباعة الأنيلين". و بحلول العشرينيات من القرن الماضي ، تم تصنيع معظم المطابع في ألمانيا ، حيث كانت العملية تسمى "gummidruck" ، أو الطباعة المطاطية. في ألمانيا الحديثة ،و التى لا تزال تلك العملية تسمى "gummidruck".

خلال الجزء الأول من القرن العشرين ، تم استخدام هذه التقنية على نطاق واسع في تغليف المواد الغذائية في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، في الأربعينيات من القرن الماضي ، صنفت إدارة الغذاء والدواء أصباغ الأنيلين على أنها غير مناسبة لتغليف المواد الغذائية ، ونتيجة لذلك ، تراجعت مبيعات الطباعة. حاولت الشركات الفردية استخدام أسماء جديدة لهذه العملية ، مثل "Lustro Printing" و "Transglo Printing" ، لكنها لاقت نجاحًا محدودًا. حتى بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء على عملية الأنيلين في عام 1949 باستخدام أحبار جديدة وآمنة ، استمرت المبيعات في الانخفاض لأن بعض مصنعي المواد الغذائية ما زالوا يرفضون التفكير في طباعة الأنيلين. قلقًا بشأن صورة الصناعة ، قرر ممثلو التعبئة والتغليف أن العملية بحاجة إلى إعادة تسمية.

في عام 1951 ، أجرى فرانكلين موس ، رئيس شركة Mosstype Corporation آنذاك ، استطلاعًا بين قراء مجلته The Mosstyper لتقديم أسماء جديدة لعملية الطباعة. تم تقديم أكثر من 200 اسم ، وقامت لجنة فرعية تابعة للجنة التغليف المطبوعة التابعة لمعهد التغليف بتضييق نطاق الاختيار إلى ثلاثة احتمالات: "عملية بيرماتون" و "عملية روتوباك" و "عملية فلكسوغرافية". حيث اختارقراء مجلة Mosstyper بطاقات الاقتراع البريدية بأغلبية ساحقة في آخرها ، وتم اختيار "عملية فلكسوغرافية". [1]

التطور[عدل]

في الأصل ، كانت الطباعة الفلكسوغرافية بدائية في الجودة. تمت طباعة الملصقات التي تتطلب جودة عالية بشكل عام باستخدام عملية الإزاحة حتى وقت قريب. منذ عام 1990 ، [2] تم إحراز تقدم كبير في جودة آلات الطباعة الفلكسوغرافية وألواح الطباعة وأنظمة الحبر وأحبار الطباعة.

لفد كانت اعظم التطورات في الطباعه الفلكسوجرافيك متمثله في مجال اوعيه الطباعه الفوتوبوليمر و التى تتضمن التطوير في ماده الوعاء و طريقه عمله.

شهدت الأنظمة الرقمية للطبع المباشر على الالواح تحسنًا جيدًا في الصناعة مؤخرًا. كانت شركات مثل DuPont وKodak وXSYS و Esko رائدة في أحدث التقنيات ، مع تطورات في الغسيل السريع وأحدث تقنيات الفحص.

كما لعبت لفات الأنيلوكس الليزريه المحفورة بالليزر جنبًا إلى جنب مع أنظمة الحبر المغطاة دورًا في تحسين جودة الطباعة. أصبحت طباعة الصور بالألوان الكاملة ممكنة الآن ، وتسمح بعض المطابع الدقيقة المتاحة اليوم ، جنبًا إلى جنب مع عامل ماهر ، بجودة تضاهي عملية الطباعة الحجرية . يتمثل أحد التحسينات المستمرة في القدرة المتزايدة على إعادة إنتاج قيم درجلت اللون البارزة ، وبالتالي توفير حل بديل لكسب النقاط العالي جدًا المرتبط بالطباعة الفلكسوغرافية.

1. تحضير الوحة [3] الطريقة الأولى لتطوير الألواح التى تستخدم بوليمر حساس للضوء. حيث يتم وضع فيلم سالب فوق اللوح ، والذي يتعرض للضوء فوق البنفسجي.و يتصلب البوليمر حيث يمر الضوء عبر الفيلم. البوليمر المتبقي له قوام العلكة.حيث يتم غسله في خزان ماء أو مذيب. تقوم الفرش بفرك اللوح لتسهيل عملية "الغسيل". يمكن أن تختلف العملية اعتمادًا على ما إذا كان يتم استخدام صفائح صلبة من فوتوبوليمير أو فوتوبوليمر سائل ، لكن المبدأ لا يزال كما هو. يتم تثبيت اللوحة المراد غسلها في وحدة الغسيل المدارية على لوحة لاصقة. تُغسل اللوحة بمزيج من الماء و 1٪ من صابون غسيل الأطباق عند درجة حرارة 40 درجة مئويةتقريبًا . الوحدة مزودة بفلتر غشاء مزدوج. مع هذا يتم الحفاظ على الأعباء البيئية إلى أدنى حد ممكن. تفصل وحدة الغشاء فوتوبوليمر من ماء الغسيل. بعد إضافة الجيلاتين الممتص على سبيل المثال ، يمكن التخلص من بقايا البوليمر الضوئي كنفايات صلبة قياسية مع النفايات المنزلية. يتم إعادة استخدام المياه المعاد تدويرها دون إضافة أي منظف. [4]

مطبعة فلكسوغرافيك

الطريقة الثانية تستخدم الليزر الموجه بالكمبيوتر لحفر الصورة على لوحة الطباعة. تسمى عملية النقش بالليزر المباشر هذه بصناعة الألواح الرقمية. شركات مثل AV Flexologic و Glunz & Jensen و Xeikon و Esko و Kodak و Polymount و Screen و SPGPrints من هولندا هي شركات رائدة في السوق في تصنيع هذا النوع من المعدات.

الطريقة الثالثة هي الخضوع لعملية الصب. تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء صفيحة معدنية من الصورة السالبة للصورة الأولية من خلال عملية التعريض (متبوعة بحمام حمضي). في البدايه كان المعدن المستخدم هو الزنك ، مما أدى إلى تسمية "زنكوس". في وقت لاحق ، تم استخدام المغنيسيوم. و من ثم يتم استخدام هذه اللوحة المعدنية البارزة في الخطوة الثانية لإنشاء القالب الذي يمكن أن يكون لوح باكليت أو حتى زجاج أو بلاستيك ، و من خلال عملية التشكيل الأولى. و بمجرد تبريد هذا القالب الرئيسي سوف يضغط على المطاط أو المركب البلاستيكي (تحت كل من درجة الحرارة والضغط المتحكم فيهما) من خلال عملية صب ثانية لإنشاء لوحة الطباعة أو الاكليشيهات.

2. التصاعد</br> لكل لون يتم طباعته ، يتم عمل لوح ووضعه في النهاية على أسطوانة يتم وضعها في المطبعة. لعمل صورة كاملة ، بغض النظر عن الطباعة على فيلم مرن أو ورق مموج ، فإن الصورة المنقولة من كل لوحة يجب أن تسجل بالضبط مع الصور المنقولة من الألوان الأخرى. لضمان الحصول على صورة دقيقة ، يتم عمل علامات التركيب على ألواح فلكسوغرافية. يمكن أن تكون علامات التركيب هذه microdots (حتى 0.3 مم) و / أو الصلبان. يتم تصنيع آلات خاصة لتركيب هذه اللوحات على اسطوانات الطباعة للحفاظ على التسجيل. اخترع Earle L. Harley ماكينة Opti-Chek للتركيب والتدقيق وسجل براءة اختراعها لتمكين المشغل من التحقق من التسجيل قبل الذهاب إلى المطبعة.

Precision mounting of flexo plates
تركيب دقيق لألواح فليكسو على الشريط بمساعدة مؤشرات الليزر على آلة التركيب الأوتوماتيكية

يعد التركيب الدقيق أمرًا ضروريًا لإنتاج مطبوعات جيدة الجودة موجودة في السجل ولها تأثير مباشر على تقليل النفايات. تحتاج عملية التثبيت إلى تقديم نفس النتيجة الدقيقة في كل مرة يتم فيها اجرء عمليه طباعه ، والدقة المتسقة هي الهدف. للتبسيط ، سنشير إلى الأكمام المطبوعة في جميع أنحاء هذه الوحدة ، ولكن يمكنك استبدال الأسطوانات إذا تم استخدامها في عمليتك.

بشكل عام ، يتم تثبيت الألواح مباشرة على غلاف الطباعة ، ولكن بالنسبة للعمليات المموجة ، يتم تثبيت الألواح على لوح حامل يتم تثبيته على غلاف الطباعة في المطبعة عند الحاجة ، ويتم إزالته والاحتفاظ به في التخزين بين دورات الطباعة. سوف تتعرف على الدعامات في القسم المموج من هذه الوحدة.

هناك منطقتان رئيسيتان لتحقيق التثبيت الفعال للوحة ، ووضع اللوحة بشكل صحيح وتحقيق رابط جيد.

يتم تحديد الوضع من خلال ترتيب علامات التسجيل المشتركة بين كل لوحة في المجموعة بشكل صحيح. المهارة هي التخطيط الدقيق للمكان الذي يجب أن تكون فيه هذه العلامات بدقة. يمكن استخدام مجموعة متنوعة من العلامات وتسجيل التقاطعات والنقاط الدقيقة. يتم تحقيق رابطة جيدة عن طريق شريط تركيب خاص. يعد تحديد الموضع الدقيق أمرًا ضروريًا وإلا فلن يتم تركيب صور كل لون بشكل صحيح ، وستكون خارج الترتيب.

يتم التحكم في الحبر في عملية الطباعة الفلكسوغرافية عن طريق نظام الحبر. يحتوي نظام الحبر على مضخة حبر ولفافة أنيلوكس وإما نظام لفافة النافورة أو نظام شفرات الطبيب . تحتوي أسطوانة النافورة أو نظام البكرتين على لفة واحدة تدور في وعاء حبر مضغوط على بكرة الأنيلوكس لنقل طبقة من الحبر ليتم تطبيقها بعد ذلك على لوحة الطباعة. يستخدم هذا النظام بشكل أفضل للطباعة منخفضة الجودة مثل معاطف الفيضانات و حجب الأحرف بسبب عدم قدرته على إنتاج مسح نظيف للفة الأنيلوكس. يمكن أن يكون نظام شفرة الطبيب إما نظام شفرة أحادية مفتوحة أو نظام شفرات مزدوج مغلق. يستخدم نظام الشفرة المفردة وعاء حبر مفتوحًا مع بكرة يتم قصها بعد ذلك بشفرة طبيب واحدة لإنشاء طبقة موحدة من الحبر ليتم توزيعها. سوف يتجمع الحبر المتبقي المقطوع من لفافة الانيلوكس في وعاء الحبر ثم يتم ضخه مرة أخرى في النظام. يتم التحكم بشكل مستقل في لوحة الأسطوانة و الانيلوكس وشفرة الطبيب بواسطة أنظمة هيدروليكية و / أو ضغط و / أو تعمل بالهواء المضغوط. يستخدم هذا النظام بشكل أفضل لأعمال الطباعة منخفضة إلى متوسطة الجودة - توجد عادة في طباعة الصناديق المموجة. نظام الشفرات المزدوجة هو نظام مغلق يحتوي على شفرة طبيب واحدة لتجهيز الحبر وشفرة احتواء واحدة تحتوي على الحبر في الحجرة وتسمح بدخول الحبر من الانيلوكس مرة أخرى. تتطلب أنظمة الشفرة المزدوجة سدادات نهائية وضغط غرفة مناسب من أجل الحفاظ على السداد المحكم بين حجرة الحبر وبكرة الانيلوكس . يتم استخدام هذا النظام بشكل أفضل للحصول على تصميمات طباعة عالية الجودة ومعقدة ، مثل تلك الموجودة في صناعة الملصقات.

الأجزاء الأساسية للمطبعه[عدل]

  • قسم الاسترخاء والتغذية - يجب التحكم في لفة المخزون حتى يمكن للشبكه الاسترخاء حسب الحاجة.
  • قسم الطباعة - محطة بلون واحد بما في ذلك النافورة أو حجرة الحبر والأنيلوكس واللوح وبكرات الطباعة.
  • محطة التجفيف - يمكن استخدام هواء ساخن عالي السرعة وأحبار خاصة و ملحق للتجفيف.
  • قسم التغذية والإرجاع - على غرار قسم الاسترخاء ، يحافظ على التحكم في توتر الشبكه.

العملية[عدل]

نظرة عامة لعمليه التشغيل[عدل]

رسم تخطيطي لجهاز طباعة فلكسوغرافي نموذجي ، يوضح مبدأ التشغيل العام.

1. أسطوانة النافورة تقوم أسطوانة النافورة بنقل الحبر الموجود في وعاء الحبر إلى بكرة ثانية ، وهي أسطوانة anilox. في الطباعة الفلكسوغرافية الحديثة ، يشار إلى أسطوانة anilox على أنها نوع من العدادات أو بكرة القياس.

2. أسطوانة الأنيلوكس اسطوانه الانيلوكس هي اداهفريدة من نوعها في الطباعه الفلكسوجرافيه. تنقل أسطوانةالانيلوكس سمكًا موحدًا من الحبر إلى لوحة طباعة مرنة. تحتوي أسطوانة الانيلوكس على خلايا محفورة بدقة ذات سعة حبر معينة ، ويمكن عرضها بالمجهر. هذه الأسطوانات مسؤولة عن نقل الأحبار إلى ألواح الطباعة المرنة المركبة على أسطوانات اللوحة.

3. شفرة الطبيب (اختياري) تقوم شفرة الطبيب الاختيارية بكشط أسطوانة الانيلوكس لضمان أن الحبر الذي سيتم تسليمه إلى لوحة الطباعة المرنة هو فقط ما هو موجود داخل الخلايا المحفورة. كانت شفرات الطبيب مصنوعة في الغالب من الفولاذ ، لكن شفرات الطبيب المتقدمة مصنوعة الآن من مواد بوليمر مع عدة أنواع مختلفة من الحواف المشطوفة.

4. الاسطوانة الوحية تحمل الاسطوانة الوحية لوحة الطباعة ، وهي مصنوعة من مادة لينة تشبه المطاط. يمسك الشريط والمغناطيس وأشرطة الشد و / أو السقاطة بلوحة الطباعة مقابل أسطوانة اللوحة.

5. اسطوانة الضغط تطبق أسطوانة الضغط ضغطًا على أسطوانة اللوحة حيث يتم نقل الصورة إلى الركيزة المستقبلة للصورة. مطلوب أسطوانة الضغط أو "سندان الطباعة" للضغط على أسطوانة اللوحة.

أحبار الطباعة الفلكسوغرافيك[عدل]

تحدد طبيعة ومتطلبات عملية الطباعة وتطبيق المنتج المطبوع الخصائص الأساسية المطلوبة للأحبارالفلكسوغرافيك . يعد قياس الخصائص الفيزيائية للأحبار وفهم كيفية تأثرها باختيار المكونات جزءًا كبيرًا من تقنية الحبر. تتطلب صياغة الأحبار معرفة تفصيلية بالخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد الخام التي تتكون منها الأحبار ، وكيف تؤثر هذه المكونات أو تتفاعل مع بعضها البعض وكذلك مع البيئة. تم تصميم أحبار الطباعة الفلكسوغرافية بشكل أساسي لتبقى متوافقة مع مجموعة واسعة من الركائز المستخدمة في العملية. كل مكون من مكونات الصيغة يؤدي بشكل فردي وظيفة خاصة وسوف تختلف النسبة والتركيب وفقًا للمادة الأساسية.

هناك خمسة أنواع من الأحبار يمكن استخدامها في الطباعه الفلكسوغرافيك:

  • أحبار مذيبات
  • أحبار مائية
  • الأحبار المعالجة بشعاع اإلكترونى (EB)
  • الأحبار المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية
  • الأحبار المعالجة كيميائيًا من جزأين (تعتمد عادةً على تفاعلات إيزوسيانات البولي يوريثان ) - على الرغم من أنها غير شائعة في الوقت الحالي

أحبار فليكسو مائية بأحجام جسيمات أقل من 5 µm قد تسبب مشاكل عند فك الورق المعاد تدويره.

اساليب ضبط الحبر[عدل]

التطبيقات[عدل]

يتمتع نظام الطباعه الفلكسوجرافيك بميزة الطباعة الحجرية من حيث أنه يمكنه استخدام مجموعة واسعة من الأحبار ، والأحبار القائمة على الماء بدلاً من الأحبار الزيتية ، كما أنه جيد في الطباعة على مجموعة متنوعة من المواد المختلفة مثل البلاستيك والرقائق والأسيتات والورق البني ومواد أخرى تستخدم في التعبئة والتغليف. تشمل المنتجات النموذجية المطبوعة باستخدام فلكسوغرافيا الصناديق المموجة البنية ، والتعبئة المرنة بما في ذلك أكياس البيع بالتجزئة والتسوق ، وأكياس وأكياس الطعام والنظافة ، وعلب الحليب والمشروبات ، والبلاستيك المرن ، والملصقات ذاتية اللصق ، والأكواب والحاويات التي تستخدم لمرة واحدة ، والأظرف وورق الحائط. و في السنوات الأخيرة ، كان هناك أيضًا اتجاه نحو تقنيه الشرائح ، حيث يتم ربط مادتين أو أكثر معًا لإنتاج مادة جديدة ذات خصائص مختلفة عن أي من المواد الأصلية. يتجنب عدد من الصحف الآن عملية الطباعة الحجرية الأكثر شيوعًا لصالح نظام الطباعه الفلكسوجرافيك. الأحبار الفلكسوغرافية ، مثل تلك المستخدمة في الحفر وعلى عكس تلك المستخدمة في الطباعة الحجرية ، لها لزوجة منخفضة بشكل عام. وهذا يتيح تجفيف أسرع ، ونتيجة لذلك ، إنتاج أسرع ، مما يؤدي إلى انخفاض التكاليف.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Rubber Stamps Online". مؤرشف من الأصل في 2023-07-03.
  2. ^ Kipphan، Helmut (2001). Handbook of print media: technologies and production methods (ط. Illustrated). Springer. ص. 976–979. ISBN:3-540-67326-1. مؤرشف من الأصل في 2023-03-28.
  3. ^ Printers' National Environmental Assistance Center: "Printing Process Descriptions: Environment and Printing: The Printers' National Environmental Assistance Center: PNEAC: The Environmental Information Website for the Printing Industry". مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-29.
  4. ^ AV Flexologic B.V.: "AV Flexologic: Cosmoline". مؤرشف من الأصل في 2013-09-08. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-05.