الطفولة المبكرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الطفولة المبكرة هي مرحلة من مراحل النمو البشري. وتتضمن عموما بداية المشي والفترة اللاحقة. وعمر اللعب وهو مسمى غير محدد ضمن نطاق مرحلة الطفولة المبكرة.

علم النفس[عدل]

في علم النفس يعرف مصطلح الطفولة المبكرة بالمرحلة العمرية من سنتين إلى ست أو سبع سنوات وهي ثلاث مراحل للنمو في وقت واحد

النمو الجسدي[عدل]

في هذه المرحلة يصبح نمو الدماغ كبير وفي السنة الثانية من العمر يصبح حجم الدماغ مثل حجم دماغ البالغين بنسبة 75% وفي عمر الخمس سنوات يصبح حجم الدماغ مثل دماغ البالغين بنسبة 90%. يتبع نمو الدماغ زيادة في القدرات الادراكية. في عمر الخمس سنوات تقريبا يبدأ الأطفال التحدث بشكل صحيح والتحكم بالعلاقة بين أيديهم وعيونهم.

التطور المعرفي[عدل]

تسمى هذه مرحلة ما قبل العملياتية والتي اكتشفها جان بياجيه وخلال هذه المرحلة يسأل ويكرر لماذا؟ ويستخدم لتكوين علاقات الطفل. لايمكن الطفل في هذه المرحلة أن يقوم بعمليات التفكير المجرد. يكون الطفل قادرا على فهم مايجري الحديث عنه لإن الأطفال لايفهمون مفاهيم المنطق والخيانة والتأمل إلخ. وهذا يعني أنهم يفكرون بالمعنى الحرفي. إذا قيل للطفل أنه يجب عليه الذهاب للفراش لإن الليل وقع سوف يسأل كيف يسقط الليل من السماء (حرفيا),على سبيل المثال يرون خصائص الإنسان في كل شيء الطاولة سيئة إذا اصطدموا بها عن طريق الخطأ وأذتهم. ويظهرون التمركز حول الذات ويقال أنهم لايفهمون أن الشخص الاخر له معتقدات ويعتقد الأطفال في هذا العمر أن جميع الناس يفكرون فيما يفكر به. وعلى سبيل المثال هناك أيضا وحدانية التركيز سببها الأول أن الأطفال يحبون معرفة ابرز مايرونه على الشخص أو في الشيء. إذا كان هناك رجل شعره طويل يعتقد الطفل أنه إمراة.

النمو الاجتماعي والعاطفي[عدل]

خوف الأطفال واضح من الظلام والحوش وفي عمر الثلاث سنوات تقريبا يبدأون بالملاحظة هل هو ولد أم بنت. عادة الأولاد أكثر عدوانية أما البنات أكثر اهتمام. يتجلى العدوان في طريقتين مختلفتين: عدوان الأولاد جسدي اما عدوان البنات يكون اجتماعيا (الشتائم والتجاهل) في هذه المرحلة تصبح الفروق الفردية أكثر وضوحا.

التعليم[عدل]

التعليم في الطفولة الـمبكرة تعتبر تجربة الحياة بالنسبة للرضع والأطفال الصغار أكثر شمولية من الفئات الاخرى. لايتعلم الأطفال الصغار إجتماعيا ونفسيا ومعرفيا ولغويا وبدنيا بشكل منفصل. يتفاعل الأطفال الصغار مع الكبار المتعاونين معهم بأساليب توضح أن الطفل يتعلم التجربة بأكملها ليس جزء منها وهذا هو المهم لدى الكبار. يستمد الطفل أغلب معلوماته من الولادة وحتى سن الثلاث سنوات أكثر من أي مرحلة أخرى ويتطور الطفل خلال هذه الفترة سريعا. يساعد الحب والمودة والتشجيع والتحفيز الذهني من الوالدين أو أولياء الأمور االأطفال في التطور. في هذا العمر ينمو الدماغ سريعا ويسهل الحصول على المعلومات واستيعابها ويمكن أن تتضاعف أجزاء الدماغ في سنة واحدة. خلال هذه المرحلة يحتاج الأطفال إلى المواد الغذائية والتفاعل الشخصي لينمو الدماغ بشكل سليم. سوف تنمو عقول الأطفال وتتطور في السنوات المبكرة. يلعب الكبار دورا هاما في تنمية الطفولة المبكرة وأهم طريقة لتطوير الأطفال هي تفاعلهم مع أطفال آخرين.

تعريفات أخرى[عدل]

وفقا للرابطة الوطنية لتعليم االأطفال الصغار فأن الطفولة الـمبكرة تمتد من الولادة حتى سن 8 سنوات.

مراحل النمو البشري[عدل]

الطفولة والطفولة المبكرة يسبقها مرحلة المشي ويتبعها مرحلة المراهقة.

انظر أيضا[عدل]