العراب (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العرّاب
The Godfather
The God Father Book Cover.jpg

معلومات الكتاب
المؤلف ماريو بوزو
البلد الولايات المتحدة الأمريكية
اللغة الإنجليزية
الناشر G. P. Putnam's Sons (Original publishers) & Penguin Group
تاريخ النشر 10 مارس 1969
مكان النشر المكسيك  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات
النوع الأدبي جرائم
التقديم
عدد الصفحات 448
مؤلفات أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png 
الصقليّ The SicilianFleche-defaut-gauche-gris-32.png

العرّاب (بالإنجليزية: The Godfather) هي رواية جريمة من تأليف الكاتب الأمريكي ماريو بوزو. نُشرت لأول مرة عام 1969 من قبل دار أبناء ج. ب. بتنام. تحكي الرواية تفاصيل حياة عائلة مافيا أمريكية من نسج خيال المؤلف تعيش في مدينة نيويورك (ومدينة لونغ بيتش)، يتزعمها فيتو كورليوني. أهدى المؤلف تلك الرواية لأنثوني كليري، وأضاف في مقدمتها اقتباسًا لأونوريه دي بلزاك قائلًا: «وراء كل ثروة عظيمة جريمة ما». تغطي الرواية أحداثًا وقعت في الفترة 1945–1955، وتشمل كذلك خلفية درامية عن حياة فيتو كورليوني من مهده إلى رشده.

«العرّاب» جزء من سلسلة روايات تضم أربعة كتب، وهي جديرة بالذكر لعرضها مصطلحات إيطالية متعلقة بعصابات المافيا للجمهور المتكلم بالإنجليزية مثل: consigliere (مستشار عصابة المافيا)، وcaporegime (قائد الكتيبة)، وCosa Nostra (أعضاء العصابة)، وomertà (ميثاق الشرف الذي يقضي على أعضاء العصابة بالصمت التام). في عام 1972، صدر فيلم مستوحى من الرواية يحمل نفس الاسم، وتبعه الجزء الثاني والثالث (اللذان شارك بوزو بنفسه في كتابتهما) في عامي 1974 و1990 على الترتيب. حظي أول جزئين من سلسلة الأفلام باحترام كبير من النقاد ويُضرب بهما المثل في مجال الفنون السينمائية.[1][2][3]

ملخص[عدل]

دخلت عائلة كورليوني في حرب عصابات مع عائلات المافيا الخمسة في نيويورك في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية. وفي خضم تلك الحرب أُصيب فيتو كورليوني بطلق ناري من قبل رجال يعملون لدى تاجر المخدرات فيرجيل سولوتسو (المُلقب بـ «التركي»). وبعدها أمسك ابناه الاثنان: سانتينو (سوني) ومايكل كورليوني، بزمام الأمور بمساعدة مستشار العائلة توم هاغن، وقائدي الكتيبة: كليمينزا وتيسيو. يعزم مايكل على قتل سولوتسو والنقيب ماكلاسكي (ضابط شرطة فاسد يعمل لصالح تاجر المخدرات) وينجح في ذلك، وسرعان ما يتصاعد الأمر إلى حرب عصابات شاملة تؤدي في النهاية إلى مقتل سانتينو وصعود مايكل إلى منصب رئيس العصابة. ينسق مايكل تحت إشراف والده المتقاعد خطة لنقل مقر العائلة من نيويورك إلى لاس فيغاس. تبلغ الحبكة ذروتها بتصفية جميع أعداء عائلة كورليوني بما في ذلك عديل مايكل (كارلو ريتسي) الذي لعب دورًا في مقتل سانتينو. وبعدها يبيع مايكل ممتلكات عائلته في نيويورك وينتقل بها إلى لاس فيغاس.

الشخصيات الرئيسية[عدل]

فيتو كورليوني (المُلقب بالدون) هو بطريرك آل كورليوني، وكُنيته (التي تُترجم إلى «قلب الأسد») مُشتقة من بلدة كورليوني في صقلية. واسمه عند الولادة فيتوريو أندوليني، ولكنه غيّر كُنيته إلى اسم قريته عقب هجرته إلى الولايات المتحدة مُظهرًا عاطفته تجاه موطنه الأصلي. أنجب فيتو أربعة أطفال: سانتينو (سوني)، وفريدريكو (فريدو)، ومايكل (مايك)، وكونستاتسيا (كوني)؛ وتبنى كذلك طفلًا آخر بصفة غير رسمية: توماس هاغن الذي أضحى مستشار العائلة لاحقًا. فيتو كورليوني هو عراب المغني المشهور ونجم السينما جوني فونتان. من المُفترض أن العراب الذي يشير إليه عنوان الرواية هو فيتو كورليوني، ولكن مايكل كورليوني يمثل الشخصية الرئيسية للرواية في الحقيقة. تحكي الرواية مصير مايكل الذي صار خلفًا لوالده في رئاسة إمبراطورية عائلته على الرغم من رغبته في أن يعيش حياة أمريكية مع صديقته كاي آدامز (التي يتزوجها في النهاية).

عائلة كورليوني هي منظمة إجرامية ذات تأثير محلي، تجني ثروتها من أنشطة غير قانونية أو مشبوهة مثل: الابتزاز، والمقامرة، والكسب غير المشروع بالتعاون مع نقابات العمال. يشغل أكبر أبناء فيتو، سانتينو، منصب مساعد الرئيس. قادة الكتائب هم المسؤولون عن عمليات المنظمة، وهما بيتر كليمينزا، وسالفاتوري تيسيو. ومن بين أعضاء المنظمة الآخرين: منفذو العمليات لوكا براسي وألبرت نيري وروكو لامبوني.


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Top Movies - Best Movies at Rotten Tomatoes". Rottentomatoes.com. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Users, IMDb. "IMDb Top Rated Movies". IMDb. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ ""The Godfather" Turns 40". CBS News. CBS Interactive Inc. March 15, 2012. مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)