العراب (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العراب
The Godfather
العراب (فيلم)

الصنف فيلم دراما،  وفيلم جريمة،  وفيلم مقتبس  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
السلسلة ثلاثية العراب (الترتيب: 1)  تعديل قيمة خاصية السلسلة (P179) في ويكي بيانات
الموضوع جريمة منظمة  تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات
مأخوذ عن العراب
للكاتب ماريو بوزو
تاريخ الصدور 15 مارس ,1972
مدة العرض 175 دقيقة
البلد أمريكا
اللغة الأصلية الإنجليزية , الصقلية
المخرج فرانسيس فورد كوبولا
الإنتاج إلبرت رودي
سيناريو فرانسيس فورد كوبولا
ماريو بوزو
البطولة مارلون براندو
آل باتشينو
جيمس كان
روبرت دوفال
ريتشارد إس. كاستيانو
ستيرلنغ هايدن
جون كازالي
ديان كيتون
مواقع التصوير لونغ آيلند،  ونيويورك،  ونيو جيرسي،  وصقلية [1] تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
تصوير سينمائي جوردون ويليز
موسيقى نينو روتا
كارمين كوبولا
(موسيقى إضافية)
التركيب وليام اتش. رينولدز
بيتر زينر
إستوديو أفلام باراماونت
ألفرين برودكشن
توزيع أفلام باراماونت
الميزانية 6.5 مليون$
الإيرادات 286 مليون$
الجوائز
3 أوسكار
أعمال أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
العراب: الجزء الثاني Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
allmovie.com v20076  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com tt0068646  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم 1462364  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات

العراب (بالإنجليزية: The Godfather) هو فيلم جريمة أمريكي 1972 من إخراج فرانسيس فورد كوبولا وإنتاج إلبرت رودي وسيناريو بواسطة كوبولا وماريو بوزو مقتبس عن الرواية التي تحمل نفس الاسم لسنة 1969. الفيلم من بطولة مارلون براندو وآل باتشينو كقادة لإحدى أقوى عائلات الجريمة في نيويورك. القصة تمتد لسنوات 1945-1955، وتتمحور حول تحول مايكل كورليوني (آل باتشينو) من شخص عادي إلى زعيم مافيا عديم الرحمة بينما تؤرخ أيضا لعائلة كورليوني تحت زعامة فيتو كورليوني (مارلون براندو).

يعتبر العراب على نطاق واسع واحد من أعظم الأفلام في السينما العالمية—[2][3][4] وواحد من أكثر الأفلام تأثيراً، خصوصاً في أفلام العصابات.[5] الفيلم الآن مصنف في المركز الثاني كأعظم فيلم في السينما الأميركية (وراء المواطن كين) من قبل معهد الفيلم الأمريكي.[6] اختير الفيلم ليحفظ في السجل الوطني للفيلم (National Film Registry) في 1990.[7]

كان العراب لفترة أعلى الأفلام دخلاً على الإطلاق، وهو أعلى الأفلام دخلاً لسنة 1972. ربح الفيلم 3 جوائز أوسكار من أصل 9 ترشيحات في تلك السنة: أفضل فيلم، وأفضل ممثل لمارلون براندو، وأفضل سيناريو مقتبس لماريو بوزو فرانسيس كوبولا. ترشحيات الفيلم في 7 فئات أخرى تضمنت آل باتشينو وجيمس كان وروبرت دوفال لأفضل ممثل مساعد وفرانسيس كوبولا لأفضل مخرج. نجاح الفيلم أدى إلى إنتاج العراب: الجزء الثاني في 1974 والعراب: الجزء الثالث في 1990.

القصة[عدل]

الفيلم يعرض قصة عائلة كورليوني بداية من سنة 1945 إحدى أقوى عائلات المافيا الإيطالية في نيويورك والمتورطة بأعمال إجرامية مختلفة كإدارة نوادي القمار والبغاء إلا أن علاقات زعيم العائلة دون فيتو كورليوني (مارلون براندو) بشخصيات سياسية هامة قد منحته نفوذا قويا ومنح أعمال عائلته تغطية حيث يلجأ إليه الناس لحمايتهم ومساعدتهم بمشكلاتهم وبذلك هو يؤدي خدمه لأصحابه من خلال هذه العلاقات السياسية والاجتماعية، غير أن هذه العلاقات تتأثر بعد رفضه لطلب سالازو بحمايته وأعماله في تجارة المخدرات لقاء مبلغ كبير من المال مما يدخل العائلة في حرب مع بقية العائلات فيتدخل للمساعدة وإنقاذ العائلة من الدمار الابن الأصغر وهو دون مايكل (آل باتشينو) الذي كان ضابطا في البحرية الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية والذي كان لا يريد أن يشارك في أعماله مع العائلة أو يتورط في أعمالهم لكنه يضطر للانضمام إلى العائلة بعد مقتل أخيه سوني (جيمس كان) ويثأر له من العائلات الأخرى التي ساهمت في اغتياله ويصفي حساباتها كلها ويعيد للعائلة هيبتها ومكانتها بالمجتمع.

الشخصيات الرئيسية[عدل]

عائلة كورليوني[عدل]

  • مارلون براندو: بدور فيتو كورليوني العراب رئيس عائلة كورليوني. من أصل إيطالي صقلي. متزوج من "كارميلا كورليوني". والد كل من "توني" المتبنى، و"سوني" و"فريدو" و"مايكل" والابنة الوحيدة "كوني".
  • آل باتشينو: بدور مايكل كورليوني الابن الأصغر. جندي سابق خدم في الجيش الأمريكي وقت الحرب العالمية الثانية. وهو الفرد الوحيد في عائلة كورليوني الذي تلقى تعليما جامعيا. تحول من شخص مبعد عن نشاطات العائلة إلى زعيم عائلة كورليوني.
  • جيمس كان: بدور سوني كورليوني الابن الأكبر. شخصية متهورة وعصبية. خليفة والده الدون كورليوني.
  • جون كيزل: بدور فريدو كورليوني الابن الأوسط. شخصية ضعيفة ولا يتمتع بالذكاء. أقل أفراد أسرته شأنا.
  • روبرت دوفال: بدور توم هيغن (المستشار القانوني) للعرّاب. الابن المتبنى لفيتو كورليوني. هو من أصول ألمانية-إيرلندية عكس باقي أفراد العائلة ذوي الأصول الإيطالية الصقلية.
  • ديان كيتون: بدور كاي كورليوني. صديقة مايكل كورليوني وزوجته الثانية ووالدة طفليه. ليست من أصول إيطالية.
  • تاليا شير: بدور كوني كورليوني. أصغر ذرية فيتو كورليوني وابنته الوحيدة. يبدأ الفيلم بحفل زواجها.
  • سيمونيتا ستيفانيلي: بدور أوبولونيا كورليوني زوجة مايكل كورليوني الأولى.

شخصيات أخرى[عدل]

  • ريتشارد كونت: بدور دون اميليو بارزيني. زعيم عائلة بارزيني.
  • فيكتور ريندينا: بدور دون فيليب تاتاليا. زعيم عائلة تاتاليا.
  • ريتشارد كاستيلانو: بدور بيتر كلمنزا رئيس إحدى فرقتي العائلة واليد اليمنى للعرّاب.

الإنتاج[عدل]

الفيلم مقتبس من رواية العراب للمؤلف ماريو بوزو؛ الرواية التي بقيت على قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعا ل67 أسبوعا، وباعت أكثر من 9 ملايين نسخة في عامين.[8] نشرت الرواية في عام 1969، وأصبحت الرواية أكثر الكتب مبيعا في التاريخ لعده سنوات. كان استوديو باراماونت قد اطلع مسبقا على الرواية في 1967، عندما عثر الكشاف الأدبي بيتر بارت الذي يعمل لدى الشركة على الرواية (الذي أصبح فيما بعد نائبا لرئيس الإنتاج في استوديو بارامونت) على مخطوط من 60 صفحة غير مكتملة لنفس الرواية. اعتقد بارت أن هذا الكتاب ليس مجرد قصة مافيا لكنه أكثر بكثير من قصة للمافيا. وعرض على المؤلف ماريو بوزو مبلغ 12,500 دولار، بالإضافة إلى مبلغ 80,000 دولار إذا تم تحويل الرواية إلى فيلم. على الرغم من أن وكيل ماريو بوزو نصحه برفض العرض، إلا أنه قبل به فقد كان في حينها في ضائقة ويحتاج إلى المال. أما مدير الإنتاج في بارامونت وقتذاك روبرت ايفانز، فيقول أنه هو صاحب تلك الصفقة. فقد اجتمع في أوائل عام 1968 مع كاتب الرواية ماريو بوزو، وأنه هو الذي عرض مبلغ 12,500 دولار لمخطوط من 60 صفحة بعنوان "مافيا" بعد ان أسر له صاحب المخطوط بأنه بحاجة ماسة إلى مبلغ 10,000 دولار لسداد ديون القمار.

في مارس 1967، أعلنت بارامونت أنها ستدعم تحويل رواية ماريو بوزو القادمة إلى فيلم. في 1969، أكدت الشركة نواياها بعد دفعها مبلغ 80000 دولار مقابل تحويل الرواية إلى فيلم، وأنها تخطط لإطلاق الفيلم في يوم عيد الميلاد في 1971. في 23 مارس، 1970، أعلنت الشركة رسميا تعيين ألبرت رودي كمنتج للفيلم، لأن رودي أثار إعجاب المدراء التنفيذيين في الاستوديو أثناء مقابلتهم له ولأنه كان معروفا بتنفيذ أفلامه في إطار الميزانية المطروحة أو أقل.

الإخراج[عدل]

أراد مدير الإنتاج لدى الاستوديو "روبرت إيفانز" أن يخرج الفيلم مخرج أمريكي من أصل إيطالي، حتى يعطي للفيلم عمقا طائفيا. كان استوديو بارامونت أخيرا قد أنتج فيلم مافيا بعنوان الحي (The Brotherhood)، وفشل الفيلم فشلا ذريعا. اعتقد "إيفانز" أن سبب فشل الفيلم، وسبب فشل أفلام المافيا حتى ذلك الوقت، هو افتقاره لمشاركة طاقم من أصول إيطالية. فقد كان مخرج الفيلم مارتن ريت وبطله كيرك دوغلاس كلاهما يهوديان.[9] كان الخيار الأول لدى استوديو بارامونت هو المخرج الإيطالي سيرجيو ليوني. لكن ليوني رفض العرض ليتفرغ للعمل في فيلمه ذات مرة في أمريكا. كذلك عرض الاستوديو عرضا على المخرج بيتر بوغدانوفيتش لكنه رفض لأنه ليس مهتما بموضوع المافيا. كذلك تم عرض منصب الإخراج على مخرجين آخرين مثل كوستا غافراس وأوتو بريمنغر وإليا كازان لكنهم رفضوا.[9]

بعد رفض 12 مخرج للعروض المقدمة. تم اقتراح المخرج الصاعد فرانسيس كوبولا، فهو من أصول إيطاليا وقد يرضى بمبلغ بسيط متواضعين بعد فشل فيلمه الأخير رجال المطر. لكن كوبولا رفض العرض مبدئيا بسبب أنه يرى الرواية ليست قوية وفيها إثارة زائدة، بل وصفها بأنها "عمل رخيص".[9] في نفس التوقيت كان الاستوديو الخاص بكوبولا (American Zoetrope) مدينا بمبلغ 400 ألف دولار لاستوديو وارنر برذرز. اضطر كوبولا بسبب وضعه المالي الصعب وضغط أصدقائه وأسرته لقبول المنصب. في 28 سبتمبر 1970، تم الإعلان الرسمي عن مخرج الفيلم كوبولا. وكان العقد يقضي بإعطاء كوبولا 125 ألف دولار و6% من أرباح الفيلم.

الجوائز والترشيحات[عدل]

الجائزة الفئة المرشح النتيجة
جوائز الأوسكار ال45 أفضل فيلم ألبرت رودي فوز
أفضل مخرج فرانسيس فورد كوبولا ترشح
أفضل ممثل مارلون براندو
(رفض استلام الجائزة)
فوز
أفضل ممثل مساعد جيمس كان ترشح
روبرت دوفال ترشح
آل باتشينو ترشح
أفضل سيناريو مقتبس ماريو بوزو
فرانسيس فورد كوبولا
فوز
أفضل تصميم أزياء آنا هيل جونستون ترشح
أفضل مونتاج وليام رينولدز
بيتر زينر
ترشح
أفضل مكساج تشارلز غرينغباخ
ريتشارد بورتمان
كرس نيومان
ترشح
أفضل موسيقى تصويرية نينو روتا استبعد
جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام أفضل ممثل مارلون براندو ترشح
أفضل ممثل مساعد روبرت دوفال ترشح
أبرز ممثل صاعد آل باتشينو ترشح
أفضل موسيقى تصويرية نينو روتا فوز
أفضل تصميم أزياء آنا هيل جونستون ترشح
جائزة جولدن جلوب أفضل فيلم درامي فوز
أفضل مخرج فرانسيس فورد كوبولا فوز
أفضل ممثل درامي مارلون براندو فوز
آل باتشينو ترشح
أفضل ممثل مساعد جيمس كان ترشح
أفضل سيناريو ماريو بوزو
فرانسيس فورد كوبولا
فوز
أفضل موسيقى تصويرية نينو روتا فوز

حقائق بسيطة عن الفيلم[عدل]

  1. حقق الفيلم إيرادات بلغت 270 مليون دولار أمريكي.
  2. بلدة كورليوني هي حقيقية وليست وهمية.
  3. تم تصوير ومونتاج الفيلم خلال 63 يوم فقط.
  4. دون فيتو كورليوني هي الشخصية السينمائية الوحيدة التي نالت جائزتي أوسكار لممثلين مختلفين (مارلون براندو في الجزء الأول/ روبرت دي نيرو في الجزء الثاني) عن نفس الشخصية والفيلم.
  5. تم تصنيف الفيلم عبر موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت كثاني أفضل فيلم على مستوى التاريخ بعد فيلم الخلاص من شاوشانك. وكانا في نفس التقدير، 9.2 تقريبا.

آل باتشينو وجيمس كان وديان كيتون حصل كل منهم على 35,000 دولار لعملهم في العراب، و حصل روبرت دوفال على 36,000 دولار، بعد مدة ثمانية أسابيع من العمل. مارلون براندو من جهة أخرى حصل على مبلغ 50,000 دولار لمدة عمل أقصر هي ستة أسابيع إضافة إلى مصروفات أسبوعية حوالي 1,000 دولار، بالإضافة إلى 5 ٪ من أرباح الفيلم، التي أصبحت تساوي 1.5 مليون دولار. في وقت لاحق باع براندو نقطة العودة إلى باراماونت مقابل 300,000 دولار.

لعبة الفيديو[عدل]

لقد تم تصميم لعبة فيديو "الاب الروحي" تعمل على الحواسيب والبلاستيشن والأكس بوكس، اللعبة تجسد مجموعة من أحداث الفيلم وبعض الشخصيات..

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]