العقاب الشديد وغير العادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العقاب الشديد وغير العادي هي عبارة تصف معاقبة المجرم والتي تعتبر غير مقبولة بسبب المعاناة والإذلال التي تسببه للفرد الذي يخضع للعقاب.[1][2][3]

استخدمت تلك الكلمات بحرفيتها في الوثيقة الإنكليزية للحقوق عام 1689، ومؤخرا بصيغة معدلة بعبارة (لا يجب أن يعرض أي فرد للتعذيب أو المعاملة أو العقاب الشديد اللاإنساني أو المحط من شأن الفرد) والتي تظهر في الفقرة الخامسة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي اعتمدتها منظمة الأمم المتحدة تحت نص "لايعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.".

يسجل التاريخ العديد من أشكال العقاب الشديد والذي يكون أحيانا مؤلما بصورة غير طبيعية. من أشهر أشكال ذلك النوع من العقاب هي الدواليب الكاسرة ، الغلي حتى الموت، الجلد، الصلب، الرجم، الإعدام بالحرق، الخازوق وغيرها.

مراجع[عدل]

  1. ^ Palmer, Jr.، Louis J. (July 1999). Organ Transplants from Executed Prisoners: An Argument for the Creation of Death Sentence Organ Removal Statutes. Mcfarland & Co Inc Pub. صفحة 80. ISBN 978-0-7864-0673-9. 
  2. ^ the International Justice Project. "Seminal Cases - Brief Bank & General Resources - the International Justice Project". تمت أرشفته من الأصل في 2 August 2012. اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2012. 
  3. ^ Constitution of the Marshall Islandsنسخة محفوظة 2011-01-02 على موقع واي باك مشين., art.II, s.6


Hrlogo.jpg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بحقوق الإنسان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.