شخص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الشخص هو كائن لديه قدرات أو صفات معينة مثل العقل أو علة (فلسفة)، والأخلاق، والوعي، أو الوعي الذاتي، وكونه يشكل جزءًا من العلاقات الاجتماعية الراسخة، مثل القرابة، والملكية الشخصية، والمسؤولية القانونية.[1][2][3][4] وبالتالي فإن السمات المميزة للتشخص هي ما يجعل الشخص يعد شخصًا وهناك اختلافٌ كبيرٌ بين الثقافات وفي السياقات حول ما يجعل الشخص شخصا.

بالإضافة إلى مسألة الشخصية، وما الذي يجعل الشخص يعتمد على شخصيته، هناك أسئلة أخرى حول الهوية الشخصية والذات: كلاهما حول ما يجعل أي شخص معين شخصًا معينًا بدلاً من شخص آخر، وما يجعل شخص في وقت واحد نفس الشخص كما كان أو سيكون في وقت آخر على الرغم من أي تغييرات متداخلة.

عادة ما يستخدم الجمع العام لكلمة «شخص» أو «شعب» للإشارة إلى أمة بأكملها أو مجموعة عرقية (كما في «الشعب»). وكثيرا ما يستخدم الجمع «الأشخاص» في الكتابة الفلسفية والقانونية.

المفهوم الاجتماعي[عدل]

بالمفهوم الاجتماعي الشخص عبارة عن إنسان (فرد) له دور في المجتمع، فهو على سبيل المثال له أبَوَيْن وأقرباء، وله وظيفة (قاضي مثلاً) أو مهنة (كيميائي مثلاً) وأصل (قبيلة أو عرق) وله جنسية وحق دستوري وواجبات تجاه المجتمع.[5][6]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Personhood - Anthropology - Oxford Bibliographies نسخة محفوظة 12 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ De Craemer, Willy. “A Cross-Cultural Perspective on Personhood.” The Milbank Memorial Fund Quarterly. Health and Society, vol. 61, no. 1, 1983, pp. 19–34., www.jstor.org/stable/3349814.
  3. ^ Christian Smith. 2003. Moral, Believing Animals: Human Personhood and Culture. Oxford University Press
  4. ^ Carrithers, Michael, Steven Collins, and Steven Lukes, eds. 1985. The category of the person: Anthropology, philosophy, history. Cambridge, UK: Cambridge Univ. Press.
  5. ^ "Persons and non-persons", in Peter Singer (ed.) In Defense of Animals. Basil Blackwell, 1985, pp. 52-62. نسخة محفوظة 18 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Geddes، Leonard (1911). "Person". الموسوعة الكاثوليكية. New York: Robert Appleton Company. ج. 11. مؤرشف من الأصل في 2019-11-21. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-09. The Latin word persona was originally used to denote the mask worn by an actor. From this it was applied to the role he assumed, and, finally, to any character on the stage of life, to any individual.

كتب[عدل]

وصلات خارجية[عدل]