المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

القوات المسلحة الأذربيجانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)


القوات المسلحة الأذربيجانية
القوات المسلحة الاذربيجانية
Coat of arms of the Azerbaijan Armed Forces
التشكيل الحالي أوائل عام 1992
الفروع Azerbaijani Land Forces.jpg Azerbaijani Land Forces
Azerbaijani Air Forces.jpg Azerbaijani Air Force Hərbi Dəniz Qüvvələri.jpg Azerbaijani Navy
Internal Troops of Azerbaijan
State Border Service (Azerbaijan)
Azerbaijani National Guard
Azerbaijani peacekeeping forces
المقر باكو
قيادة
رئيس الأركان رئيسإلهام علييف
وزير الدفاع كولونيل-ذاكر حسنوف
رئيس العمال كولونيل-نجم الدين ساديجوف
الطاقة البشرية
سن الخدمة العسكرية 18–35 years (Regular)
مدة الخدمة العسكرية 12-18 months for ground forces[1]
القوات العاملة 126,000 [2]
النفقات
الميزانية $1.6 billion (2018) [3]
النسبة من ن.م.إ 3% (2011) [بحاجة لمصدر]
الصناعة
الموردون المحليون صناعة الدفاع الأذربيجانية
الموردون الأجانب  تركيا
 Israel
 روسيا
 الولايات المتحدة
 كندا[4]
 أوكرانيا
 روسيا البيضاء
 ألمانيا
 فرنسا
 الصين
 ماليزيا
 باكستان
 فيتنام
 كوريا الجنوبية
مقالات متعلقة
تاريخ التاريخ العسكري لأذربيجان
جمهورية أذربيجان الديمقراطية
Armenian–Azerbaijani War (1918–1920)
معركة باكو
التاريخ العسكري لأذربيجان
Nagorno-Karabakh War (1991–1994)
الاشتباكات الأذربيجانية الأرمنية 2016
الرتب Land Forces ranks
Navy ranks
Air Force ranks

القوات المسلحة الأذربيجانية

القوات الخاصة الآذرية

منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، وأذربيجان تحاول تطوير قواتها المسلحة إلى الجيش المحترف، المدرب تدريبا جيدا، مع زيادة الميزانية العسكرية من حوالي 300 مليون دولار في عام 2005 إلى 2460000000 $ في عام 2009. مجموع عدد القوات المسلحة 66,940 الرجال في القوات البرية، 7،900 الرجال في سلاح الجو و قوة الدفاع الجوي، و2،200 الرجال في البحرية. وهناك أيضا 19،500 أفراد في الحرس الوطني، بالإضافة إلى ذلك، هناك 300،000 من موظفي الخدمة السابقين الذين كانوا في الخدمة العسكرية للسنوات ال 15 الماضية. والمعدات العسكرية في أذربيجان تتكون من 220 دبابة قتال رئيسية، 595 من المركبات القتالية المدرعة ومن المدفعية 270. سلاح الجو لديها نحو 106 طائرة و 35 مروحيات. - تأسست 26 يونيو 1918 - النموذج الحالي للجيش أوائل عام 1992 - فروع خدمات الجيش الأذربيجاني القوات البرية, سلاح الجو, البحرية - مقر القيادة: باكو - القائد العام للقوات المسلحة: الرئيس إلهام علييف. - وزير الدفاع الكولونيل جنرال: ذاكر حسنوف. - رئيس الاركان الكولونيل جنرال: نجم الدين.

القوى العاملة - سن الخدمة العسكرية 18-35 عاما. - التجنيد 17 شهرا للقوات البرية. - أفراد نشطة 66940. - أفراد الاحتياط 300،000. - الأفراد الذين يتم نشرهم في أفغانستان - 127[5].

النفقات - الميزانية 3،5 $ مليار ( في عام 2011 ) 4،4 $ مليار (المدرجة في الميزانية لعام 2012 ) 3 ٪في المئة من الناتج المحلي الإجمالي (2011 )

الموردين الأجانب الولايات المتحدة روسيا تركيا أوكرانيا روسيا البيضاء جنوب أفريقيا كوريا الجنوبية باكستان ألمانيا فرنسا الصين

قانون القوات المسلحة[عدل]

  • القوات المسلحة لجمهورية أذربيجان - وهي مؤسسة عسكرية تتكون من القوات المسلحة الأذربيجانية وغيرها من الوحدات المسلحة التي أنشئت لضمان استقلال وسيادة وسلامة الأراضي وسلامة وحماية جمهورية أذربيجان ؛
  • الجيش الأذربيجاني - وهو شكل مسلح للقوات المسلحة ، يضمن الدفاع عن سلامة أراضي الجمهورية وحرمة أراضيها ، ويكفل الدفاع المسلح لجمهورية أذربيجان ؛
  • القوات المسلحة الأخرى لجمهورية أذربيجان - الهيئات الحكومية (الهيئات المدرجة في هيكل هيئات الدولة) ، والتي هي جزء لا يتجزأ من القوات المسلحة ، تفي بمهام خاصة يحددها هذا القانون وتوفر الخدمة العسكرية.

القواعد القانونية لنشاط القوات المسلحة[عدل]

الأساس القانوني لنشاط القوات المسلحة هو دستور جمهورية أذربيجان ، والمعاهدات الدولية التي تكون جمهورية أذربيجان طرفا فيها ، وهذا القانون وغيره من القوانين القانونية المعيارية التي تنظم أنشطة القوات المسلحة.يتم تحديد الأساس القانوني لنشاط الجيش الأذربيجاني والوحدات المسلحة الأخرى بموجب القوانين ذات الصلة لجمهورية أذربيجان.الأهداف الرئيسية للقوات المسلحة خلال فترة السلام هي كما يلي:

  • كن مستعداً لمنع العدوان على جمهورية أذربيجان والتغلب عليه ؛
  • مراقبة الظروف التشغيلية وتغييرها الخطير والكشف والتحكم في الوقت المناسب للتحضير للعدوان على جمهورية أذربيجان ؛
  • المشاركة في حماية النظام الدستوري والسيادة والنظام العام والسلامة العامة ؛
  • لحماية حدود الدولة لجمهورية أذربيجان ؛
  • تنظيم الدفاع المدني لضمان سلامة السكان والأراضي (الأرض والماء والمجال الجوي وأهداف الإنتاج والغرض الاجتماعي ، فضلاً عن البيئة داخل حدود أراضي جمهورية أذربيجان) ؛
  • للمشاركة في القضاء على حالات الطوارئ ؛
  • حماية المراكز الإدارية والسياسية الهامة في جمهورية أذربيجان ، والبنية التحتية للطاقة والنقل ، ومرافق الاتصالات ، والبضائع الخاصة ، والمرافق العسكرية والمرافق العامة الهامة الأخرى ؛
  • السجن والسجن ، فضلاً عن حماية ومرافقة الأشخاص المحتجزين في الحبس الاحتياطي ، فضلاً عن حماية مؤسسات السجون ؛
  • التحسين المستمر لخطط وبرامج التحضير والقتال والتعبئة والتحضير الروحاني - النفسي وبرامج السلطات العسكرية والقوات (القوات) ؛
  • تعبئة وتعبئة حزمة من التدابير للدعوة إلى الخدمة العسكرية ؛
  • لتدريب العسكريين المحترفين ، لتحسين التعليم العسكري باستمرار ، لزيادة القدرة العلمية العسكرية ؛
  • مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة ؛
  • لتنفيذ التعاون العسكري الدولي.
  • المشاركة في عمليات حفظ السلام وأداء المسؤوليات الأخرى الناشئة عن هذه الالتزامات بموجب الالتزامات الدولية لجمهورية أذربيجان ؛
  • للمشاركة في إعداد مشروع حماية أراضي الدولة وخطة الدفاع المدني.
  • زيادة مستوى الاستعداد للحرب والتعبئة ، وتنفيذ مجموعة من التدابير الإضافية لتحقيق هذه الغاية ؛
  • توفير أنظمة الطوارئ والعسكرية ، والمشاركة في تنفيذ التدابير التحضيرية المتعلقة بالحماية الإقليمية[6][7].

تاريخه[عدل]

تأسست للمرة الأولى بمرسوم رئيس جمهورية أذربيجان بتاريخ 18 سبتمبر 1992.أعلن تاريخ تبني قرار السوفييتي الأعلى في أذربيجان بشأن تأسيس الجيش الأذربيجاني بعد استعادة استقلال أذربيجان للدولة في 1991 - 9 أكتوبر ، يوم القوات المسلحة لجمهورية أذربيجان.ووفقاً لمرسوم رئيس جمهورية أذربيجان المؤرخ 22 مايو 1998 ، تم إلغاء المرسوم وأعلن في 26 يونيو / حزيران يوم القوات المسلحة لجمهورية أذربيجان[8].بمرسوم 26 يونيو 1918 ، بدأ تأسيس الجيش الوطني الأذربيجاني.في 1 أغسطس ، تم تأسيس وزارة الدفاع الأذربيجانية.تم تعيين اللواء صمد بك ميهمانداروف نائبا لوزير الدفاع ، اللفتنانت جنرال ألجا شيخلينسكي في 25 ديسمبر.في وقت قصير أنقذ الجيش الوطني الإمبراطورية العثمانية مع الجيش الإسلامي القوقازي من باكو والحوادث المحيطة بها من الاحتلال الأرميني البلشفي.

معلومات عامة[عدل]

في 26 يونيو 1918 ، بقرار من مجلس الوزراء في جمهورية أذربيجان الديمقراطية ، أول وحدة عسكرية منتظمة - تم إنشاء الفيلق الأذربايجاني.أعطى هذا القرار الأساس القانوني لإنشاء أول حكومة ديمقراطية في العالم الإسلامي في الشرق[9].بعد الاحتلال السوفياتي لأذربيجان في عام 1920 ، ألغي الجيش الوطني.بعد استعادة دولة استقلال أذربيجان ، في 9 أكتوبر 1991 ، اتخذ السوفيتي الأعلى لجمهورية أذربيجان قرارًا بإنشاء جيش وطني.

العصر الحديث[عدل]

أصبح العرض العسكري الذي أقيم في باكو في 9 أكتوبر 1992 ، في عهد أبوالز الشيبي ، خطوة نحو تعزيز ثقة الجيش واهتمامه ، وكذلك تعزيز الوطنية.تأسست القاعدة العسكرية في البلاد في أواخر عام 1993.ومنذ ذلك الوقت فصاعداً ، تم حساب مبنى الجيش بمبادئ علمية ، وهربت القوات المسلحة من الفقر ، وانتهى تسييس الجيش.خلال فترة حكم حيدر علييف ، كل من الرئيس والقائد الأعلى ، ركز على قوة الجيش.ووفقاً لمرسوم الرئيس حيدر علييف في 22 مايو / أيار 1998 ، أعلن يوم القوات المسلحة لجمهورية أذربيجان يوم تشكيل الفيلق الأذربيجاني - في 26 يونيو / حزيران ، ويتم الاحتفال بهذا العام كل عام كعيد رسمي للدولة.اليوم ، الجيش الوطني الأذربيجاني ، الذي يعتبر الجيش الأكثر حداثة في القوقاز ، يتألف من الدفاع العسكري والدفاع الجوي والبحرية والقوات البرية.هذه الأنواع من القوات قادرة على محاربة الطائرات المقاتلة والقنابل بفعالية مع المنافسين المحتملين.وضمن رابطة الدول المستقلة ، تعتبر أذربيجان واحدة من أقوى الدول ذات قدرات الدفاع الجوي.تتوسع القدرات العسكرية للقوات المسلحة الأذربيجانية التي تزداد سنوياً من الميزانية ، تبعاً لذلك.

Azerbaijani soldiers in Iraq 30.jpg

مراجع[عدل]

  1. ^ Azerbaijan - European Bureau for Conscientious Objection نسخة محفوظة 05 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ The Military Balance 2010. London: Routledge for the IISS. 2010. صفحة 176. ISBN 1-85743-557-5. 
  3. ^ Azeri budget receives slight boost | Jane's 360 نسخة محفوظة 20 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Canadian defence deal with Azerbaijan raises new questions about arms export controls - Politics - CBC News نسخة محفوظة 28 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "We're sorry, that page can't be found.". www.state.gov (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2018. 
  6. ^ "Azərbaycan Prezidentinin Rəsmi internet səhifəsi - SƏNƏDLƏR » Qanunlar Azərbaycan Respublikasının Silahlı Qüvvələri haqqında Azərbaycan Respublikasının Qanunu". www.president.az. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2018. 
  7. ^ "Canadian defence deal with Azerbaijan raises new questions about arms export controls". CBC News (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 02 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2018. 
  8. ^ "День Вооруженных сил Азербайджана". Calend.ru. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2018. 
  9. ^ "День Национальной Армии - праздник вооруженных сил Азербайджана". www.advantour.com (باللغة الروسية). اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2018.