الماركسية (العلاقات الدولية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نظرية العلاقات الدولية
بوابة السياسة

نظريات العلاقات الدولية الماركسية أو الماركسية الجديدة هي النماذج التي ترفض وجهة النظر الواقعية/الليبرالية للصراع أو التعاون الدولي، وتركز بدلاً من ذلك علي الجوانب الأقتصادية والمادية، والتي تهدف للكشف علي كيفية أهمية الاقتصاد علي الاهتمامات الأخرى، والتي تسمح بتطور مستوي الدراسة.[1][2]

تلقي النظرية الماركسية القليل من الاهتمام في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تفتقر الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية للتأثير في الطيف السياسي السائد، وبالنسبة لأفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وأجزاء من أوروبا وخاصة فرنسا واليونان وإيطالبا تحظي النظرية الماركسية ونظريات أخرى بتأثر أكبر في الخطاب السياسي والاجتماعي.

اللينينية[عدل]

المقال الرئيسي : اللينينية

نظرية التبعية[عدل]

المقال الرئيسي: نظرية التبعية

ترتبط الماركسية بنظرية التبعية والتي تقول بأن الدول المتقدمة في سعيهم للسلطة تخترق الدول النامية من خلال المستشارين السياسيين والأرساليات والخبراء والشركات متعددة الجنسيات لزرع النظام الرأسمالي من أجل الأستيلاء علي الموارج الطبيعية وتعزيز الاعتماد من قبل البلدان النامية علي البلدان المتقدمة.

نظرية النظام العالمي[عدل]

المقالات الرئيسية: نظرية المنظومات العالمية و ايمانويل والرشتايل

الأنتقادات[عدل]

ينتقد الواقعيين والليبراليين النظريات الماركسية لللصراع لأسباب أيديولوجية وترابطية منطقية. أما أصحاب المدرسة مابعد الوضعية يختلفون مع الماركسيين في اعتبار الصراع الطبقي كأهم جانب في حياة الإنسان، والمفتاح لفهم كل التاريخ والسلوك البشري.

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sonda، Claudiu. "Guide to International Relations II: Marxism and Constructivism". World Reporter. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2015. 
  2. ^ Paul، Kegan. "Journal of Politics". Cambridge Library. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2015. 
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.