المتحف الوطني للفنون في أذربيجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 54°49′49″N 40°21′47″E / 54.83028°N 40.36306°E / 54.83028; 40.36306

متحف الفن الوطني في أذربيجان
Azərbaycan Milli İncəsənət Muzeyinin loqosu.png
 
Azərbaycan Milli İncəsənət Muzeyinin Binası.jpg
متحف الفن الوطني من الخارج

إحداثيات 40°21′47″N 49°49′54″E / 40.363056°N 49.831667°E / 40.363056; 49.831667  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
الموقع باكو  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
العنوان شارع نيازي 9-11 في باكو
القرية أو المدينة باكو
الدولة أذربيجان
سنة التأسيس 1936  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تاريخ الافتتاح الرسمي 1937  تعديل قيمة خاصية (P1619) في ويكي بيانات
الموقع الإلكتروني www.nationalmuseum.az

متحف الفن الوطني في أذربيجان (بالأذرية: Azərbaycan Milli İncəsənət Muzeyi) - هو أكبر متحف للفن في دولة أذربيجان حيث يحتفظ بأكثر من 17 ألف لوحة فنية.[1] يقع المتحف حاليا في "المبنيين التاريخيين" الذي أُنشئ في القرن التاسع عشر في قصر ده بون قرب النادي رياضي ماريانسكي. مدير المتحف الحالي هو تشينغيز فرزاليف وهو يشغل هذا المنصب منذ عام 2010. بشكل عام يعمل المتحف يوميا باستثناء الإثنين من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة السادسة مساءا.[2]

القاعة الداخلية في متحف الفن الوطني في أذربيجان

التاريخ[عدل]

في البداية تم إنشاء قسم الفنون الجميلة في داخل متحف تابع للدولة الأذربيجانية وذلك في عام 1920. في عام 1936 تقرر إنشاء متحف منفصل يحمل اسم متحف أذربيجان الحكومي للفنون على أساس القسم السابق.[3] ثم تقرر في وقت لاحق ضم قسم الفنون في قصر الحاج زينالابدين تاجييف إلى مبنى متحف التاريخ الأذربيجاني. تم افتتاح المتحف بشكل رسمي في عام 1937، وبعد ذلك تم توسيعه وإضافة طابق خامس له تحت عنوان قسم الأداب.[4] يعود تاريخ إنشاء المتحف إلى عام 1936 ومنذ عام 1943 وهو يُشتهير باسم مسرح رستم مستفاييف.[5] يحتوي المتحف على مجموعات وعينات فنية قيمة تم الحصول عليها من دول أخرى مثل كندا (دفعة عام 1966) ثم كوبا (دفعة عام 1967)، سوريا (دفعة عام 1968)، فرنسا (دفعة عام 1969)، تشيكوسلوفاكيا (دفعة عام 1970)، الجزائر (دفعة عام 1970) ثم العراق. كما يعرض المتحف لوحات فنية تُغطي فترات مختلفة لتاريخ أذربيجان كما تُغطي أحداث أخرى حصلت في روسيا،أوروبا الغربية والشرق الأوسط القديم. تم افتتاح مبنى جديد داخل المتحف حيث يربط المبنيين الأول والثاني وذلك بمشاركة رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف وزوجته مهريبان علييفا في 7 يونيو من عام 2013.

مجموعات المتحف[عدل]

ممر طويل داخل المتحف

يضم المتحف الآن من إحدى أعظم المجموعات الأثرية في العالم حيث تُعبر عن جميع مراحل التاريخ القديم.[6] ويعرض المتحف أكثر من ثلاثة آلاف عمل بشكل دائم حيث يتم تنظيم كل هذه اللوحات في حوالي ستين غرفة.

يحتوي المتحف على 7 غرف في القسم _المبنى_ الأول حيث يختص بللفن الأوروبي، ثم يُخصص 10 غرف فيه للفن الروسي فيما تُخصص باقي الغرف للفن الإيراني، التركي ثم الياباني. أما المبنى الثاني فيحتوي على 8 غرف مكرَّسة لعرض فن القرون الوسطى؛ ثم هناك 30 غرفة أخرى منفصلة عن القسم ومكرَّسة لإبداع الفنانين والنحاتين الأذربيجانيين. وإلى جانب هذه الغرف هناك أقسام أخرى مخصصة لأعمال الفنانين الأذربيجانيين في القرون الماضية وبشكل خاص في القرن الثامن عشر، التاسع عشر ثم العشرين. كما أن هناك قسم آخر يحتوي على أنواع نادرة من السجادات الأذربيجانية والملابس التي تعود لما قبل القرون الوسطى. بشكل عام يحتوي المتحف على على أكثر من 1700 تحفة فنية غاية في الأهمية؛ وبالتالي من الصعب جدا عرض كل تلك المعروضات في نفس الوقت.

معرض الصور[عدل]

اللوحات الأذربيجانية[عدل]

لوحات من القرن التاسع عشر[عدل]

توجد هذه اللوحات الأذربيجانية في القاعة المخصصة للوحات الأذربيجانية في القرن التاسع عشر.[7] تتضمن المجموعة أعمال بارزة للفنان ميرزا غادم إيريفاني ومير موهسون نافاباب الذي أسس اللوحة الواقعية لأذربيجان، وكذلك أعمال أوستا غانبار غاراباغ التي عاشت في القرن الثامن عشر، وأعمال فنانين أذربيجانيين مجهولين عاشوا في القرن التاسع عشر.

لوحات من القرن العشرين[عدل]

تُعرض هذه اللوحات في قاعات الفن الأذربيجاني في القرن العشرين حيث تضم أعمال الفنانين الأذربيجانيين الذين يعيشون خلال فترة الجمهورية الأذرية السوفيتية الاشتراكية. وتشمل المجموعة أعمال كل من بهروز كانغارلي، عظيم أزيمزيد، نادر عبد الرحمنوف، بابا علييف، ستار باهولزاد، توغرول ناريمانبيكو، خليدة صفاروف، بويوكاغا ميرزازيد، أوغتاي ساديغزاده، ميكائيل عبد اللطيف، ألميرا شختتاكينسكايا، راسم باباييف، إلبا رزاغوليف، طاهر صلاحوف، مارال رحمن زادة، حسن هغفردييف، تاغي تاجييف، فادجا ساميدوفا، عمر إلداروف، توغرول سادغزاده وعشرات من الفنانين الآخرين. وتُخصص بعض من القاعات الخاصة لعرض إبداع ستار بهل زاده وطاهر صلاحوف.

لوحات أخرى[عدل]

اللوحات الأوروبية الغربية[عدل]

توجد بعض من أعمال الفنانين من أوروبا الغربية ومن بلدان مختلفة في القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر، وتُعرض هذه الأعمال بشكل خاص في القاعات المنفصلة.

اللوحات الإيطالية[عدل]

من بين لوحات الفنانين الإيطاليين التي احتُفظ بها في المتحف هناك لوحات للرسام لياندرو باسانو، فرانشيسكو سوليمينا، غفيرتشينو، برناردينو لويني، أندريا ديل سارتو وغيرهم.

اللوحات الفرنسية[عدل]

من بين الفنانين الفرنسي الذين عاشوا ما بين القرن السابع عشر وحتى القرن التاسع عشر هناك أعمال كاسبار ديوك بعنوان المناظر الطبيعية وأعمال أخرى لجول دوبري بعنوان اتلاتدا وعلى حافة الغابة ثم عمل جان باتيست غريوز بعنوان فتاة الصورة وكذلك عمل جان أونور فرانكور بعنوان الرعوية وعمل آخر للويس لاسال بعنوان صورة سالتيكوفا.

اللوحات الروسية[عدل]

يحتضن المتحف أعمال مجموعة من أعمال الفنانون الروس وذلك على شاكلة ثلاث مجموعات. فالمجموعة الأولى عبارة عن مجموعة تضم لوحات دينية؛ في حين تضم المجموعتين الثانية والثالثة لوحات وأعمال تم إنشاؤها من قبل الفنانين الروس في القرنين التاسع عشر والعشرين.

المنحوتات[عدل]

الأنسجة والتطريز[عدل]

انظر ايضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Azerbaijan National Committee of International Council of Museums (ICOM)". مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ National Art Museum of Azerbaijan (Baku) - All You Need to Know Before You Go (with Photos) - TripAdvisor
  3. ^ The Azerbaijan National Museum of Art at 80 – Looking to the Future - - What’s on? - Visions of Azerbaijan Magazine نسخة محفوظة 30 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ 8.2 Breathing Life Back Into Art: The National Art Museum - Ibrahim Zeynalov, Director نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ National Art Museum of Azerbaijan named after Rustam Mustafayev • AZERBAIJAN 360 نسخة محفوظة 15 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ National Art Museum of Azerbaijan نسخة محفوظة 15 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Azerbaijan National Art Museum — Google Arts & Culture نسخة محفوظة 5 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.