المعتمد في علم الفرائض

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المعتمَد في علم الفرائض
المعتمَد في علم الفرائض (تحليل مسائله بالكسر الاعتيادي)
المعتمَد في علم الفرائض (تحليل مسائله بالكسر الاعتيادي)

معلومات الكتاب
المؤلف محمد المعتمد على الله
البلد  المغرب
اللغة العربية
تاريخ النشر 31-12-2012
الموضوع كتاب ذو منهج جديد، وغير مسبوق في علم الفرائض بأسلوب ممتع يستهوي القارئ للتعلم.
التقديم
عدد الصفحات 340
الوزن 590 غرام
المواقع
ردمك 9789954315347

المعتمَد في علم الفرائض (تحليل مسائله بالكسر الاعتيادي) هو كتاب فقهي يحتوي على علم الميراث، وهو علم إسلامي خالص.

وكتاب المعتمَد في علم الفرائض من تأليف الكاتب المغربي محمد المعتمد على الله، حيث قام الكاتب بتبسيط هذا العلم الذي يستعصي على غير أهل الاختصاص، وليكون العلم بسيطا لايجد القارئ الكريم أية صعوبة في تناوله. فقام المؤلف بإعادة صياغة العلم، واعتماد منهج جديد غير مسبوق.

أشاد المؤلف من خلال مقدمة الكتاب بالجهد الذي بذله الأساتذة والعلماء الأفاضل للحفاظ على هذا المورد الفقهي.

وتوسع الكاتب من خلال كتابه في المواضيع الاجتماعية، وقدم شروحات جديدة غير مسبوقة. واعتمد على منهج تحليلي متنوع ومختصر. وتوسع في الأمثلة، والحلول، والتمارين. واعتمد طريقة الكسر الإعتيادي في حساب المسألة الفرائضية على خلاف المنهج القديم في التحليل.

وقدم الكاتب محمد المعتمد على الله مكونات نصية وحسابية مضبوطة، ومعلومات موثقة جعلت من كتاب المعتمَد في علم الفرائض : مرجعا ً أساسیا لطلبة المدارس في الثانوي والإعدادي.[1] ومرجعا ً استئناسیا لطلبة الدراسات الإسلامیة بالجامعة، والمعھد العالي للقضاء[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ يعتبر الكتاب مرجع أساسي لما يقدمه من دراسة مستجدة، وقراءة لعلم الفرائض من كل النواحي (الحسابية، والتاريخية، والفقهية، والقانونية...).
  2. ^ فذلك يرجع لمنهج الكتاب الذي يتوفر على المادة الفقهية كما يتوفر على المادة قانونية، فهو مهم لأصحاب الدراسات الإسلامية كما هو مهم لأصحاب الدراسات القانونية.
  • المعتمَد في علم الفرائض (تحليل مسائله بالكسر الاعتيادي) - محمد المعتمد على الله، تاريخ الإصدار نهاية 2012، ردمك:9789954315347.