يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الميزان (كوكبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)
كوكبة الميزان / Libra

كوكبة الميزان (لاتيني: Libra) هي من كوكبات دائرة البروج السماوي ورمزها هو ♎ .[1][2][3] وتعتبر كوكبة خافته ولا تحتوي على نجوم ذات اضاءة عالية. يقع الميزان بين كوكبة العقرب وكوكبة العذراء. اثنان من نجومها ألمع من الدرجة الثالثة. ويعتبر الزبان الشمالي ألمع نجوم الكوكبة. تقع الكوكبة على مسار الشمس و دائرة البروج, لذلك تعبرها الشمس والقمر والكواكب السيارة. وقد یسمی الميزان، لبرج الميزان من أبراج الفلكية المعروفة حیث کان یمر من کوکبة المیزان فی ماض البعید و حالیا یمر من کوکبة العذراء و برج العقرب یمر من کوکبة المیزان. إلا أن زمن عبور الشمس من خلالها تغير بمرور الزمن بسبب ترنح الأرض. تعبرها الشمس حاليا من 31 تشرين الأول لغاية 23 تشرين الثاني.

المميزات[عدل]

تحد كوكبة الميزان من الشمال كوكبة الحية٬ وكوكبة العذراء من الشمال الغربي٬ وكوكبة الشجاع من الجنوب الغربي٬ وكوكبة السبع من الجنوب٬ وكوكبة العقرب من الشرق٬ وكوكبة الحواء من الشمال الشرقي. وتقع في المرتبة الـ29 من الكوكبات الـ88 من حيث الحجم.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^  هذه المقالة تتضمن نصاً من منشور أصبح الآن في الملكية العامةWikisource-logo.svg "الميزان (كوكبة)". الموسوعة البريطانية (الطبعة 11th). 1911. 
  2. ^ SPACE.com - Major Discovery: New Planet Could Harbor Water and Life
  3. ^ أ ب Ridpath, Ian. "Constellations: Lacerta–Vulpecula". Star Tales. Self-published. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2016. 
Celestial map 01.jpg
هذه بذرة مقالة عن كوكبة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.