المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ممسك الأعنة (كوكبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كوكبة ممسك الأعنة / Auriga

كوكبة ممسك الأعنة (لاتيني: Auriga) هي كوكبة معروفة منذ القدم مجموعة من 6 انجم على يسار كوكبة الجبار . نجمها الرئيسي نجم العيوق capella والذي يتكون في حقيقة الأمر من نجم ثنائي : العيوق أ و العيوق ب.

RW-Aurigae Stars[عدل]

هي متغيرات نجومية يكون فيها تغيير اللمعان غير منتظم كلية وفجائي الحدوث ومقداره من 1 إلى 4 أقدار, ومن ناحية أخرى يمكن أن يظل اللمعان ثابتاً لأسابيع بطولها, فتبدو حالة الاستقرار هذه غير مرتبطة بموقع معين من المنحنى, ولا تزال أسباب التغيير الضوئي غير معروفة حتى الآن, وتبعاً لنوعها الطيفي فإن هذه النجوم تنتمي إلى نجوم -B حتى -M, وتتميز أطيافها بوجود خط انبعاث, وهذه النجوم عبارة عن نجوم التتابع الرئيسي تتواجد بكثرة أو بالقرب من سحب غاز ما بين النجوم (السدم المجرية), ولذلك تسمى نجوم -RW-العناز أحياناً بالمتغيرات السديمية’ ومن غير المعروف وجود أي تأثير لقربها من السدم طالما أن ممثلاتها النمطية, مثل النجم RWالعناز نفسه, موجوده في مكان خالي من السدم, ويفترض عموماً أن هذه النجوم ونجوم -T-الثور, التي تنطوي أحياناً تحت هذه النجوم, عبارة عن نجوم حديثة النشأة, ومن الممكن أن تكون نجوم Tالثور ما زالت في مرحلة الانكماش, فموقعها في شكل هرتزسبرنج رسل أعلى من التتابع الرئيسي.

انظر أيضا[عدل]

Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.