النظام (الجبار)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزام الجبار وفي وسطة النظام.


النظام في الفلك (بالإنجليزية: Alnilam أو Epsilon Orionis أو ε Ori) هو النجم الأوسط من بين الثلاثة نجوم المكونة لحزام الجبار الموجود في كوكبة الجبار . والنظام هو عملاق أزرق ، أي نجم بالغ الضخامة بالمقارنة بالشمس . يبعد النظام عنا نحو 1900 سنة ضوئية ويبلغ عمره نحو 50 مليون سنة فقط .

و النظام هو واحد من ألمع 30 نجم في صفحة السماء وهو رابع نجم في درجة لمعانه في كوكبة الجبار . وهو يشكل مع المنطقة (الجبار) Delta Orionis ، و النطاق (الجبار) Zeta Orionis الثلاثة نجوم الوسطية في الجبار والتي تسمى حزام الجبار . والنظام هو النجم الأوسط بين الثلاثة نجوم هذه والتي تقع تقريبا على خط مستقيم وملفتة للنظر.

يستخدم نجم النظام بجانب 57 نجم آخر للتوجيه الملاحي ، وهو أعلى نقطة في السماء في منتصف ليلة 10 ديسمبر .

وصفه[عدل]

النظام هو عملاق أزرق وينتمي إلى التصنيف الطيفي B0 . تبلغ درجة حرارة سطحه نحو 25.000 كلفن (بالمقارنة بحرارة سطح الشمس التي تبلغ 5.700 كلفن فقط).

يسمى بالإنجليزية إبسيلون أوريون ، ويبلغ قدر سطوعة الكلي أشد من ضياء الشمس نحو 375.000 مرة . ويبلغ قطره نحو 36 مليون كيلومتر ، أي أكبر من قطر الشمس نحو 26 مرة .


حزام الجبار[عدل]

كوكبة الجبار ويتوسطها ثلاثة نجوم على خط واحد وهو حزام الجبار . يتكون حزام الجبار من ثلاثة نجوم من أسطع نجوم السماء وهي المنطقة (الجبار) ,ويبعد عنا 900 سنة ضوئية و النظام ويبعد عنا 1900 سنة ضوئية و النطاق (الجبار) ويبعد عنا 820 سنة ضوئية وهو النجم القريب من مسييه 78 (M78 ).

اقرأ أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]