انقطاع الطمث المبكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

انقطاع الطمث المبكر(بالإنجليزية Premature Menopause) ويسمى أيضا ب(سن اليأس المبكر).يشار به بأنه حدوث انقطاع الدورة الشهرية قبل سن الأربعين و يتسم بتوقف الدورة الشهرية و انخفاض معدل إفراز هرمون الاستروجين و إرتفاع مستويات هرمون الجونادوتروفين. وسن اليأس المبكر يعتبر قليل الحدوث ويصيب حوالي 1-3% من النساء, وظل الاعتقاد بثبات أعراض هذا المرض إلا أن ذلك قد تغير خاصة مع حدوث بعض حالات الحمل لدي السيدات اللاتي ثبت إصابتهن بأعراض سن اليأس المبكر.

انقطاع الطمث المبكر والفشل المبيضي المبكر[عدل]

يفضل بعض الخبراء تسمية انقطاع الطمث المبكر بالفشل المبيضي المبكر (POF), وذلك لأن انقطاع الطمث الدائم، في حين أن المرأة التي تعاني من الفشل المبيضي المبكر(POF)قد تكون في بعض الأحيان تبيض وتنتج الاستروجين. فإذا كانت المراة تعاني من انقطاع الطمث المبكر (أو من POF), فقد يكون المبيض لا يزال لديه الجريبات التي تحتوي على البويضات, ولكن بنسبة ضئيلة وتحتوي على خلل وظيفي. وقد تكون لا تزال تستطيع انتاج البويضات والاستروجين.

الأسباب[عدل]

في معظم الحالات لم يتم تحديد أسباب معينة للإصابة بهذا المرض إلا أن هناك بعض من المسببات التي تم التوصل إليها منها:

1-اسباب وراثية:تلعب الوراثة دوراً كبيراً في ذلك فإذا كانت الأم قد تعرضت لانقطاع الطمث قبل بلوغها الأربعين من العمر فمن الأرجح أن تصاب الابنة أيضاً.

2-مرض السكري.

3-العلاج بالمواد الكيميائية أو بالطاقة الإشعاعية,خاصة المرتبط بعلاج السرطان.

4-استئصال الرحم.

5-وجود خلل مناعي ذاتي مثل: التصلب المتعدد،

6-أو التهاب المفاصل.

7-وجود خلل وظيفي في الغدة الدرقية.

8-وجود خلل غذائي، مثل: فقدان الشهية.

9. استئصال المبيضين نتيجة للإصابة بالسرطان .

10. الورم البطانى الرحمى .

11. نتيجة لتهتك الكيس الغشائى للمبيضين.

12-أن تكون المرأة لديها حالة من المناعة الذاتية حيث يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة للمبيض.

التشخيص[عدل]

يتم التأكد من تشخيص سن اليأس المبكر من خلال قياس نسب وجود الهرمون المنشط المنسلي في الدم فإذا ما كانت هذه النسبة تتعدي 40 وحدة وأن تكون نسبة هرمون المصفر عاليه ومن الواجب تكرار قياس نسبة وجود هرمون المنشط المنسلي مرتين لا تقل المدة بينهما عن شهر.

الأعراض[عدل]

أعراض سن اليأس المبكر:

-انقطاع الطمث. قبل سن الاربعين.

- احمرار الوجه بسخونة وتعرق ليلي.

- ألم.

- صداع.

- جفاف المهبل.

- انخفاض الدافع الجنسي والبرودة الجنسية.

- الحاجة للتبول بكثرة.

- التعب.

- التهيج.

- الاكتئاب.

- صعوبة في النوم.

- عدم احترام الذات.

- النسيان.

-في اخر البحوث الطبية صرح الباحثين ان النساء التون لديهن حالة انقطاع الطمث المبكر ,تزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بمقدار الضعف مقارنة بالنساء اللواتي ينقطع الطمث لديهم في سن متقدمة، وقد ربط الباحثون بين العوامل البيئية أو الجينية المرتبطة بكلاً من انقطاع الطمث وأمراض القلب في آن واحد.وشدّد الباحثون على ضرورة تجنّب المرأة التي بلغت سن اليأس "انقطاع الطمث" الأطعمة ذات المحتوى العالي من الكولسترول وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، والحفاظ على مستوى ضغط الدم لتجنب الاصابة بأمراض القلب المختلفة[1].[2]. [3]

العلاج[عدل]

يتم العلاج غالبا بالهرمونات البديلة (HRT) والتي يحددها طبيب متخصص، و العلاج الهرموني التعويضي بهرموني الاستروجين والبروجستين ولذلك لتخفيف أعراض انخفاض الاستروجين و لتحسين كثافة العظام و الحفاظ عليها و لتقليل خطورة الإصابه بأمراض القلب و الشرايين ، وبعض النساء قد تحتاج إلي تلقي العلاج الهرموني التعويضي قبل انقطاع الدورة الشهرية لتخفيف أعراض سن اليأس وهناك علاجات طبيعية بواسطة معالج مؤهل، وهناك علاج عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

المصادر[عدل]

http://www.medicinenet.com/premature_menopause/article.htm

http://www.webmd.com/menopause/guide/premature-menopause

http://womenshealth.gov/menopause/early-premature-menopause/

http://www.hormone.org/premature_menopause_symptoms.cfm